اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

جامعة هارفارد تتصدر تصنيف شنغهاي لأفضل الجامعات حول العالم

 جامعة هارفارد تتصدر تصنيف شنغهاي لأفضل الجامعات حول العالم
جامعة هارفارد تتصدر تصنيف شنغهاي لأفضل الجامعات حول العالم

استطاعت جامعة هارفارد أن تتصدر وللسنة التاسعة عشرة على التوالي تصنيف شنغهاي لأفضل الجامعات حول العالم سنة 2021، وسط استمرار هيمنة المؤسسات التعليمية الأمريكية على المراكز الأولى.

 

يذكر أنّ المراكز العشرة الأولى في التصنيف استحوذت عليها جامعات في بلدان ناطقة بالإنكليزية كما حدث في العام الماضي، إضافة إلى ثماني جامعات أمريكية وجامعتين بريطانيتين في هذا التصنيف العالمي لأفضل مؤسسات التعليم العالي الذي تصدره مؤسسة شنغهاي رانكينغ كونسلتنسي منذ 2003.

 

فيما احتلت جامعة هارفارد مجددًا الصدارة متقدمة على مواطنتها ستانفورد في المركز الثاني وجامعة كامبريدج البريطانية التي حلت ثالثة. وجاءت في المراتب التالية معهد ماساتشوستس الأمريكي للتكنولوجيا في المرتبة الرابعة، وبيركلي في الخامسة، وبرينستون في السادسة، ثم أكسفورد البريطانية في السابعة، وهو ترتيب لم يتغير منذ العام 2017.

 

يشار إلى أنّ أول مؤسسة تعليمية من خارج البلدان الناطقة بالإنكليزية هي جامعة باريس-ساكليه الفرنسية التي حلت في المرتبة الثالثة عشرة متقدمة مركزًا واحدًا مقارنة بترتيب العام 2020 الذي شهد دخولها إلى التصنيف للمرة الأولى.

وبالإضافة إلى باريس-ساكليه فقد حجزت ثلاث جامعات فرنسية أخرى موقعًا لها ضمن تصنيف أفضل مئة جامعة في العالم، وهي: جامعة السوربون في المرتبة 35، وجامعة باريس للعلم والآداب (بي اس ال) في المركز 38، وجامعة باريس بالمرتبة (73).

 

تجدر الإشارة إلى أنّ تصنيف شنغهاي يأخذ بالاعتبار ستة معايير، بينها عدد ميداليات نوبل وفيلدز التي يفوز بها طلاب دراسات عليا وأساتذة في الجامعات، وعدد الباحثين المتميزين في تخصصهم، أو عدد المنشورات في مجلتي "ساينس" و"نيتشر".