تقوية عضلات البطن للنساء

تقوية عضلات البطن للنساء، هدف منشود ولكنّه ليس بسهل. صحيحٌ أنّ عضلات الرجال والنساء لا تختلف بشكل كبير، ولكن لدى النساء تكون أوسع في منطقة الحوض، والخصر أطول، مما يصعب الحصول على عضلات بطن مسطحة. إلا أن ابراز عضلات البطن ليس مستحيلًا – ولا تحتاجين إلّا إلى الالتزام بأداء المزيد من تمارين المعدة الاعتيادية.


تستهدف تمارين تقوية عضلات البطن للنساء، أربع مجموعات عضلية أساسيّة:
• تمارين البطن الجانبيّة (أوبليك) التي تحرّك العضلات الجانبيّة تحت الذراعين، على طول القفص الصدري.
• تمارين البطن الداخليّة التي تحرّك العضلات الهيكليّة التي تقع تحت العضلات الخارجية.
• العضلة المستعرضة البطنية، التي تعدّ الأكثر عمقًا بين العضلات، وتلتف أفقيًّا حول الجزء الأوسط من الجسم.
• العضلة المستقيمة البطنية التي تمتدّ من عظمة القص إلى الحوض، وتساعد في ثني العمود الفقري أثناء المشي. كما أنها أكثر عضلات البطن ظهورًا.

تابعوا المزيد: تمارين شد الصدر بالمنزل


تمارين البطن الأساسيّة


لاستهداف مجموعات العضلات المذكورة، من الهامّ إجراء مجموعة من تمارين التثبيت، التي تلعب دورًا في تثبيت العمود الفقري والحوض، وذلك لتحسين القامة، والتقليل من آلام الظهر أو للوقاية منها.
على عكس تمارين شدّ البطن (كرانش) أو رفع الجسم أثناء الجلوس (سِت أب) التقليديّة، فإن تمارين التثبيت التي تستهدف القلب ستعمل على زيادة قوّة العضلات وإحراق المزيد من السعرات الحرارية.
ينصح بأداء هذه التمارين البطنية مرّتين إلى ثلاث منها في الأسبوع، وذلك للحصول على عضلات أساسيّة أكثر قوّةً.


 تمرين البلانك مع الزحف Plank crawl out


1. قفي باستقامة، وضمّي القدمين، وشدّي عضلات البطن.
2. قومي بالانحاء عند الوركين لمحاولة لمس الأرضيّة. لمجرّد أن تلمس أطراف أصابعك الأرض، مدّي يديك، مع الزحف إلى وضع البداية عن طريق تحريك يديك للخلف ورفع الوركين إلى الأعلى باتجاه السقف. عندما تكون قدماك في وضعيّة مسطّحة على الأرض، قومي بإحناء الوركين مرّة أخرى، مع رفع نفسك مرة أخرى إلى وضعيّة الوقوف.
إشارة إلى أنّه يُمكن جعل هذا التمرين أكثر صعوبةً عن طريق رفع ساق واحدة قبل المشي بيديك. علمًا أنّ استخدام ذراعيك وساقيك في هذا التمرين يمدّك بالقوة والمقاومة.


 وضعيّة اللوح الخشبي الجانبيّة Side plank


1. ابدأي بالجانب الأيسر؛ ضعي كوعك تحت كتفك مباشرة، وساعدك في وضع متعامد نسبةً إلى جسمك.
2. ضعي القدمان، الواحدة فوق الأخرى.
3. قومي بشدّ عضلات بطنك، مع رفع الوركين عن الأرض، حتّى يُشكّل جسمك خطًا قطريًا من كتفك إلى قدميك. اثبتي في الوضعيّة من 30 ثانية إلى 45 منها. ثمّ، يتمّ التبديل بين الجانبين، مع تكرار الأمر.
إشارة إلى أنّه يُمكن جعل هذا التمرين أكثر صعوبةً عن طريق خفض الورك. يتم أداء نفس التمرين لـ30 ثانية إلى 45 منها، مع الاستمرار في تطبيق خفض الورك حتى لمس الأرض برفق، ثمّ العودة إلى وضعيّة البداية.
على عكس تمرينات "البلانك" التقليديّة، ستدعمين وزن جسمك عند نقطتي اتصال حصرًا، وهذا يتطلّب المزيد من الجهد من القلب. يعمل الظهر وعضلاته معًا للإبقاء على العمود الفقري ممدودًا.

