صحة ورشاقة /رشاقة ورجيم

تمارين شد البطن للمبتدئين

اختصاصية التغذية ديانا عميش

تُساعد تمارين شدّ البطن، في إطار برنامج متكامل يشمل الصحّة واللياقة البدنيّة، في الحصول على جسم متناسق.

وفي هذا الإطار، تشرح اختصاصية التغذية ديانا عميش لـ"سيدتي. نت" أن "هناك الكثير من الأشخاص، الذين يعانون من تراكم الدهون في أجسامهم، بخاصة في منطقة البطن، لا سيما راهنًا مع ملازمة المنازل جرّاء الحجر الصحّي الوقائي من" كوفيد_19". لكن بالإمكان السيطرة على هذه الدهون، والتخفيف منها، بحسب عميش، عن طريق اتباع الخطوات الآتية.


خطوات للحصول على معدة خالية من الدهون:


1. التقليل من تناول الدهون والسكريات في الطعام.
2. البعد عن الخمول، حتّى لو كنت تلازمين المنزل.
3. شرب كمية كافية من المياه، بما يعادل ليترين إلى ثلاثة ليترات منها.
4. اتباع تمارين شدّ البطن:

| الاستلقاء على الأرض ورفع الرجلين، مع تحريكهما كما عند ركوب الدراجة، وذلك لدقيقة ونصف الدقيقة.

يُعد هذا التمرين رائعًا لعضلات البطن والفخذين.

 


|تمرين الطحن



بعد الاستلقاء على الأرض، تثبت الرجلان، مع وضع اليدين خلف الرأس، ثم يرفع النصف الأعلى من الجسم إلى الأمام، ثمّ إلى الخلف، وذلك لدقيقة ونصف الدقيقة.

 


| تمرين لمس القدم



يعدّ هذا التمرين ممتازًا في هذا الإطار، فهو يشدّ عضلات البطن العلويّة والجانبيّة.

وهو يؤدى عن طريق الاستلقاء على الأرض، ورفع الرجلين بحسب زاوية (90 درجة مئوية).

ثمّ، يجب لمس الكاحل الأيسر باليد اليمنى، وبالعكس، وذلك لدقيقة ونصف الدقيقة.
 


| تمرين الضغط


هو تمرين مفيد لشدّ البطن والخصر وتقوية الكتفين والصدر والذراعين، ويؤدى عن طريق الاستلقاء على البطن، ثمّ رفع الجسم إلى الأعلى، مع تثبيت أصابع القدمين وكفّي اليدين على الأرض. ويتمّ إنزال الجسم باتجاه الأرض، ثمّ رفعه لمرّات. يُكرَّر التّمرين لعشر مرّات، يوميًّا، مع زيادة الوقت، تدريجيًّا.



| تمرين البلانك


تمرين البلانك مفيد لعضلات الوَسَط (عضلات المعدة والظّهر السُّفليّة)، وهو يؤدى عن طريق الاستلقاء على البطن، ورفع الجسم عبر تثبيت الساعدين على الأرض، على أن يكون الجسم مرتفعًا بشكل مستقيم، فيبقى في هذه الوضعيّة لثلاثين ثانية فأكثر (بحسب لياقة الجسم). ويفضَّل القيام بثلاث جولات من التمرين المذكور، يوميًّا.



| تمرين بلانك على الجانب



يجب الاستلقاء على الجانب الأيمن، ووضع كفّ اليد على الأرض، ورفع الجسم بالارتكاز عليه، ثم فرد الذراع الأيسر، وفرد الساق اليسرى ووضع الساق اليمنى تحتها، وشدّ الجسم كله، مع التبديل بين الجانبين لتجنّب الشدّ العضلي. يُفضّل البقاء لدقيقة، في كلّ جانب.
 


| تمرين "كاتربلر بلانك"


بعد الاستلقاء على البطن، يرفع الجسم بالاتكاء على الكفين، وتثبيت الساقين على أصابع القدمين، ثم تطوى الركبة اليسرى وصولًا حتّى أمام الصدر، مع الحرص على ألا تلامس الركبة الأرض، ولف الخصر قليلاً في اتجاه اليمين. عند العودة إلى الوضعية الأولى للتمرين، يتم التبديل بين الوضعين.
تُمارس هذه التمارين من ثلاث مرّات إلى أربع منها في الأسبوع، وذلك للحصول على جسم متناسق. كما يجب العلم أن عضلات البطن أو (المَعِدة) تُعتبر جُزءًا من عضلات الوسط، وهي مهمّة لتوازُن الجِسم وقوّته، فلا يخلو أي مجهود جسدي، سواء كان مصدره التمارين أو الأنشطة اليوميّة من استخدام عضلات الوسط، التي تتكوَّن من عضلات المَعِدة والظّهر السُّفليّة والخاصرتين. وفي حال وجود ضعف في أيّ من هذه العضلات، فإن ذلك سوف يولّد إصابات في الجسم، وضغط كبير على العظام والمفاصل.
شدّ عضلات البطن من الأمور التي يرغب فيها أغلب الشّباب من الجنسين، وذلك لما تمنحه تلك المنطقة من قوّة للجسم، وتؤدي إلى شدّ القامة.


نصائح عامة خلال ممارسة الرياضة


من الضروري التقيّد بالنصائح الآتية، خلال ممارسة الرياضة:
| القيام بالتنفس، بانتظام، عند القيام بتمارين البلانك.
| التوقف تمامًا عن ممارسة الرياضة، عند الشعور بألم في مفاصل العمود الفقري والركبتين.
| البعد عن خفض الرأس، عند القيام بهذه التمارين.
| للتركيز على شد عضلات البطن، من المُستحسن شد عضلات أسفل الحوض، أثناء القيام بالتمارين.

تابعوا المزيد: أسباب فشل رجيم الكيتو

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X