اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

مرض غريب يجعل وجهك يبدو كالقمر.. هل تعانين منه؟

مرض غريب يجعل وجهك يبدو كالقمر!

أمراض غريبة كثيرة قد لا نعلم عنها شيئاً، ومن بينها مرض يجعل الوجه كالقمر، وهو ليس دليلاً على جمالك أبداً، بل على المعاناة من متلازمة "كوشينغ" Cushing syndrome.
ما هي هذه المتلازمة؟ الجواب في الموضوع الآتي، بحسب الدكتور أحمد عبد الحميد عثمان، الأستاذ المحاضر في الغدد الصماء بكلية الطب، جامعة الإسكندرية:


متلازمة كوشينغ.. ما هي؟


هذه المتلازمة هي أحد الأمراض الناردة التي تصيب الرجال أو النساء غالباً في خلال العقد الثالث أو الرابع من حياتهم، ويمكن أن يُصاب الأطفال بها أيضاً. وهذه المتلازمة تصيب النساء بدرجة أكبر بكثير من الرجال.
متلازمة كوشينغ هي ناتجة عن اضطراب هرموني يحدث من تلقاء نفسه؛ بسبب ارتفاع مستويات هرمون الكورتيزول في الدم. وتحدث زيادة هرمون الكورتيزول في الجسم في أكثر الأحيان نتيجة لتعاطي أدوية الكورتيكوستيرويد كعلاج لبعض الأمراض المناعية، أو نتيجة لتناول هذا الدواء بشكل خاطئ من قبل بعض المرضى.
ولعل أبرز أسباب حدوث المرض وجود ورم حميد في الغدة النخامية، فيما العامل الجيني أو الوراثي يلعب دوراً مهماً في بعض حالات زيادة هرمون الكورتيزول، خصوصاً عند الإصابة بمتلازمة الورم الصماوي المتعدد .


أعراض متلازمة كوشينغ

رقة الجلد من أعراض متلازمة كوشينغ
رقة الجلد من أعراض متلازمة كوشينغ


يعدُّ وجه القمر من أولى العلامات التشخيصية المميزة لمتلازمة كوشينغ، والسبب زيادة عدد كريات الدم الحمراء، حيث يصبح الوجه دائرياً وممتلئاً ويميل إلى الحمرة. بالإضافة إلى أعراض أخرى؛ مثل زيادة الوزن، رقة الجلد، وضعف أو وهن العضلات، مما يؤدي إلى صعوبة الحركة؛ كصعود السلالم أو حتى تسريح الشعر. كذلك ظهور علامات حمراء في الجلد (في أغلب الأحيان في البطن وتحت الإبطين وفي الفخذين) والسمنة في منطقة البطن خصوصاً.
وتظهر أعراض أخرى لدى النساء؛ مثل اضطرابات في الدورة الشهرية، ونمو زائد للشعر في أنحاء مختلفة من الجسم.

 

تابعي المزيد: أسباب التهاب الأذن الداخلية وطرق التشخيص



علاج متلازمة كوشينغ


التدخل الجراحي هو العلاج الأمثل لحالات متلازمة كوشينغ، لإزالة الورم من الغدة، كما يمكن علاج الحالة دوائياً.

تؤدي علاجات متلازمة كوشينغ إلى عودة إنتاج هرمون الكورتيزول في الجسم إلى الوضع الطبيعي. وكلما بدأ العلاج في مرحلة مبكرة؛ أدى ذلك إلى تحسن الأعراض الشكلية بصورة ملحوظة، والتي تحتاج إلى وقت حتى تتراجع، حتى في حالة الشفاء التام من المرض.


طرق الوقاية


الكشف المبكر هو الأساس للحؤول دون تطور المرض وتجنّب آثاره السلبية على الجسم، كذلك تلقي العلاج باكراً تحت إشراف طبي.
ويجب تجنّب استخدام أدوية الكورتيكوستيرويد بدون دواعٍ طبية، وإذا كان ضرورياً يجب تقليل الجرعة إلى أقل قدر ممكن من قبل الطبيب.
وكحال جميع الأورام، يجب اتباع الإرشادات الصحية السليمة، والتغذية الصحيحة، وتجنّب التدخين؛ الذي قد يحمي من حدوث المرض.

 

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: فوائد التوت الأبيض للنساء رائعة.. هل فكرت بها؟