صحة /الصحة العامة

فوائد أكل شمع العسل.. هل اختبرتها؟

فوائد أكل شمع العسل.. هل اختبرتها؟

شمع العسل قد يحتوي على عناصر أخرى غير العسل النيئ، إذ يضم كذلك في خلاياه السداسية بعض الرحيق والعسل الملكي لكن بكميات قليلة جداً. لشمع العسل العديد من الفوائد المتنوّعة ستطلعك عليها الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج في الموضوع الآتي:

الدكتورة سينتيا الحاج
الدكتورة سينتيا الحاج

 

 


فوائد أكل شمع العسل لحماية الكبد


وجد أن شمع العسل يحتوي على مواد مضادّة للأكسدة تساعد عند تناولها بانتظام على حماية الكبد من الأمراض.
وتساعد على تخفيف الأعراض الظاهرة لدى مرضى تشمّع الكبد عند الانتظام في تناول شمع العسل.



فوائد أكل شمع العسل لترطيب البشرة


يعتبر شمع العسل مادة مرطّبة للجلد بطبيعتها، لذا في معظم الأحيان يدخل ضمن مكوّنات مستحضرات العناية بالبشرة، إذ يساهم في علاج تشقّقات البشرة والشفاه، كما يساعد على حبس الرطوبة في البشرة لحمايتها من الجفاف.
تعود فوائد شمع العسل للبشرة لحقيقة احتواء شمع العسل على فيتامين A المعروف بفوائده العديدة والمتنوّعة للجلد.
وبفضل خصائص شمع العسل المرطّبة للبشرة، قد يكون لشمع العسل فوائد في تخفيف مظهر علامات تمدّد الجلد. كما أن احتواء شمع العسل على فيتامين A يجعله يساعد بفعالية على تحفيز إنتاج الكولاجين في موضع التشققات، وبالتالي تخفيف مظهرها بشكل كبير.
لعلاج تشققات الجلد يتم مزج العسل الملكي، شمع العسل، زبدة جوز الهند أو زبدة الشيا، زيت بذور العنب وزيت جوز الهند، ثم تطبيقه على الجلد المتشقّق لمرات عديدة.



فوائد أكل شمع العسل لتعزيز صحة القلب

أكل شمع العسل يحمي القلب والشرايين
أكل شمع العسل يحمي القلب والشرايين


وجد أن شمع العسل يحتوي على مواد تساعد عند تناولها على خفض مستويات الكولسترول الضارّ في جسم الإنسان، وبالتالي تحسين صحة القلب.
يساهم شمع العسل في رفع مستويات الكولسترول الجيد في الجسم، توسعة الأوعية الدموية القريبة من القلب وتقليل فرص الإصابة بالجلطات.

 

تابعي المزيد: اليوم العالمي للنوم وطرق بسيطة للإحتفال به 



فوائد أكل شمع العسل لتخفيف الكحّة


ومن فوائد شمع العسل الطازج الذي يحتوي على بقايا العسل أنه قد يساعد على تخفيف الكحّة لدى الأطفال، خاصة أنهم الفئة الأكثر عرضة للمشاكل التنفسية، وأمراض الجزء العلوي من الجهاز التنفسي، وذلك لغناه بفيتامين C.



فوائد أكل شمع العسل المختلفة

شمع العسل يعالج الحكة
شمع العسل يعالج الحكة


فوائد شمع العسل تنتج من العناصر الغذائية الهامّة المتواجدة فيه؛ فهو يعتبر غنياً بمضادات الأكسدة، الكربوهيدرات، السكر، وبقايا العسل، كما أنه يحتوي على بعض العناصر الغذائية الهامّة من المعادن والفيتامينات.
-يستخدم شمع العسل بديلاً عن السكر، وهو جيد بكميات معقولة لمرضى السكري.
-يعالج الطفح الجلدي الناتج عن لبس الحفاضات، والإكزيما والصدفية.
-يعالج حب الشباب وينقي البشرة.
-يعالج الحكّة وفطريات الجلد المختلفة.
-يحمي من الالتهابات المختلفة ويعالجها، ويسكّن الألم.
-يحفّز العضلات على الاسترخاء والهدوء.
-ومن أشهر استخدامات شمع العسل، علاج الحساسية بسبب احتوائه على خصائص غير مسبّبة للحساسية تساعد على حماية الجلد من الحساسية الموجودة في الجو.
-تعدّ الإكزيما من المشاكل الجلدية الشائعة خصوصاً في فصل الشتاء، التي تتسبّب حدوث طفح جلدي وحكّة الجلد، وتؤدي إلى جفاف البشرة؛ وعند خلط زيت الزيتون مع شمع العسل يساهم هذا الأمر في التخفيف من أعراض الإكزيما وكذلك الصدفية، كما تعمل الخصائص الطبية لشمع العسل على الحدّ من الالتهابات ومنع العدوى.
-يمكن وضع شمع العسل في النظام الغذائي اليومي بكل سهولة، ويمكن تناوله بطرق متنوّعة، مثل استعماله كمحلٍ في الحلويات، فوق الفطائر، مع الشوفان أو الزبادي، مع السلطة، أو بجانب الفاكهة أو الجبنة.

 

تابعي المزيد: فوائد قشر الرمان المغلي غير متوقعة!



فوائد شمع العسل في علاج البواسير


يعتبر شمع العسل من العلاجات الطبيعية لمشاكل البواسير، ويوصي الخبراء بخلطه مع زيت الزيتون لعلاج البواسير مع الشقوق الشرجية. كما أن هذه الخلطة مفيدة جداً في تخفيف الحكّة وتقليل النزيف الناجم عن البواسير .



فوائد شمع العسل في نمو الشعر


يعدّ شمع العسل من العلاجات الطبيعية التي تحفز على نمو الشعر، كما يساعد في الحفاظ على شعر ناعم ولامع.
ويعمل أيضاً على حماية الشعر من الأضرار البيئية، لذلك يتم استخدام شمع العسل في منتجات العناية بالشعر مثل الشامبو، البلسم ومنتجات إصلاح الشعر التالف، كونه مادة آمنة وطبيعية تغذّي فروة الرأس وتضفي قوة ولمعاناً على الشعر .
 


فوائد شمع العسل للتخلص من حب الشباب


شمع العسل فعّال جداً في السيطرة على حب الشباب حيث يحتوي على فيتامين A، كما أنه مطهّر جيّد للبشرة ويساعد في الحصول على جلد ناعم وخالٍ من العيوب بعد التخلّص من حب الشباب .بالإضافة إلى أن شمع العسل غني بفيتامين A ، فهو يحتوي على العديد من المواد المرطّبة التي تعمل على إصلاح الأنسجة التالفة، ويمكن الجمع بين شمع العسل وزيت اللوز والقليل من فيتامين H للمساهمة في تجديد خلايا البشرة الجافة .

 

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

 

تابعي المزيد: أعراض نقص الحديد في الجسم بالانفوجرافيك

X