اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

ما هو اضطراب ثنائي القطب وما هي علاجاته؟

ما هو اضطراب ثنائي القطب وما هي علاجاته؟
ما هو اضطراب ثنائي القطب وما هي علاجاته؟
الانفصال عن الوقع
الانفصال عن الوقع
ما هو اضطراب ثنائي القطب وما هي علاجاته؟
الانفصال عن الوقع
2 صور

اضطراب ثنائي القطب هو حالة صحية عقلية تتسبب في تقلبات مزاجية مفرطة، تتضمن الارتفاعات مثل: الهوس أو الهوس الخفيف، والانخفاضات مثل: الاكتئاب.
رغم أن الاضطراب ثنائي القطب يمكن أن يحدث في أية مرحلة عمرية، إلا أنه عادة ما يتم تشخيصه في أثناء سنوات المراهقة أو أوائل العشرينيات، قد تختلف الأعراض بين مريض وآخر، وقد تختلف أيضاً مع مرور الوقت.
اكتشفي في الموضوع الآتي، ما هو اضطراب ثنائي القطب، وما هي علاجاته بحسب "مايو كلينك":

عندما تصابين بالاكتئاب، ربما تشعرين بالحزن أو اليأس وفقدان الاهتمام أو الاستمتاع بمعظم الأنشطة، عند تحول حالتك المزاجية إلى الهوس أو الهوس الخفيف، ربما تشعرين بالابتهاج، أو الامتلاء بالطاقة أو سرعة الغضب على نحو غير معتاد، من الممكن أن تؤثر التقلبات المزاجية المذكورة على النوم، والطاقة، والنشاط، والقدرة على اتخاذ القرارات، والسلوك والقدرة على التفكير بوضوح.

ربما تحدث مجموعة من التقلبات المزاجية بصورة نادرة أو عدة مرات في العام، في حين سيعاني معظم الأفراد بعض الأعراض الانفعالية بين المجموعات، إلا أن بعضهم قد لا يعاني أياً منها.


أعراض اضطراب ثنائي القطب

الانفصال عن الواقع


ثمة عدة أنواع من الاضطرابات ثنائية القطب، وقد تشمل الإصابة بالهوس أو الهوس الخفيف والاكتئاب، يمكن أن تتسبب الأعراض في تغيرات غير متوقعة في الحالة المزاجية والسلوك؛ مما يؤدي إلى الشعور بالضيق الشديد وصعوبة في الحياة.

- النوع الأول من اضطراب ثنائي القطب: أن يكون الشخص قد أُصيب بنوبة هوس واحدة على الأقل، قد تسبقها أو تليها نوبات الهوس الخفيف أو نوبات اكتئاب عظمى، في بعض الحالات، قد تؤدي الإصابة بالهوس إلى الانفصال عن الواقع (الذُهان).
- النوع الثاني من اضطراب ثنائي القطب: أن يكون الشخص قد أُصيب بنوبة اكتئاب عظمى واحدة على الأقل، ونوبة هوس خفيف واحدة على الأقل، ولكنه لم يُصب مُطلقاً بنوبة هوس.
- اضطراب دوروية المزاج: أن يكون الشخص قد عانى من نوبات عديدة من أعراض الهوس الخفيف على مدار عامين على الأقل، أو عام واحد عند الأطفال والمراهقين، أو نوبات من أعراض الاكتئاب الأقل حدّة من الاكتئاب الشديد.
- أنواع أخرى من اضطراب ثنائي القطب: تشمل هذه الأنواع، على سبيل المثال، الاضطرابات ثنائية القطب وما يرتبط بها من اضطرابات ناجمة عن الإصابة بحالة طبية، مثل: مرض كوشينج أو التصلب المتعدد أو السكتة الدماغية أو حالات أخرى.

تابعي المزيد: السعادة: 5 أسباب تجعلك تبتسمين أكثر كل يوم

علاجات اضطراب ثنائي القطب

تعتمد أنواع وجرعات الأدوية التي يتم وصفها على الأعراض المحددة التي يعاني منها المريض، وسواء أكان مصاباً باضطراب ثنائي القطب من النوع الأول أو النوع الثاني؛ فإنَّ العلاج قد يشمل:
- مثبتات المزاج.
- الأدوية المضادّة للذُهان.
- مضادات الاكتئاب.
- العلاج النفسي.
- إستراتيجيات الإدارة الذاتية.
قد يحتاج المريض إلى تجربة أدوية مختلفة أو مزيج من الأدوية لتحديد الأنسب له، وذلك تحت إشراف طبيب متخصص.

تابعي المزيد: أعراض التوتر العصبي وتأثيره على الجسم