أفضل علاج للتخلص من الرهاب الاجتماعي

أفضل علاج للتخلص من الرهاب الاجتماعي

أفضل علاج للتخلص من الرهاب الاجتماعي قد يكون من صنع يديك! والرهاب الاجتماعي هو أحد أكثر الاضطرابات النفسية شيوعًا، فيصيبهم بالقلق الشديد الذي يخرج عن نطاق سيطرتهم، ويتعدى قدرتهم على إيقافه في مواقف محددة، مثل تلك التي تنطوي على التفاعل مع الناس والتحدث مع الآخرين، فيشعرون بالخوف من حكم الآخرين عليهم والتعرّض للإحراج، كما قد يدفعهم الضغط النفسي الشديد في تلك المواقف، إلى تجنّب التواصل مع الآخرين أو النظر إليهم، ما يؤثر سلبًا على ممارسة حياتهم بشكل طبيعي، ويمنعهم من تكوين صداقات جديدة، ويصاحب ذلك الشعور المفرط بالخوف من التجمعات وأماكن وجود الناس، زيادة في معدل ضربات القلب وصعوبة في التنفس وتشوش في الرؤية.



أسباب الإصابة بـ الرهاب الاجتماعي

لا يوجد سبب محدد للرهاب الاجتماعي
لا يوجد سبب محدد للرهاب الاجتماعي

 

لا يوجد سبب محدد للإصابة بالرهاب الاجتماعي، إذ عادة ما تظهر الأعراض الأولى لاضطرابات القلق الاجتماعي بين سن 10 و19 عامًا، وقد يتسبب سوء معاملة الطفل وتعرّضه للإيذاء والعنف، في إصابته باضطراب الرهاب الاجتماعي. ويتسبب الرهاب الاجتماعي في شعور المصابين بالإحباط وعدم الثقة بالنفس، كما يُبدون حساسية شديدة من الانتقاد، وهم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب.

 

تابعي المزيد: أعراض الهوس الاكتئابي أو اضطراب ثنائي القطب قد تجهلينها !

 


أفضل علاج للتخلص من الرهاب الاجتماعي

علاج الرهاب الاجتماعي يجب أن يكون بمساعدة طبيب
علاج الرهاب الاجتماعي يجب أن يكون بمساعدة طبيب

 

 

يكمن العلاج الأساسي للتخلص من الرهاب الاجتماعي في مواجهة المخاوف والعمل على الحدّ منها، وذلك بمساعدة الطبيب النفسي المتخصص، الذي سيقوم بدوره بتحديد استراتيجية العلاج المناسبة، ومساعدة المصاب على إعادة طريقة تقييمه ونظرته للأمور، من خلال العلاج السلوكي المعرفي الذي يساعد المصاب على تطوير مهارات التواصل اللازمة واكتساب الثقة بالنفس. كما يمكن التخفيف من حدّة أعراض الرهاب الاجتماعي من خلال تلقي العلاج الدوائي، الذي يتضمن عقاقير مضادات الاكتئاب والقلق وذلك بناءً على توصية الطبيب.


إذا كنتِ مصابة بالرهاب الاجتماعي يمكنكِ البدء بمساعدة نفسكِ من خلال محاولة التحكم في مخاوفكِ عن طريق التعرّض المباشر التدريجي لكل المواقف التي تبعث لديك على الشعور بالقلق. لا تفقدي الأمل، فمع تلقي المساعدة من المتخصصين وبمرور الأيام، ستخف الأعراض تدريجيًّا إلى أن تختفي تمامًا.

شاهدي أيضاً: هل ينجح دواء الصين الجديد في إيقاف فيروس "كورونا"؟

 

تابعي المزيد: علاج الاكتئاب بواسطة النباتات ... جرّبيه