اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

تمارين كيجل بالتفصيل

تمارين كيجل بالتفصيل

تمارين كيجل، والمعروفة أيضًا باسم "تمارين قاع الحوض" تُساعد في تقوية عضلات الحوض، التي تدعم الرحم والمثانة والأمعاء الدقيقة والمستقيم، كما تشير عيادة "مايو كلينيك". وفي الآتي، كل ما يجب معرفته حول تمارين كيجل، بالتفصيل.
 

تمارين كيجل بالتفصيل

تمارين كيجل
تمارين كيجل للنساء

ترجع تسمية تمارين كيجل إلى الدكتور أرنولد كيجل، وهي من التمارين الخاصَّة بمنطقة قاع الحوض، بغية تقويتها وشدّ عضلاتها. وهذه الأخيرة تضعف جرّاء عوامل عدّة، بما في ذلك الحمل والولادة والتقدّم في السنّ، وأيضًا الإجهاد المفرط والإمساك أو السعال المزمن وزيادة الوزن.


هام لك...

تمارين كيجل

قبل الشروع في أداء تمارين كيجل، يجب إفراغ المثانة بشكل كامل. ثمّ، تتخذ الوضعية المناسبة لكل تمرين (وقوفًا أم جلوسًا)، مع وضع اليدين على المعدة، وتحديدًا حول عضلات الحوض التي تقع بين الوركين. ثم، يتمّ القبض على العضلات المتحكِّمة في تدفق البول لثوانٍ عدّة فبسطها، تمامًا كحبس البول إلى الأعلى وإلى الداخل، حيث تنقبض هذه العضلات، فتعود إلى الانبساط.
تُكرّر هذه الخطوات من 3 مرّات إلى 4 منها، يوميًّا.
ملاحظة: للتأكّد من أداء تمارين كيجل، بالطريقة الصحيحة، لا بدّ من الشعور بانقباضات بسيطة في منطقة أسفل الحوض. وبالمقابل، إذا كان الشعور بالانقباض في عضلات المعدة أو المؤخِّرة، فهذا يدّل إلى خطأ في تحديد العضلات المطلوبة.

تابعي المزيد: تمرينات "كيجل" الحلّ الأكيد لارتخاء الحوض


تمرين كيجل لتقوية عضلات الفخذ الداخلية

تمارين كيجل
تمارين كيجل لتقوية عضلات الفخذ الداخلية

يقضي التمرين بالاستلقاء على الأرض، مع ثني الركبتين. ثمّ، توضع كرة (أو منشفة) بين الفخذين، فيُضغط على الكرة لعشر ثوانٍ، ويرجع إلى نقطة البداية.

  • يُكرّر التمرين لعشر مرّات.


تمرين كيجل لتقوية عضلات الحوض

تمارين كيجل للنساء
تمرين كيجل لتقوية عضلات الحوض

يُقوي التمرين عضلات الحوض الداخلية الخلفية، ويُؤدى وفق الآتي: بعد الاستلقاء على الظهر، تُثنى الركبتان، مع وضع القدمين في استقامة على الأرض. تُضمّ العضلات الخلفية. يُثبت في هذه الوضعيّة لعشر ثوانٍ، فتتحقق العودة ببطء إلى نقطة البداية.

  • يُكرّر التمرين لعشر مرّات.

تابعي المزيد: تمارين كيجل: لن تصدّقي فوائدها الصحية على جسمك


فوائد بالجملة...

تمارين كيجل للنساء
تحمل تمارين كيجل فوائد جمّة للمرأة، بخاصة الحامل
  • تُساعد تمارين كيجل في التحكُّم بالمثانة والأمعاء، وهي تقلِّل من حالات سلس البول والبراز.
  • تمارين كيجل مُفضَّلة للحوامل، كما هي مناسبة للفترة التالية الولادة، وذلك لدورها الفعال في ترميم حالة اتساع المهبل الناجمة عن الولادات الطبيعية المتكررة، أو حتى هبوط المهبل والرحم.
  • تشدّ تمارين كيجل عضلات الحوض.

تابعي المزيد: تمارين كيجل للحامل طريقك لولادة سهلة