تابعوا المزيد: أفضل الأوقات لممارسة الرياضة في رمضان


تمرين الطحن العكسي Reverse crunch


1. ابدأي في وضعيّة الجلوس، مع ثني ركبتيك بزاوية 90 درجة مئويّة، وجعل القدمين مسطّحتين.
2. مدّي ذراعيك إلى الأمام، مع مواجهة الكفّين لبعضهما البعض. فقومي بالزفير، وسحب بطنك نحو العمود الفقري.
3. أريحي منطقة أسفل الظهر، مع جعل العمود الفقري مقوّسُا على هيئة حرف C.
4. قومي بالتنفّس، والعودة إلى وضع البداية. تكرّر الحركات لـ15 مرّة.
إشارة إلى أنّه يُمكن جعل هذا التمرين أكثر صعوبةً عن طريق أداء الحركات عينها، لكن بدلًا من جعل العمود الفقري مقوّسُا على هيئة حرف C، ما رأيك في التدحرج إلى الوراء، حتى تستقرّي على ظهرك؟ علمًا أنّ التمرين
يركّز على عضلة البطن المستقيمة.



تمرين وضعيّة القارب boat pose


1. ابدأي بالجلوس في وضع مستقيم، مع ثني ركبتيك وقدميك على الأرض.
2. استلقي على الظهر، مع موازنة نفسك على العظام خلال الجلوس، ورفع ساقيك عن الأرض.
3. مدّي ذراعيك بشكل مستقيم، ومدّي كفّي يديك. سيكون جسمك على هيئة حرف V. اثبتي لثلاثين ثانية، قبل الرجوع إلى وضعيّة البداية.
إشارة إلى أنّه يُمكن جعل هذا التمرين أكثر صعوبةً عن طريق الانتقال إلى وضع القارب المنخفض، من خلال خفض قدميك حتّى 15 سنتمترًا فوق الأرض. علمًا أنّ التمرين يُركّز على عضلات البطن السفلية.


تمرين السحب Alligator drag


في هذا التمرين، ستحتاجين إلى مساحة للتحرّك، ومنشفة (أو كيس بلاستيكي أو حصيرة رياضيّة) للانزلاق على الأرضيّة الخشب أو البلاط.
1. ابدأي في وضعية "البلانك"؛ وقدماك على منشفة (أو حصيرة رياضية)، فامشي إلى الأمام باستخدام يديك، واسحبي الجزء السفلي من جسمك مسافة 10 إلى 20 ياردة. وحافظي على العضلات الاساسيّة وعضلات المؤخرة مشدودة، كلّما تقدمت. استريحي لدقيقة.
2. عودي إلى وضعيّة البداية؛ استريحي، وكرّري الحركات.
ستستخدمين في هذا التمرين كلّ العضلات الهيكليّة. علمًا أنّ التمرين يجمع بين الحركة والمقاومة.

تذكّري أن مجموع هذه التمارين ستساعدك في تقوية عضلات البطن وتحسين قامتك. ولكن وفقًا لـ"مايو كلينك"، لا تمرينات تستهدف الدهون في أجزاء معيّنة من الجسم، ما يعني أنك قد لا تحصلين على عضلات بطن مشدودة مسطحة حتّى إذا كرّرت الحركات، إلّا عند التقليل من الدهون الكليّة في الجسم عن طريق تناول سعرات حراريّة أقلّ، والالتزام بخطّة تمرين ثابتة.

تابعوا المزيد: أفضل رجيم للسمنة الزائدة