صحة ورشاقة /رشاقة ورجيم

تمارين لإزالة دوالي الساقين

تمارين لإزالة دوالي الساقين

دوالي الساقين عبارة عن انتفاخ الأوردة والتوائها، وتلونها باللون الأزرق أو البنفسج الداكن، نتيجة خلل في صمّامات الأوردة، التي تسمح للدم بالمرور في الاتجاه المعاكس.
هناك أنواع عدة من دوالي الساقين، بعضها قريب من سطح الجلد وسميك، والدوالي الحمر التي تتجمّع بالقرب من بعضها البعض على هيئة شبكة، والدوالي المتوسّعة أو المعروفة باسم "عروق العنكبوت"، وهي عبارة عن مجموعات صغيرة من الأوردة الزرق أو الحمر تظهر غالبًا في الساقين، بيد أنها غير ضارّة. وعلى عكس دوالي الجذع، فهي لا تنتفخ تحت سطح الجلد.
في الآتي، تمارين رياضية لإزالة دوالي الساقين، من اختصاصيّة التغذية ديانا عميش.


تسمح ممارسة التمارين الرياضية بتحريك الدورة الدموية، وبالتحكّم في الوزن، مما يساعد في التخفيف من العوارض المؤلمة التي تولدها دوالي الساقين. معلوم أن دوالي الساقين تحدث عندما لا يتدفق الدم إلى الأعلى، باتجاه القلب، جراء مجموعة من الأسباب، بما في ذلك حمل أرطال إضافية أو الجلوس أو الوقوف طويلًا، لذا من المنطقي أن تساعد التمارين الرياضية في التخلص من هذه المشكلة. إشارة إلى أن النشاط البدني المنتظم يقلّل فرص الإصابة بدوالي الساقين. وإذا كنتِ تشكين بالفعل مع الدوالي، فقد تخفّف التمارين عوارضها، وتمنع تقدّم الحالة، صحبة العلاج.

تابعوا المزيد: رجيم بدون رياضة في أسبوع



المشي


المشي مفيد للغاية وآمن عادةً للفئات العمريّة كافة، ومستويات اللياقة البدنية المختلفة. يساعد المشي المنتظم في فقدان الوزن، والحفاظ على ضغط ابدم صحيًّا، وهو يقوي العظام والعضلات.


ركوب الدراجة


يعزّز ركوب الدراجة الدورة الدموية، مع حماية المفاصل، وهو يقوي عضلات الركبة عند ممارسة النشاط المذكور بصورة منتظمة، ويعزّز تدفق الدم الصحي. علمًا أن الفوائد المذكورة تتشابه، سواء عند ركوب الدراجة التقليدية أو الثابتة.



تمدّد عضلات القدمين


يساعد تمدد عضلات القدمين أيضًا في تحسن قوة العضلات والدورة الدموية. وفي هذا الإطار، يفيد التمرين الآتي: توضع القدمان على الكرة السويسرية لبضع ثوان، مع خفض الكعبين، فرفع القدمين أثناء رفع الكرة. يمكن التمدّد أثناء الوقوف أو الجلوس. إذا كنتِ واقفة، فتأكّدي من التمسك بجسم ثابت لتحقيق التوازن.


رفع الساقين


يمكن أن يساعد رفع الساقين في الحدّ من تورّم الساقين أو الآلام الناتجة عن تدفّق الدم المتراكم. وفي هذا الإطار، يمكن الاستلقاء على الظهر على الأرض أو على السرير. بعد ذلك، ترفع الساقان بشكل مستقيم في الهواء. إذا لزم الأمر، هما يتركا على الحائط. يبقى في هذا الوضع لبضع دقائق، مع خفض الساقين على الأرض. يكرّر التمرين.


السباحة


نشاط هوائي آخر هو السباحة، وبخاصة ركل الساقين، ما يسمح بتحريك الدم من أعلى الساقين إلى القلب. هذا التمرين يدفع تدفق الدم من الأطراف السفلية إلى القلب.

 


تمارين لتجنب الدوالي


يجب تجنب أي تمرين يولّد الكثير من الضغط على الوردة، كـ:
• رفع الأثقال: يشدّ رفع الأوزان الثقيلة عضلات البطن، مما يعوق تدفق الدم بين الساقين والقلب. يؤدي هذا الضغط إلى تجمّع الدم في الأوردة، مما يؤدي إلى إتلاف الصمامات الحساسة. إذا كنت لا تزالين ترغبين في رفع الأوزان، فإن التبديل إلى أوزان أخف، مع القيام بالزفير أثناء الرفع والحفاظ على الساقين متوازيتين عند رفع الوزن يمكن أن يخفف بعض هذه الآثار.
• الجري: على الرغم من أن الجري والركض من التمارين الهوائية الهامة التي تعزّز الدورة الدموية، إلا أن هذه الأنشطة يمكن أن تكون قاسية على المفاصل وأوردة الساق. إذا كنتِ لا تزالين ترغبين في الجري، اركضي على أسطح أكثر نعومة، مثل: العشب.

تابعوا المزيد: رجيم الزبادي لتفتيت الدهون

مواضيع ممكن أن تعجبك

X