صحة /رشاقة و تغذية

كافحي السمنة على طريقة نانسي حبيقة

تعيد اختصاصيّة التغذية ومؤلّفة "موسوعة الطبخ الصحي" نانسي حبيقة أسباب السمنة، إلى الوراثة، أو الإصابة بمرض نفسيّ، أو تناول بعض العقاقير. فعلى سبيل المثال، يتعرّض المرضى الذين يعالجون بأدوية "الكورتيزون" لزيادة في الوزن. وتفيد أنّ "المرأة المصابة بمشكلات في الغدّة الدرقية قد تعاني من الكيلوغرامات الزائدة، وكذلك من يعانون من خلل في عمل أو وظائف الهرمونات". وتدعو إلى العمل على السبب المسؤول عن زيادة الوزن، قبل البدء باتباع أيّ نظام غذائيّ، مع الإشارة إلى أنّ الأنثى معرّضة لزيادة الوزن أكثر من الذكر، لأسباب الحمل والرضاعة والتغيّرات الهرمونية... وذلك في حال لم تسيطر على شهيّتها. ولعلّ أمر التخلّص من هذه الكيلوغرامات الزائدة يصعب، حين تتراكم في منطقة البطن، والأمر سيّان لدى الأنثى والذكر.
وتقود السمنة إلى المخاطر التالية: الإصابة بأمراض السكري والضغط وتكوّن الحصى في المرارة وتمركز الدهون على الكبد وسرطان القولون وزيادة نسبة الملوحات في الجسم.
وتلخّص النظام الغذائيّ المثاليّ، بذلك الذي يحتوي، على: 50 % من النشويات و30% من البروتينات و20% من الدهون الصحيّة. وتؤكد أنه في حال زيادة الوزن، يجب التخلّص من هذه الكيلوغرامات غير المرغوب فيها بأسرع وقت ممكن، ما يُتيح للجسم أن يعود بسهولة أكبر وبسرعة إلى حجمه الطبيعي؛ والعكس صحيح بمعنى أنّ الجسم يعتاد الوزن الزائد على المدى الطويل، ويعتبره جزءاً منه، فلا يتخلى عنه بسهولة كلّما طال الوقت!
وتنصح من يعانون من السمنة بالحركة، أي الرياضة بأنواعها، والتي لا تساعد على إحراق السعرات الحرارية فحسب، بل تلعب دوراً إيجابياً في عمليّة الهضم والتخلص من الإحساس بالتخمة، وأسهلها المشي لما لا يقلّ عن 45 دقيقة، وذلك لمرّات ثلاث في الأسبوع، وكذلك الأكل الطبيعي، أي الحمية الموزّعة على وجبات عدة.

7 نصائح لنظام غذائي صحّي
وفي ما يلي، 7 نصائح عامّة من حبيقة لنظام غذائيّ يؤمّن النمو المتكامل للجسم:
1 ـ استهلاك عدد من السعرات الحرارية الكافية للنمو، والتي لا تسبّب الزيادة في الوزن والبدانة.
2 ـ تناول وجبات ثلاث رئيسية في خلال النهار، مع عدم إهمال أو تفويت إحداها.
3 ـ ضمّ الأغذية الغنيّة بالفيتامينات والمعادن كالخضر والفاكهة والحبوب الكاملة والنشويات والدهون غير المشبعة كالزيتون وزيته والمكسرات وزبدة الفستق والأفوكادو إلى الوجبات، على أن تكون هذه الأخيرة فقيرة في الحلويات.
4 ـ الامتناع عن أكل الأطعمة الجاهزة أكثر من مرّتين في الأسبوع.
5 ـ إدخال البروتين الحيواني (اللحوم الحمراء والدجاج والسمك والحليب ومشتقاته) إلى النظام الغذائي، على أن يؤكل قليل الدسم، مع البعد عن اللحوم غير العضوية.
6 ـ شرب الماء بمعدّل لترين خلال النهار.
7 ـ البعد عن اتباع أيّ نظام غذائي أو حمية، بدون استشارة اختصاصي التغذية، مع الامتناع عن تناول أيّ نوع من أنواع الأدوية أو الأعشاب التي تدعّي بأنها تساعد في خسارة الوزن.

حمية نانسي حبيقة في 8 نقاط:
1 ـ تقسيم الوجبات إلى خمس: 3 رئيسية ووجبتان صغيرتان، وفق التالي: فطور فـ"سناك" أو وجبة خفيفة، فالغداء فـ"سناك"، وأخيراً العشاء، مع تناول حبة فاكهة، أو خضر، أو قطعة من الشوكولاتة السوداء في تلك الخفيفة.
2 ـ التخفيف من المأكولات الدسمة الغنيّة بالدهون والزيوت والسكريات.
3 ـ استبدال السكريات بالفاكهة، فهي تساعد في حلّ مشكلة الإمساك.
4 ـ الإكثار من الخضر وتوزيعها على الوجبات الرئيسية.
5 ـ خفض كمية اللحوم الحمراء، واستبدالها بالدجاج الخالي من الجلد وبالسمك.
6 ـ اعتماد الأطباق المسلوقة أو المشوية، والبعد عن تلك المقلية.
7 ـ التركيز على الحبوب الكاملة، مثل خبر القمح الكامل والأرز غير المقشور، بغية زيادة نسبة الألياف الصحيّة في الوجبة، علماً أنّ كميّة النشويات المستهلكة، يجب أن تكون مدروسة حسب الوزن والطول والعمر.

شاهدي أيضاً:

تعرّفي إلى الرياضات المنزليّة الحارقة للدهون

دليلك الصحّي إلى قولون سليم

أيفقدك التوتر شهيتك أم يعزّزها؟!

 

 

X