اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

كل ما تريدين معرفته حول نقص الحديد 

التعب والإرهاق من أعراض نقص الحديد
التعب والإرهاق من أعراض نقص الحديد
اللحوم مصادر غنية بالحديد
اللحوم مصادر غنية بالحديد
التعب والإرهاق من أعراض نقص الحديد
اللحوم مصادر غنية بالحديد
2 صور

معدن الحديد عنصر حيوي للجسم، لكن تناوله بكثرة تفوق حاجة الجسم يعتبر مضراً. ووفق منظمة الصحة العالمية، فإنَّ نقص الحديد هو أكثر أشكال نقص التغذية شيوعاً؛ حيث يعاني حوالي ثلث سكان الأرض منها، أي حوالي ملياري شخص.
كل ما تريدين معرفته عن نقص الحديد في الموضوع الآتي بحسب موقع DW الألماني:

يعتبر التعب والإرهاق العارضين الأبرز لنقص الحديد من الجسم؛ كون الخلايا تحتاج إلى الحديد لإنتاج الطاقة. كما أنّ الحديد ضروري للغاية لعمليات نقل الأكسجين والتخلص من السموم. ويمكن أن يؤدي نقص الحديد في الجسم إلى فقر الدم البسيط إلى الحادّ.


مصادر غنية بالحديد

اللحوم مصادر غنية بالحديد


تعتبر اللحوم المصدر الأساسي الذي يزوّد الجسم بالحديد، لكن يمكن الحصول على هذا المعدن وبكميات جيدة من السبانخ، السمسم، الشمندر، البازلاء، دقيق الشوفان والدخن وغيرها الكثير. وهذا الأمر يهمُّ النباتيين كثيراً.
ولجعل الجسم يمتص الحديد من مصادره النباتية على نحو جيد، يُنصح بتناول الحمضيات معه مثل عصير البرتقال أو الليمون المخفف بالماء، والتخلي عن الشاي والقهوة ومنتجات الحليب، التي تلصق الحديد بها وتمنع بالتالي امتصاصه من الأمعاء، ومن ثم يُطرح مع الفضلات. ومن هنا ينصح بالابتعاد عن تلك المواد بعد تناول الوجبات الغذائية الغنية بالحديد.

تابعي المزيد: توابل تمنحك الصحة وتقي من السرطان والسكري وأمراض الشيخوخة

من هم الأشخاص الأكثر عرضة لنقص الحديد؟

النساء الحوامل والمرضعات هم من الفئات الأكثر عرضة لنقص الحديد، وكذلك النساء اللواتي يعانين من نزيف الدم الشديد أثناء فترة الحيض والأطفال في مراحل النمو، والأشخاص النباتيون.
وحسب "الجمعية الألمانية للتغذية" (DGE) يجب أن يستهلك الأطفال 8-12 ملليغراماً من الحديد يومياً، حسب أعمارهم، والنساء قبل انقطاع الطمث 15 ملليغراماً من الحديد في اليوم. هذا ويجب على الرجال الحصول على 10 ملليغرامات. علماً أنّ احتياج الجسم الفعلي هو واحد إلى ثلاثة ملليغرامات.

مكملات الحديد

يمكن لأيونات الحديد الحرّة أن تعمل على تدمير البروتينات والدهون والمواد الوراثية في الجسم. والحديد قد يكون ساماً؛ لأنَّ استهلاكه بكميات كبيرة يُصعّب عملية طرحه من الجسم.
ومن هنا يشدد خبراء الصحة على عدم تناول مكملات الحديد لمن لا يعاني من النقص في الحديد، ويفضل دائماً استشارة طبيب.

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: كل ما تريدين معرفته عن ديسك الظهر