صحة ورشاقة /رشاقة ورجيم

إنفوجرافيك: 7 خرافات عن خسارة الوزن

7 خرافات عن خسارة الوزن

يبحث الأفراد الراغبون في خسارة أوزانهم عن كلّ المعلومات المتعلّقة بأنظمة الرجيم، والمأكولات التي تساعدهم في التخسيس، بيد أن الغالبيّة منهم تقع في فخّ المعلومات المغلوطة المُتعلّقة. وفي هذا الإطار، يطلع "سيدتي. نت" من اختصاصيّة التغذية وإدارة الصحّة رنا أبو مراد عن بعض "الخرافات" عن خسارة الوزن.


1. الحميات القاسية تضمن خسارة الوزن


تُساعد الحميات الغذائية القاسية في إنقاص أوزان متتبعيها، خلال أيام معدودة، من خلال منعهم من تناول مكونات غذائية كثيرة وأساسية. ولكن مساوئها تشمل حرمان الأجسام من الغذاء السليم، ما يؤثر سلبًا في الصحة السليمة. وغالبًا ما تتمّ استعادة الوزن المفقود جرائها، سريعًا.

تابعوا المزيد: أسرار تنحيف كل منطقة في الجسم بشكل خاص


2. الأطعمة قليلة الدهون خالية من السعرات


تحتوي الأطعمة قليلة الدهون أو منزوعة الدسم، صناعيًّا، على مصادر طاقة أخرى، جراء النشويات في محتوياتها أو السكر أو الطحين... وبالتالي هي لا تخلو من السعرات الحرارية.


3. تفويت بعض الوجبات


يحتاج الجسم، عمومًا، إلى ثلاث وجبات غذائيّة أساسية في اليوم، ليحظى بالطاقة الكافية حتّى يقوم بوظائفه اليوميّة. وفي هذا الإطار، يفيد بعض الدراسات إلى وجود علاقة بين حذف إحدى الوجبات من التغذية اليوميّة، وزيادة الوزن، بخاصة عند تفويت الفطور، إذ يمكن أن يكون التدبير المذكور مسؤولًا عن زيادة الوزن، لأن الجسم علميًّا يحرق سعرات حرارية صباحًا أكثر. علمًا أن حذف إحدى الوجبات يجعل المرء يتناول كمًّا أكبر من الطعام، في الوجبة التالية. إشارة إلى أن الوجبات الخفيفة المتكررة خلال اليوم تُساعد الجسم في إحراق سعرات حرارية أكثر، مقارنة بوجبة كبيرة أو زوجين منها في اليوم.


4. الأكل ليلًا يزيد الوزن


مجموع السعرت الحرارية المستهلك في اليوم هو العامل المحدّد زيادة الوزن أم نقصانه، لكن تناول مجموعة كبيرة من الأغذية ليلًا قد يؤدي إلى عسر الهضم. إذا كان مجموع السعرات التي يحرقها المرء تساوي تلك التي يستهلكها فلا يزيد وزنه، حتى لو تناولها في الليل، لكن نصيحة الاختصاصية هي في التوزيع الجيد للسعرات الحرارية خلال اليوم.


5. الخبر الأبيض يزيد الوزن أكثر من الخبز الأسمر


يحتوي الخبز الأبيض على سعرات متساوية للخبز الأسمر، لكن فوائد الأخير للصحة أكبر، إذ هو أكثر غنى بالألياف، ما يسهل حركة الأمعاء ويقلل امتصاص الدهون وفرص الإصابة بسرطان القولون.


6. الرجيم المؤلف من صنف من الطعام


قد يُساعد الرجيم الذي يقوم على تناول صنف غذائي وحيد (رجيم شوربة الملفوف، مثلًا) طوال اليوم، في خسارة الوزن، لكن سرعان ما يستعيد متتبعه الوزن المفقود. وهذا النوع من الحميات لا يؤمن للجسم كل العناصر الغذائية اللازمة، وبالتالي هو غير صحي، ومن عواقبه: الإمساك والإسهال وحرقة المعدة.


7. الفواكه لا تزيد الوزن


تعتبر الفواكه مصدرًا للسكر، وهي تعطي متناولها الطاقة، وتحتوي على الألياف والأملاح المعدنية المفيدة. لكن، يجب الالتزام بكم الفواكه المسموح بتناول في اليوم أي حصّة منها قبل الظهر وحصة ثانية بعد الظهر.

تابعوا المزيد: طريقة تنحيف جسم الكمثري

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X