الذاكرة.. طبيب يوصي بهذا الطعام الدهني كل يوم للحفاظ عليها سليمة

الوقاية من الزهايمر
زيت الزيتون ضروري للوقاية من الزهايمر

الجميع يبحث عن طرق لحماية الدماغ من الشيخوخة، وتجنّب فقدان الذاكرة والتركيز وتراجع القدرات المعرفية، والتعرّض لأمراض الخرف، وأبرزها الزهايمر الذي هو في ازدياد مستمر.
فقد تكون الأغذية التي تحمي صحة الدماغ في مطبخك ولا تدرين؛ إذ يمكن أن يوفر الاستهلاك اليومي لزيت الزيتون البكر الممتاز مجموعة من الفوائد بدءاً من حماية الدماغ وتحسين الذاكرة إلى تقليل الالتهابات المزمنة.


حمية البحر المتوسط تبقى الأفضل

يعد النظام الغذائي لمنطقة البحر الأبيض المتوسط أحد أكثر الأنظمة الغذائية الصحية في العالم، ولا يزال محافظاً على المراتب الأولى منذ سنوات. ولعل وجود زيت الزيتون ضمن مكوناته الرئيسية ليس صدفة، وفقاً للدكتور مايكل موسلي، الطبيب والصحفي البريطاني، مؤلف ومقدم برنامج بودكاست بعنوان "شيء واحد فقط" على قناة بي بي سي.
خلال إحدى حلقات برنامجه، قام بتقييم الفوائد المدهشة لزيت الزيتون مع الدكتور بيل مولن، الأستاذ في جامعة غلاسكو.
وفي بحثه عام 2014، أثبت الدكتور مولين أن ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون يومياً يمكن أن تقللا بشكل كبير من العلامات البيولوجية لأمراض القلب.

زيت الزيتون وتأثير قوي مضادّ للالتهابات

زيت الزيتون أفضل الزيوت للطهي برأي خبراء التغذية


في هذه الدراسة البحثية، شكل فريق الأطباء مجموعتين من الأشخاص. المجموعة الأولى تناولت زيت الزيتون البكر الممتاز، والثانية زيت الزيتون المكرر. استهلكوا 20 مل من الزيت لمدة ستة أسابيع، مع اعتبار جميع المشاركين في الدراسة أصحاء، وتحسنت درجاتهم بعد الأسابيع الستة من حيث خطر الإصابة بأمراض القلب.
كما أظهرت الدراسة أنه لا يوجد فرق بين زيتي الزيتون (البكر الممتاز والمكرر)، حيث إن المكوّن الرئيسي لهما هو حمض الأوليك المعروف بتأثيراته المضادّة للالتهابات. ويقول: "نحن على يقين من أن العديد من هذه الأمراض المزمنة مرتبطة بالالتهابات، وأن زيت الزيتون له تأثير مضادّ للالتهابات".

علاقة الالتهاب والذاكرة

وفقاً للدكتور بيل مولن، فإن زيت الزيتون البكر الممتاز غني بالبوليفينول، وهو من المغذيات الدقيقة الموجودة بشكل طبيعي في النباتات، والتي لها مجموعة واسعة من الفوائد الصحية.
يمكن أن يساعد حمض الأوليك المذكور أعلاه في تقليل الالتهاب وتحسين الذاكرة وخفض ضغط الدم.
ويضيف البروفيسور: "أظهرت مجموعة من 30 دراسة، يعود تاريخها إلى عام 2020، أن الاستهلاك اليومي لزيت الزيتون قلل من مستويات البروتين سي التفاعلي والإنترلوكين 6، وهما من علامات الالتهاب".
ربما تودين الإطلاع على التركيز وتعزيز الذاكرة: 6 عناصر غذائية قد تحتاجينها بقوة

الكمية الموصى بها من زيت الزيتون في اليوم

من المحتمل أن يكون التأثير المضاد للالتهابات مرتبطاً بمنع حدوث مشاكل في وظيفة بطانة الأوعية الدموية على جدران الشرايين، مما يمنع تكوين اللويحات. يمكن لهذه الآلية أن تفسر سبب فائدة زيت الزيتون: فهو مفيد جداً للشرايين.
ولكن ما هي الكمية التي يجب أن تستهلكها للاستفادة من هذه الفوائد؟
"هي حوالي 20 مل يومياً" يجيب الدكتور مولن.


فوائد زيت الزيتون الصحية

بالإضافة إلى فوائد زيت الزيتون في محاربة الالتهابات وحماية الذاكرة، إليك المزيد من فوائد زيت الزيتون، على سبيل المثال لا الحصر، في الآتي:

  • تقليص خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني: إذا قمت باستخدام زيت الزيتون الصافي مع اتباع حمية البحر الأبيض المتوسط أو نظام غذائي قليل الدسم، يمكنك تقليص خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة تصل إلى 50%.
  • لزيت الزيتون تأثيرات إيجابية على مستويات السكر في الدم وحساسية الأنسولين بفضل المركّبات الفينولية، مما يساهم في الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني.
  • تقليل مخاطر السكتات الدماغية: تعد السكتات الدماغية ثاني أكثر أسباب الوفاة شيوعاً في معظم البلدان المتقدمة بعد النوبات القلبية. وجدت العديد من الدراسات أن استخدام زيت الزيتون قد يقلل من فرص الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة تصل إلى 40%. ولعل السبب هو أن الذين يستخدمون زيت الزيتون البكر الممتاز يزيدون بشكل أساسي من استخدام الدهون الصحية للقلب في نظامهم الغذائي. يؤدي الجمع بين الدهون الصحية وتقليل الإجهاد التأكسدي والنظام الغذائي الصحي إلى تحسين صحة القلب والأوعية الدموية وتقليل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.
  • خفض ضغط الدم المرتفع: أظهرت الدراسات أن أمراض القلب أقل شيوعاً نسبياً في دول البحر الأبيض المتوسط، حيث يوجد استهلاك مرتفع لزيت الزيتون، في حين أن هذا لا يعني بالضرورة أن زيت الزيتون يلعب الدور الوحيد، إلا أنه يلعب دوراً في الحدّ من أمراض القلب. يحتوي زيت الزيتون على مركّبات نشطة تمنع تصلب الشرايين وتخفِّض ضغط الدم خصوصاً.
  • الوقاية من الكولسترول الضارّ LDL: إن زيت الزيتون يحمي من الكولسترول الضارّ، ويقلل من الالتهابات، ويحسّن بطانة الأوعية الدموية، مما يساعد على منع تخثر الدم المفرط.


*المصادر:
- Top Sante
- O-live and co


* ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.