صحة ورشاقة /رشاقة ورجيم

نصائح لبرامج رجيم بعد رمضان

نصائح لبرامج رجيم بعد رمضان
اختصاصية التغذية والصحة العامة مليكة القطان

بعد شهر كامل من الصيام، يواجه التمثيل الغذائي الخاص بك التغيير جرّاء الاختلاف في مواعيد تناول الطعام. لذلك، فإن الانتقال من نمط الحياة الرمضاني إلى نظام الوجبات على مدار اليوم، يجب أن يتم بعناية في الأيام المقبلة، وباتباع النصائح الآتية المستمدة من اختصاصية التغذية والصحة العامة مليكة القطان.

 



يعدّ شرب الماء والتغذية الصحية والنوم والمداومة على ممارسة الرياضة، عناصر رئيسية للعودة إلى الروتين اليومي.
وفي هذا الإطار، من الهامّ إعادة ترطيب الجسم وجعل المعادن تتوازن فيه، وهو الأمر الذي ربما كان ينقصك خلال ساعات الصيام الطويلة. لذا، تنصح الاختصاصية بشرب الكثير من السوائل أي 8 أكواب من المياه على الأقل يوميًّا، وفق الآتي: من كوب من الماء إلى كوبين منه قبل نصف الساعة من كل وجبة. كما تدعو الاختصاصية إلى تناول الفاكهة الصيفية الغنية بالبوتاسيوم، مثل: الشمّام والمشمش للحفاظ على توازن السوائل، خلال الأيام الحارة.

تابعوا المزيد: تمارين الكارديو


خلال شهر رمضان، كان جسمك قد اعتاد على البقاء لساعات طويلة خلال اليوم بدون طعام. أمّا بعد رمضان، فحاولي الحصول على 5 وجبات صغيرة بدلًا من ثلاث وجبات كبيرة، بعيدًا من الأطعمة غير الصحية، والأطعمة السريعة، وتلك الدهنية والمدعمة بالبهارات الحارة. تنطبق هذه القاعدة على أي شهر آخر في السنة، لكن بخاصة بعد الصيام لأن الجسم قد يشكو من عسر الهضم والحموضة والانتفاخ. ومن المناسب أيضًا الانتقال إلى طرق الطهي الصحية، ولا سيما الطهي على البخار أو الخبز في الفرن بدلًا من القلي. عمومًا، يجب التركيز على نظام غذائي صحي متوازن، يشتمل على المجموعات الغذائية، من الكربوهيدرات والدهون والبروتينات، والتركيز بخاصة على الخضروات والحبوب الصحية والبروتين الخالي من الدهون. علمًا أن الألياف تجنب الإصابة بالإمساك وعسر الهضم. كما تدعو الاختصاصية إلى التوقف عن الأكل لمجرد الشعور بالشبع.


لتنظيم أوقات النوم، والمداومة على الرياضة، فوائد للجسم، مع الإشارة إلى أن قلة ساعات النوم تزيد من إفراز هرمون الجريلين الذي يشعر بالجوع. في شأن الرياضة، لا بد من البدء بتمارين خفيفة في الأسبوع الأول، مع زيادة كثافة التمرين (Intensity) ببطء.

تابعوا المزيد: تمارين شد البطن للمبتدئين

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X