اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أهم فوائد رياضة اليوغا للجسم في يومها العالمي

أهم فوائد رياضة اليوغا للجسم في يومها العالمي

اليوغا مزيج من التمارين البدنية والعقلية تجمع بين اللياقة البدنية وتقنيات التنفس والتأمل أو الاسترخاء. ما هي أهم فوائد رياضة اليوغا للجسم في يومها العالمي؟


أهم فوائد رياضة اليوغا للجسم في يومها العالمي

اليوم العالمي لليوغا
أهم فوائد رياضة اليوغا للجسم في يومها العالمي

اليوغا هي ممارسة قديمة نشأت في شمال الهند تتضمن أوضاعاً جسدية وتركيزاً عالياً وتنفساً عميقا. يعود أصل كلمة يوغا إلى اللغة السنسكريتية وتعني الاتحاد أو الانضمام، إذ تهدف اليوغا إلى ربط العقل والجسد والروح من خلال ستة أنواع مختلفة من اليوغا، يمثل كل نوع منها تركيزاً مختلفاً ومجموعة من الخصائص.

 

يمكن لممارسة اليوغا المنتظمة أن تعزز القدرة على التحمل والقوة والهدوء والمرونة والرفاهية، أما فوائدها، فهي كالآتي:


1-المرونة

لا تتعلق اليوغا بفقدان الوزن، على الرغم من أنها إحدى الفوائد التي تكتسب من خلال المواظبة على التمرينات الخاصة بها، لكن ممارسة اليوغا بأنواعها المختلفة بشكل منتظم، تزيد من مرونة الجسم، وتحسّن قوة العضلات، وتمنح المزيد من الطاقة، وتعزز صحة القلب والدورة الدموية، وتضمن أداء رياضياً أفضل وحتى الحماية من الإصابة.


2- الحدّ من الإجهاد

ممارسة اليوغا ليست فقط وسيلة فعّالة للتخلص من التوتر، ولكنها أيضاً طريقة لتخفيف أعراض القلق. من خلال نقل التركيز والانتباه إلى الجسم والتنفس، يمكن لليوغا أن تساعد في تخفيف القلق والتخلص من التوتر الجسدي .
يمكن لدمج روتين يومي من التنفس والتأمل أن يبعث الهدوء في النفس ويشيع إحساساً بالسلام والطمأنينة.


3- تحديد الهدف

إن وجود نية واضحة وهدف واضح أمر بالغ الأهمية لنجاحك سواء في العمل أو في اليوغا؛ بدون نية، تصبح الأمور صعبة وشاقة. تعمل النية على إلهامك وتركيزك عقلياً وروحانياً. من ناحية أخرى، تساعدك الأهداف على بذل الجهد البدني المناسب للمهمة التي تقومين بها.
في المرة التالية التي تقومين فيها بفتح سجادتك، خذي دقيقة للتحقق من نيتك وأهدافك. لماذا تقومين بهذا النشاط؟ كيف تريدين أن تكوني؟ أين ومتى تريدين أن يتحقق ذلك؟ تلك هي أهدافك.

تابعي المزيد: اليوغا.. رياضة جسدية وروحية


4- مسكنات الآلام

اليوم العالمي لليوغا
تفيد تمارين اليوغا في تليين العضلات، وبالتالي تخفيف الآلام


لا تقتصر أهمية اليوغا على زيادة مرونة العضلات وقوتها، إذ ثبت أن اليوغا علاج ناجع لآلام الظهر وآلام الركبة ومتلازمة النفق الرسغي وحالات الآلام المزمنة الأخرى. وجدت دراسة نُشرت في دورية Annals of Internal Medicine أنه من بين 313 شخصاً يعانون من آلام أسفل الظهر المزمنة، زادت حصة اليوغا الأسبوعية من القدرة على الحركة أكثر من الرعاية الطبية لهذه الحالة.
تعتبر اليوغا بديلاً آمناً لتمارين حمل الوزن التي يمكن أن تزيد من ضعف المفاصل لأنها تقوي العضلات المحيطة بها ما يقلل من التوتر ويزيد من الحركة.


5- التركيز

يلمس كثيرون تأثيرات اليوغا وانعكاسها على سلوكهم ومشاعرهم، ويرون أن ممارسة اليوغا طريقة ممتازة لتهدئة العقل وتحسين التركيز. في اليوغا، يمكن للمرء تطوير قدرته على التركيز من خلال الممارسة المنتظمة، ليصبح قادراً على التركيز على شيء واحد، إذ أنه يدرّب العقل على الوعي والحاضر.
تهدئ ممارسة اليوغا العقل وتقلل من تقلباته وتوجّه الأفكار وتقوّيها. كما تزيل الفوضى العاطفية في الرأس، ما يساعد على التركيز بشكل أفضل.


6- خيارات حياة أفضل

حياتك هي نتيجة الاختيارات التي تتخذينها. لديك القوة في داخلك لاختيار الطريقة التي تمضين بها أيامك، وكيف ترسمين حياتك. تساعد اليوغا أن يصبح المرء أكثر وعياً وقدرة على اختيار الأشياء في الحياة التي تدعم هذه الرحلة الإيجابية. كما تعزز اليوغا الصحة العقلية والجسدية، وتحفز على إجراء التغييرات الضرورية، سواء النظام الغذائي المتبع أو التغييرات العامة في نمط الحياة.
كلما مارست اليوغا أكثر، زادت الفوائد التي ستجنينها منها! لذا، اجعلي هذه الرياضة الممتعة جزءاً هاماً من روتينك اليومي.

 

أنواع اليوغا الستة

  • هاثا يوغا: يهدف إلى تهيئة الجسم والعقل.
  • يوغا الرجا: يتضمن التأمل والالتزام الصارم بسلسلة من الخطوات المعروفة باسم أطراف اليوغا الثمانية.
  • كارما يوغا: يهدف إلى خلق مستقبل خالٍ من السلبية والأنانية.
  • يوغا بهاكتي: طريقة إيجابية لتوجيه المشاعر وزراعة القبول والتسامح.
  • جنانا يوغا: يدور حول الحكمة ومسار العالم وتنمية الفكر من خلال الدراسة.
  • يوغا التانترا: الاحتفال

تابعي المزيد: مجموعة جميرا تقدم باقة من النصائح لمزاولة اليوغا في المنزل