اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

حقائق مذهلة عن تمارين الأيروبيك

حقائق مذهلة عن تمارين الأيروبيك

تشكل تمارين الأيروبيك، أي ما يُعرف باسم نشاط القلب والأوعية الدموية، جزءاً أساسياً من أي روتين رياضي يهدف إلى بناء جسم صحي وقوي. في الآتي، حقائق مذهلة عن تمارين الأيروبيك تحفزك على إدراجها ضمن برنامجك الرياضي:


حقائق مذهلة عن تمارين الأيروبيك

تمارين رياضية
لتمارين الايروبيك فوائد صحية وجسدية ونفسية

يوصي الخبراء بممارسة 150 دقيقة على الأقل من التمارين الهوائية المعتدلة، أو 75 دقيقة من النشاط القوي كل أسبوع. يعدّ المشي السريع أو السباحة أمثلة على النشاط المعتدل. أما الجري وركوب الدراجات فيمثلان النشاط القوي.
تشمل فوائد تمارين الأيروبيك ما يأتي:


1- تحسين صحة القلب والأوعية الدموية

يوصَى بممارسة التمارين الهوائية من قبل جمعية القلب الأمريكية للأشخاص المصابين بأمراض القلب أو المعرضين لخطر الإصابة بها. وذلك لأنَّ تمارين الأيروبيك تقوي القلب وتساعده على ضخ الدم بكفاءة أكبر في جميع أنحاء الجسم.
يمكن أن تساعد تمارين القلب والأوعية الدموية أيضاً على خفض ضغط الدم، والحفاظ على الشرايين نظيفة عن طريق رفع مستوى الكولسترول الجيد وخفض مستويات الكولسترول الضار في الدم.
إذا كنت تعانين من ارتفاع ضغط الدم والكولسترول، فحاولي ممارسة التمارين الهوائية متوسطة الشدة إلى الشديدة لمدة 40 دقيقة بين 3 و4 مرات كل أسبوع.


2- خفض ضغط الدم

الايروبيك
يساعد النشاط البدني المنتظم في السيطرة على أعراض ارتفاع ضغط الدم

تساعد تمارين القلب والأوعية الدموية في السيطرة على أعراض ارتفاع ضغط الدم. وذلك لأنَّ التمرين يسهم في خفض ضغط الدم.


3- تنظيم سكر الدم

يساعد النشاط البدني المنتظم على ضبط مستويات الأنسولين وخفض نسبة السكر في الدم، مع الحفاظ على وزن الجسم تحت السيطرة. في دراسة أجريت على مرضى السكري من النوع الثاني، وجد الباحثون أنَّ أي شكل من أشكال الحركة، سواء كان هوائياً أو لا هوائيَّ، قد يكون له هذه التأثيرات، حسب ما ورد في موقع link.springer.


4- التقليل من أعراض الربو

تسهم تمارين الأيروبيك في تقليل تواتر وشدّة نوبات الربو. إلا أنه يجب استشارة الطبيب قبل البدء في ممارسة التمارين الرياضية، إذ قد يستدعي الأمر اتخاذ بعض الاحتياطات والتوصيات للحفاظ على السلامة أثناء التمرين.

تابعي المزيد: تمارين كيجل للنساء لشد البطن رائعة


5- التخفيف من الآلام المزمنة

تمارين رياضية
تفيد تمارين الايروبيك في الحدّ من آلام المفاصل

إذا كنت تشكين من آلام مزمنة في الظهر، فإنَّ تمارين القلب والأوعية الدموية -خاصة الأنشطة منخفضة التأثير، مثل السباحة أو التمارين الرياضية المائية- قد تساعدك على استعادة وظائف العضلات والقدرة على التحمل. يمكن أن يساعدك التمرين أيضاً على إنقاص الوزن، ما قد يقلل من آلام الظهر المزمنة.


6- المساعدة على النوم

إذا كنت تواجهين صعوبة في النوم ليلاً، فحاولي ممارسة تمارين القلب والأوعية الدموية أثناء ساعات الاستيقاظ، إذ يعدّ برنامج التمارين المنتظم علاجاً فعالاً للأرق.
لكنّ ممارسة الرياضة في وقت قريب جداً من وقت النوم قد تجعل النوم أكثر صعوبة. لذا، احرصي على إنهاء التمرين قبل النوم بساعتين على الأقل.


7- تنظيم الوزن

تمتلك التمارين الهوائية القدرة على مساعدتك على إنقاص الوزن والحفاظ عليه.
اعتماداً على وزنك وسرعتك، قد تحتاجين إلى المشي أو الركض لمسافة تصل إلى 4 أميال لحرق 400 إلى 600 سعرة حرارية.

تابعي المزيد: تمارين الحصول على جسم مثالي للنساء


8- تقوية جهاز المناعة

تزيد التمارين الهوائية المنتظمة والمعتدلة من بعض الأجسام المضادّة في الدم تسمى الغلوبولين المناعي، ما يعزز من فعالية جهاز المناعة.

 

9- تحسين قوة الدماغ

يبدأ الدماغ في فقدان الأنسجة بعد بلوغ سن الثلاثين، لكنّ التمارين الهوائية قد تبطئ هذه الخسارة وتحسّن الأداء المعرفي.


10- تحسين المزاج

تشير دراسة نشرت في موقع "بريتش جورنال أوف سبورت مدسين" أجريت على أفراد مصابين بالاكتئاب، مارسوا المشي لمدة 30 دقيقة. بعد 10 أيام، أبلغ جميع المشاركين عن انخفاض كبير في أعراض الاكتئاب لديهم. تشير هذه النتائج إلى أن ممارسة الرياضة، ولو لفترة قصيرة، قد يكون لها تأثير كبير على الحالة المزاجية.


11 - تمرين آمن للجميع

يوصَى بممارسة تمارين القلب والأوعية الدموية لمعظم الأشخاص، حتى كبار السن أو الذين يعانون من حالات صحية مزمنة.


12- تمارين غير مكلفة

لا تحتاجين إلى أي معدات باهظة الثمن أو الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية لممارسة تمارين الأيروبيك، إذ يمكن المشي أو الركض في الحي أو أحد الممرات المخصصة.

ملاحظة من "سيدتي.نت": إذا كنتِ تعانين مرضاً معيناً أو تتناولين أدوية محدّدة، يوصى باستشارة الطبيب قبل ممارسة بعض التمرينات الرياضية.

تابعي المزيد: تمارين لتنحيف الجوانب للنساء