عنصر غذائي يحميك من تصلب الشرايين وفق دراسة علمية

تناولي السلمون باعتدال للحصول على فوائده
تناولي السلمون باعتدال للحصول على فوائده
الأوميغا3 يحميك من الالتهابات المسببة لعدد كبير من الأمراض
الأوميغا3 يحميك من الالتهابات المسببة لعدد كبير من الأمراض
تناولي السلمون باعتدال للحصول على فوائده
الأوميغا3 يحميك من الالتهابات المسببة لعدد كبير من الأمراض
2 صور

ينصح الأطباء كما خبراء التغذية بتناول الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 مرتين في الأسبوع، نظراً لفوائدها الهامّة على الصحة، وأبرزها الوقاية من أمراض القلب والشرايين. وقد جاءت نتائج دراسة علمية جديدة لتؤكد على ذلك. تابعي ما جاء فيها وفقاً لموقع DW الألماني:


أشار باحثون أنَّ أحماض أوميغا 3 الدهنية، الموجودة في الأسماك الدهنية مثل السلمون، قد تلعب دورًا حيويًا في مكافحة تصلب الشرايين، وهي الحالة التي يحدث فيها تراكم ترسبات داخل جدران الشرايين. علماً أن السلمون يوفر فيتامينات بي 6 ودي للجسم.

دراسة علمية تؤكد على أهمية أوميغا 3
ووجد الباحثون، في الدراسة التي نُشرت في دورية التحقيقات السريرية The Journal of Clinical Investigation ، أن أحماض أوميغا 3 الدهنية تشكل جزيئيات تنشط مستقبلات يمكن أن تكون مهمة لوقف عملية الالتهاب ومقاومة المرض.

وقال الدكتور هيلدور أرناردوتير، المؤلف الرئيسي للدراسة: "يمكن أن تساعد أحماض أوميغا 3 الدهنية في الحماية من تصلب الشرايين بعدة وسائل، لا سيما عن طريق تقليل الالتهاب، وهو عامل رئيسي في الإصابة بمرض تصلب الشرايين".

لكن حذرت الدراسة من تناول السلمون بشكل يزيد عن الحد الطبيعي حتى لا يسبب ضرراً للجسم بدلاً من تحقيق الفوائد المرجوة.

فوائد أوميغا 3 في الوقاية من الأمراض

الأوميغا3 يحميك من الالتهابات المسببة لعدد كبير من الأمراض

 


تابعي المزيد: رجيم التفاح والزبادي الأكثر نجاحاً لخسارة الوزن

يؤكد عدد كبير من الدراسات على فوائد أوميغا 3 الدهنية المضادّة للالتهابات، وهذه الخاصية تؤمن الحفاظ على الصحة العامة والنشاط العقلي والتقليل من آلام المفاصل وهي مفيدة لصحة القلب والعين وإنتاج الهرمونات ودعم وظائف المناعة ودعم الرئة.

أحماض أوميغا 3 الدهنية هي فئة من الدهون المتعددة غير المشبعة، ويمنحك سمك السلمون ما يقرب من 2.2 جرام من هذه الأحماض، وهي الكمية التي يحتاجها الجسم في اليوم الواحد.

وتقول سامانثا كاسيتي خبيرة التغذية والصحة العامة إن ليس كل أحماض أوميغا مفيدة للجسم، فالأطعمة المصنّعة من زيوت منخفضة الجودة، مثل زيت فول الصويا، هي غنية بأحماض أوميغا 6 الدهنية بدلاً من أوميغا 3.
وأضافت: "عندما تكون أحماض الأوميغا غير متوازنة بهذه الطريقة، فقد تؤدي إلى حدوث التهاب مزمن منخفض الدرجة مرتبط بالعديد من المشاكل الصحية، بما في ذلك حالات التهاب المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي وأمراض القلب واضطرابات المزاج".

وأوصت الخبيرة بتناول الأسماك الدهنية مرتين في الأسبوع إلى جانب تناول الأفوكادو وزيت بذور الكتان وزيت الزيتون في غالبية أيام الأسبوع.

تابعي المزيد: فوائد قشور جوز الهند للنساء لا تخطر على بال