اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

يوم المرأة العالمي: اكتشفي العناصر التي تعزز صحتك النفسية

يوم المرأة العالمي: اكتشفي العناصر التي تعزز صحتك النفسية


الصحة النفسية لا يمكن أن يُستهان بها، خصوصاً للمرأة التي تنشط على أكثر من جبهة في الوقت الراهن؛ حيث تعمل داخل وخارج منزلها وتقع على عاتقها مسؤوليات كبيرة، قد تتسبب لها بمشاكل نفسية عديدة، لا سيما في ظل جائحة كورونا، تنعكس على جميع أفراد أسرتها وعلى زملائها في العمل، وتحول دون استمتاعها بالأنشطة الحياتية المختلفة.
ففي اليوم العالمي للمرأة، الذي يُحتفى به كل عام في الثامن من شهر آذار/ مارس، تطلعكِ اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي، من عيادة Diet of the Town، على بعض العناصر التي تعزز صحتك النفسية، فلا تهمليها...

اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي
اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي

 

 

عناصر غذائية تعزز الصحة النفسية


حذارِ التخلي عن قائمة العناصر الغذائية الآتية؛ لتتمتعي بصحة نفسية جيدة:


- الخضروات الورقية الخضراء: تحتوي على حمض الفوليك الذي يلعب دوراً فاعلاً في محاربة الاكتئاب والضغط النفسي. ولعل أبرز هذه الخضروات: السبانخ، السلق، الهندباء، النعناع، البقدونس، وغيرها.

- المكسرات النيئة: تحتوي المكسرات على معدن السيلينيوم، الذي يحارب الكآبة و مضاعفاتها. ومن المستحسن أن تختاري المكسرات غير المملحة غير المقلية بكميات معتدلة؛ أي ما يوازي قبضة اليد؛ لأنها غنية بالسعرات الحرارية.

- الفلفل الحارّ: يساعد تناول الفلفل الحارّ على تحفيزإنتاج مادة الإندورفين في الدماغ المسؤولة عن إمداد الجسم بالشعور بالراحة والفرح؛ الأمر الذي يساهم في محاربة الضغط النفسي والاكتئاب.

- الثوم: ناهيكِ عن دوره الفعّال في تنقية الدم وتقوية جهاز المناعة، فإنَّ الثوم يحارب الاكتئاب أيضاً، ويساهم في تحسين المزاج ومحاربة الضغط النفسي. قومي بإضافة الثوم إلى أطباقك اليومية، واستفيدي من منافعه الصحية الجمّة لكِ ولجميع أفراد عائلتك.

- الأسماك المدهنة: بالطبع من المفضل تناول هذه الأسماك مشوية للحصول على مناعها الغذائية، فهي غنية بحمض الأوميغا 3، الذي يمنع الإصابة بالكآبة ويحارب الضغط النفسي.

تابعي المزيد: دراسة: حبوب منع الحمل تسبب السكري !


نشاطات تحسن صحتك النفسية

لا تتخلي عن النشاطات التي تعزز صحتك النفسية
لا تتخلي عن النشاطات التي تعزز صحتك النفسية


بعض النشاطات تملك القدرة على جعلك في حالة نفسية مستقرة، خصوصاً إذا ما قمت بالمداومة عليها، مثل: المشي في الهواء الطلق، ممارسة الرياضة على الأقل نصف ساعة يومياً في المنزل؛ عبر متابعة أي تطبيق تختارينه، سماع الموسيقى المفضلة لديكِ، مشاركة الأولاد والزوج بالهوايات التي تحبينها، التواصل مع الأصدقاء ولو هاتفياً في ظل جائحة كورونا.

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

 

تابعي المزيد: كيفية التخلص من الاكتئاب والحزن بـ10 خطوات