هل يقي قناع الوجه من فيروس كورونا؟

هل يقي قناع الوجه من فيروس كورونا؟
الاختصاصي في الصحة العامة الدكتور بلال كرامي
2 صور

في ظلّ انتشار فيروس كورونا في العديد من الدول، وتجند الهيئات الصحية للحدّ من تفشيه، ينتاب العالم القلق حياله، مع غياب اللقاح الخاص به. "سيدتي. نت" يطلع من الاختصاصي في الصحة العامة الدكتور بلال كرامي، على كيفية استخدام الكمامات، ومدى فعاليتها في الوقاية، بالإضافة إلى دور معقم اليدين في هذا الإطار.

 



لقناع الوجه (الكمامة) دور في الوقاية من الجراثيم التي تنتقل عبر الهواء، ومن أنواعه:
1. القناع الجراحي: هو الأكثر استخدامًا، بيد أنه يُستخدم بطريقة خاطئة من العامّة. فهو معدّ بطريقة تحمي الطرف الآخر وليس من يرتديه، لذا يُفترض أن يضعه المُصاب بالفيروس لمنع انتقال العدوى للآخرين. يستخدم هذا القناع في غرف العمليات، تفاديًا لانتقال الجراثيم من الطاقم الطبي إلى المريض، عن طريق العطاس أو السعال. يُذكر أن هذا القناع لا يمنع انتشار الفيروس بشكل تام، وإنما هو يخفف من تفشيه، لأنه غير مُحكم على الوجه بل تبقى ثمة منافذ يمكن للجراثيم التسلل من خلالها.
2. القناع المزود بفيلتر N95: هو أكثر فعالية مقارنة بالقناع الجراحي، لكونه يُحكم على الوجه، ومزود بفيلتر يمنع دخول الميكروبات من الخارج، وبالتالي يفترض أن يرتديه الشخص السليم لحماية نفسه عند الاحتكاك بمُصاب.

 

القناع المزود بفيلتر N95 هو أكثر فعالية مقارنة بالقناع الجراحي


الطريقة الصحيحة لارتداء القناع الجراحي

وضع القناع (الجراحي) على الوجه: الجهة الملونة إلى الخارج والبيضاء إلى الداخل

 

1. تعقيم اليدين جيدًا.
2. وضع القناع (الجراحي) على الوجه: الجهة الملونة إلى الخارج والبيضاء إلى الداخل.
3. ربط القناع بإحكام خلف الرأس.
4. الضغط على القناع عند الأنف وعلى الذقن لإحكامه بشكل يغطي قدر الإمكان الأنف والفم.

تابعي المزيد:أهم طرق الوقاية من الأمراض الفيروسية وخصوصاً فيروس كورونا


القناع المزود بفيلتر N95

عند نزع القناع المزود بفيلتر N95، يجب وضع اليد على الربطة من دون ملامسة الجهة الخارجية الأمامية للقناع


عند نزع القناع المزود بفيلتر N95، يجب وضع اليد على الربطة من دون ملامسة الجهة الخارجية الأمامية للقناع. بعدها، تُعقم اليدان.
 


صلاحية الكمامة

بالنسبة للكمامة الجراحية، هي تستخدم اجمالًا لثلاث ساعات في حدّ أقصى، ولمرة

 


بالنسبة للكمامة الجراحية، هي تستخدم اجمالًا لثلاث ساعات في حدّ أقصى، ولمرة. أما الكمامة المزودة بفيلتر، فتُستخدم حتى 8 ساعات بشكل متواصل أو متقطع في كلّ مرّة.

 

تعقيم اليدين


يقي معقم اليدين، من جانبه، المرء من العدوى، عند ملامسته أي سطح أو آداة قد تحمل فيروسًا ما، أو مصافحة شخص مُصاب، ثم لمس الوجه، بدون غسل اليدين وتعقيميهما.
يجب استخدام الصابون الطبي الذي يقضي على الجراثيم بنسبة عالية. وفي حال اتبعنا الطريقة الموضحة بالصورة أعلاه، تُعقم اليدان بنسبة 99%.
يحتوي الصابون الأكثر فعالية على مادة الكلوروهيكسيدين Chlorhexidine أو مادة كلوروكزيلينول chloroxylenol. هناك معقمات كثيرة في الأسواق على هيئة سائل وهي فعالة أكثر، مقارنة بالصابون.
إشارة إلى أن وقت غسل اليدين يتراوح بين 40 ثانية و60 منها.

تابعي المزيد:فيروس كورونا: اكتشفي طرق الوقاية بعلاجات طبيعية وفق اختصاصية