صحة ورشاقة /الصحة النفسية

كيفية التخلص من الاكتئاب والحزن بـ10 خطوات

كيفية التخلص من الاكتئاب والحزن بـ10 خطوات


يمكن أن يجعلكِ الاكتئاب تشعرين بالحزن واليأس، ويمكنكِ التخلص منه بالعلاج وبتناول الأدوية التي يصفها الطبيب المختص، إلا أنَّ العلاج وحده غير كافٍ؛ إذ لا بد من تغيير السلوك نحو القيام بالأنشطة البدنية أكثر، واعتماد نمط حياة صحي وطريقة تفكير إيجابية؛ جميعها علاجات طبيعية تخلصكِ من الاكتئاب والحزن.

يساعدك "سيدتي نت" على كيفية التخلص من الاكتئاب والحزن، عبر الخطوات الآتية، وبحسب موقع "هيلث لاين" الطبي.

 

1- أحبي نفسك



يعد الاكتئاب من المشاكل الشائعة لدى الكثيرين، فهو يؤثر على ملايين الأشخاص، ويجعلهم يواجهون تحديات وعواطف وعقبات متنوعة، لذا يعدُّ مفتاح العلاج الذاتي للاكتئاب هو الانفتاح وحب الذات وتقبّل ما تمرين به.


2- استعيني بالورقة والقلم



إذا كنتِ تمرين بيوم عصيب، فاستمتعي به، واسمحي لنفسك بأن تشعري بالعواطف، في حين يمكن أن تعبّري عن هذه العواطف عن طريق الكتابة، وهذا ما أكده الدكتور أحمد عمارة، استشاري الصحة النفسية.


3- حددي أهدافاً قابلة للتحقيق



قد تكون قائمة المهام الطويلة مرهقة جداً، لدرجة أنكِ تفضلين عدم القيام بأي شيء. بدلاً من تجميع قائمة طويلة من المهام، ضعي في اعتبارك تحديد هدف صغير أو هدفين.


4- كافئي جهودك



كل الأهداف جديرة بالتقدير، وكل النجاحات تستحق الاحتفال، عندما تحققين هدفاً؛ ابذلي قصارى جهدك للتعرّف عليه، وقد لا ترغبين في الاحتفال بكعكة وحلويات، ولكن الاعتراف بنجاحاتك يمكن أن يكون سلاحاً قوياً للغاية ضدّ الاكتئاب.

وقد تكون ذكرى العمل الذي تمّ إجراؤه بشكل جيد، قوية بشكل خاص ضدّ الحديث السلبي والتعميم المفرط.
 

5- أنشئي روتيناً



إذا عطلت أعراض الاكتئاب روتينك اليومي، فقد يساعدك تحديد جدول زمني في الشعور بالسيطرة، ولكن هذه الخطط لا يجب أن ترسم ليوم كامل، إذ يمكن أن يركز جدولك الزمني على الوقت قبل العمل أو قبل النوم مباشرة، وربما يكون فقط لعطلة نهاية الأسبوع.


6- افعلي شيئاً تستمتعين به

ابحثي عن الأشياء التي تريح نفسيتك
ابحثي عن الأشياء التي تريح نفسيتك



يمكن أن يدفعك الاكتئاب إلى الاستسلام للتعب، وقد تشعرين بأنه أقوى من المشاعر السعيدة.

حاولي التراجع وافعلي شيئاً تحبينه يمنحك الاسترخاء؛ مثل لعب آلة موسيقية أو الرسم أو التنزه أو ركوب الدراجة؛ إذ يمكن أن توفر هذه الأنشطة تحسينات طفيفة في مزاجك وطاقتك، مما قد يساعدك في التغلب على الأعراض.

تابعي المزيد: الفوائد الصحية لسمك السلمون للنساء لا تقدر بثمن!


7- حاولي قضاء بعض الوقت مع أحبائك



قد يدفعك الاكتئاب إلى عزل نفسك والانسحاب من أصدقائك وعائلتك، لكن الوقت الذي تقضينه وجهاً لوجه معهم، يمكن أن يساعدك على التخلص من هذه الميول.

وإذا لم تتمكني من فعل ذلك، فيمكن أن تكون المكالمات الهاتفية أو محادثات الفيديو مفيدة أيضاً، وحاولي تذكير نفسك بأن هؤلاء الأشخاص يهتمون بك.


8- ادمجي التأمل في ترسيخ أفكارك



يمكن أن يطيل التوتر والقلق والحزن أعراض الاكتئاب لديك، ويمكن أن يساعدك العثور على تقنيات الاسترخاء على تقليل التوتر وجلب المزيد من الفرح والتوازن إلى يومك.

تشير الأبحاث إلى أن أنشطة مثل التأمل واليوغا والتنفس العميق، وحتى كتابة اليوميات، قد تساعدك على تحسين إحساسك بالرفاهية والشعور بارتباط أكبر بما يحدث من حولك.


9- اتبعي نظاماً غذائياً صحياً



لا يوجد نظام غذائي سحري يعالج الاكتئاب والحزن، لكن ما تُدخلينه إلى جسمك يمكن أن يكون له تأثير حقيقي على المشاعر التي تصاحبك.


10 – احصلي على قسطٍ كافٍ من النوم



اضطرابات النوم شائعة مع الاكتئاب؛ قد لا تنامين جيداً، أو تنامين كثيراً، وكلاهما يمكن أن يجعل أعراض الاكتئاب أسوأ.

لذلك من الضروري الحصول على ثماني ساعات من النوم كل ليلة؛ إذ يمكن أن يساعدك الذهاب إلى الفراش والاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم، في جدولك اليومي، على الحصول على القدر المناسب من النوم، وبالتالي الشعور بالتوازن والنشاط.

 

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

 

تابعي المزيد: فيروس كورونا ..عقاران جديدان ينقذان حياة الحالات الخطيرة

المزيد من الصحة النفسية

X