اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

فوائد الحمص للنساء وفق الدراسات العلمية

فوائد الحمص للنساء وفق الدراسات العلمية
فوائد الحمص للنساء وفق الدراسات العلمية
تناولي الحمص للحفاظ على صحة القلب
تناولي الحمص للحفاظ على صحة القلب
فوائد الحمص للنساء وفق الدراسات العلمية
تناولي الحمص للحفاظ على صحة القلب
2 صور

الحمص من البقوليات التي يتم تناولها بشكل كبير في مناطق البحر الأبيض المتوسط والتي بدأت تنتشر في أنحاء عديدة من العالم. يعتبر الحمص مصدرًا ممتازًا للبروتين النباتي، فهو غنيًا بالألياف الغذائية، ويعزز العبور المعوي، كما يزيد من الشعور بالشبع، ويحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية.
تعرّفي في الآتي على فوائد الحمص للنساء بحسب موقع "باسبور سانتيه":

فوائد الحمص

يُعرف الحمص على نطاق واسع بفوائده الصحية العديدة، بالإضافة إلى تعزيز الشبع والعبور المعوي، فهو حليف ممتاز للحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية ويساهم أيضًا في الوقاية من العديد من الأمراض. كما أنه مصدر ممتاز للبروتين النباتي، لذا فهو بديل رائع للمنتجات الحيوانية.

فوائد البقوليات بشكل عام

ربطت الدراسات الاستهلاك المنتظم للبقوليات بالعديد من الآثار المفيدة مثل السيطرة على مرض السكري بشكل أفضل، وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم. تقترح الإرشادات الغذائية الأمريكية تناول البقوليات عدة مرات في الأسبوع. ومن بين التوصيات الرئيسية للمعهد الأمريكي لأبحاث السرطان للوقاية من السرطان، يُنصح السكان بتناول الأطعمة النباتية بشكل أساسي، بما في ذلك مجموعة متنوعة من الخضروات والفواكه والبقوليات ومنتجات الحبوب.

الحمص غني بالبروتينات النباتية

الحمص، مثله مثل جميع أنواع البقوليات، غذاء طبيعي غني بالبروتين النباتي والفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية. بالإضافة إلى أنه منخفض الدهون. ومثل جميع الأطعمة النباتية لا يحتوي على الكوليسترول.

فوائد الحمص لصحة القلب والأوعية الدموية

تناولي الحمص للحفاظ على صحة القلب


أظهرت دراسة أجريت على الحيوانات التي تعاني من فرط كوليسترول الدم (مستويات الكوليسترول المرتفعة في الدم) أن تناول نظام غذائي يحتوي على الحمص لمدة 16 يومًا أدى إلى انخفاض في مستويات الدم من كوليسترول الكلي والكوليسترول الضارّ، مقارنة بمجموعة التحكم.
يعتقد هؤلاء الباحثون أن الحمص قد يكون أحد الأطعمة الموصى بها للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم. تذكري أيضًا أن استهلاك البقوليات بشكل عام يجلب فوائد للقلب والأوعية الدموية.

تابعي المزيد: أبرز فوائد عصير الشمندر للنساء

فوائد الحمص على الفلورا المعوية

أظهرت دراسة أجريت على الحيوانات أن تناول نظام غذائي يحتوي على الحمص لمدة شهر، يزيد من عدد البكتيريا المفيدة في الأمعاء الغليظة. تشمل الآثار المفيدة لهذه البكتيريا، على سبيل المثال، المساعدة في الحماية من سرطان القولون والمستقيم، وتقليل نشاط البكتيريا الضارّة، والمساعدة في امتصاص بعض العناصر الغذائية مثل الكالسيوم والمساهمة في تقوية جهاز المناعة. أحد التفسيرات المحتملة لتأثير الحمص على نمو البكتيريا المفيدة هو وجود النشا المقاوم.

فوائد الحمص في السيطرة على مرض السكري

أظهرت بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات والبشر أن تناول الحمص يؤدي إلى انخفاض نسبة السكر في الدم، مقارنة بالأطعمة المصنوعة من القمح أو من الكازين في الحليب. هذه الخاصية تجعله غذاء مفيدًا للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري والذين يجب عليهم بالتالي تجنّب الزيادة المفاجئة في نسبة السكر بالدم. ومع ذلك، وجدت إحدى الدراسات أن هذا التأثير لم يستمر على ما يبدو بعد ستة أسابيع من الاستهلاك اليومي للحمص لدى الأشخاص الأصحاء. ومع ذلك، يعتقد هؤلاء الباحثون أن هذه الخاصية قد تكون أكثر ديمومة لدى مرضى السكري، والتي سيتم تحديدها في الدراسات المستقبلية.

الحمص أحد مصادر الألياف

يعتبر الحمص، مثل جميع أنواع البقوليات، مصدرًا عاليًا للألياف: يحتوي الحمص المسلوق على 4 جم لكل 125 مل (1/2 كوب). يرتبط النظام الغذائي الغني بالألياف من مجموعة متنوعة من المصادر بانخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون، وقد يساعد في التحكم بالشهية من خلال توفير شعور أسرع بالامتلاء: قد تكون الخاصية الأخيرة مفيدة في إدارة وزن الجسم.

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: 4 أعشاب طبيعية صديقة للنساء لا تتخلي عنها