اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أفضل التمارين لتقوية الحوض.. قومي بتجربتها

أفضل التمارين لتقوية الحوض
أفضل التمارين لتقوية الحوض.. قومي بتجربتها

يتسبّب الحمل والولادة والعمر في إضعاف عضلات الحوض، ما قد يؤدي إلى مشاكل صحية مثل سلس البول والألم أثناء العلاقة الزوجية. إنَّ تقوية عضلات الحوض أمر سهل يمكن القيام به من خلال مجموعة متنوّعة من التمارين. فما هي أفضل التمارين لتقوية عضلات الحوض؟

 

أفضل التمارين لتقوية الحوض

تمارين تقوية عضلات الحوض
تمارين لتقوية عضلات الحوض

1- التنفس أثناء الجلوس

يساعد هذا التمرين على التنفس والاسترخاء بعمق وشدّ عضلات الحوض.
يطبّق تمرين التنفس في وضع الجلوس على النحو الآتي: بعد الجلوس على سجادة أو مقعد مريح وثني الساقين وضمّهما إلى الداخل، يحافظ على الظهر مستقيماً، ثم تُرفع اليدان إلى أعلى الرأس بالتزامن مع الشهيق العميق، ثم تخفضان مع الزفير. يكرر التمرين من 8 إلى 10 مرات.


2- تمرين كيجل

يفيد هذا التمرين في تقوية عضلات الحوض وشدّ الفخذين الداخليين.
بعد التأكد من إفراغ المثانة، ابحثي عن مكان هادئ. استلقي على سجادة اليوغا، وقومي بشدّ عضلات قاع الحوض، وكأنك تحبسين البول لثوانٍ والعدّ حتى ثلاثة، ثم اعملي على إرخائها والعدّ حتى ثلاثة. يكرر التمرين 10 مرات بواقع 3 مجموعات. إذا شعرت بألم في البطن أو الظهر بعد جلسة تمرين كيجل، فهذه علامة على أنك تمارسينها بشكل خاطئ.
قد تستغرق تمارين كيجل بضعة أشهر حتى يظهر تأثيرها على سلس البول.


3- طعنات العدّاء

تمارين تقوية عضلات الحوض
يُساعد هذا التمرين في تقوية عضلات الفخذين والحوض

يفيد هذا التمرين في تحريك عضلات الفخذين والمؤخرة والجذع والوركين، وأسفل الظهر.
بعد الوقوف بشكل مستقيم، تقدّمي خطوة واحدة للأمام مع ثني الركبة، بحيث تشكل زاوية 90 درجة وتثبيت باطن القدم على الأرض ومدّ القدم الأخرى للخلف. حاولي أن تلمس يداك الأرض. إذا لم تتمكن يداك من الوصول بسهولة إلى الأرض؛ يمكنك تكديس الكتب فوق بعضها البعض حتى تصل إلى الارتفاع الذي يجعلك تشعرين بالراحة.
يكرر التمرين من 12 إلى 15 مرة لكلتا الساقين.

تابعي المزيد: تمارين كيجل للحامل طريقك لولادة سهلة



4- طعنات جانبية

يفيد هذا التمرين في فتح الفخذين الداخليين، ما يساعد على إطالة قاع الحوض.
بعد الوقوف بشكل مستقيم، تثنى إحدى الركبتين بحيث تشكل زاوية 90 درجة مع مدّ الساق الأخرى جانباً، انزلي بجسمك ببطء محاولةً لمس مكعبات اليوغا. حافظي على استقامة الساق الأخرى، وقومي بتدوير الساق المستقيمة خارجياً من عمق تجويف الورك، بحيث تشير أصابع القدم إلى السقف. اثبتي في هذا الوضع لثوان. يكرّر التمرين عدة مرات لكلا الجانبين.


5- تمدد أوتار الركبة

يتطلب هذا التمرين فتح الجزء الخلفي من الساق بالكامل، ما يساعد على شدّ عضلات قاع الحوض .
كيفية أداء تمرين إطالة أوتار الركبة: بعد الركوع على ركبة واحدة بحيث تشكل زاوية 90 درجة، تمد الساق الأخرى للأمام، تمسك مكعبات اليوغا الموضوعة أسفل القدم الممدودة من الجانبين بكلتا اليدين، ويضغط عليهما لتعميق التمدّد وتعزيز الاستقرار. يثبت في هذا الوضع مدة 10 إلى 12 ثانية.


6- الطائر المدعوم

تمارين رياضية
يُفيد هذا التمرين في إطالة عضلات الورك

يعمل هذا التمرين على شدّ وإطالة عضلات الورك الخارجية المحيطة بالحوض.
بعد وضع وسادة أو بطانية مطوية بشكل عمودي على سجادة اليوغا، تثبت قصبة إحدى الساقين أمام المسند مباشرة. تمدّ الساق الأخرى بشكل مستقيم للخلف. تطوى الرجل الأمامية بالعمق الذي يسمح به جسمك بشكل مريح. يسند الرأس إلى الأرض بوضع اليدين تحت الجبهة.
استمري في هذا الوضع لمدة 10 إلى 15 ثانية، ثم بدّلي الجانب.


7- جسر الألوية

تساعد تمارين الجسر على تقوية عضلات المؤخرة وتنشيط عضلات الحوض.
كيفية عمل جسر الألوية: بعد الاستلقاء على الظهر وثني الركبتين، وتثبيت القدمين على الأرض، ووضع اليدين على الجانبين مع توجيه راحتيهما لأسفل، اضغطي على عضلات المؤخرة وعضلات الحوض، ويكون الوركان لأعلى باتجاه السقف، وارفعي مؤخرتك عن الأرض. تأكدي من عدم رفع الوركين إلى مستوى أعلى من اللازم لمنع التقوس في أسفل الظهر. توقفي قليلاً لعدة ثوانٍ ثم أعيدي مؤخرتك لأسفل إلى السجادة. يكرر التمرين من 8 إلى 12 مرة.

تابعي المزيد: تمارين كيجل بالتفصيل

 


8- الكلب الطائر

يساعد تمرين التوازن هذا على استقرار الجسم.
بعد الركوع على السجادة مع المباعدة بين الركبتين بمقدار عرض الوركين وتثبيت اليدين على الأرض بمسافة عرض الكتفين، تُرفع إحدى اليدين والركبة المعاكسة مسافة بوصة أو اثنتين عن الأرض مع تحقيق التوازن.


9- المنضدة

يعمل هذا التمرين على تنشيط عضلات الوركين، قاع الحوض، والفخذين الداخليين.
بعد الاستلقاء على الظهر فوق سجادة مناسبة، تُثنى الركبتان بحيث يكون الفخذان متعامديْن على الأرض، وتكون القدمان موازيتين للأرض. تُفتح الساقان وتضمّان مع المحافظة على الظهر ثابتاً على الأرض، وعلى الفخذين متعامدين.
يكرر التمرين عدة مرات.


ملاحظة: إذا كنتِ تعانين مرضاً معيناً أو تتناولين أدوية محدّدة، يوصى باستشارة الطبيب قبل ممارسة بعض التمرينات الرياضية.

تابعي المزيد: مارسي تمارين "كيجل" بعد الولادة لتقوية عضلات المهبل