اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

فوائد العصفر للنساء تتفوق على بعض العقاقير

فوائد العصفر للنساء مثالية
فوائد العصفر للنساء مثالية
الدكتورة سينتيا الحاج
الدكتورة سينتيا الحاج
فوائد العصفر، والسمنة
فوائد العصفر، والسمنة
فوائد العصفر للنساء مثالية
الدكتورة سينتيا الحاج
فوائد العصفر، والسمنة
3 صور

العصفر من النباتات المعروفة باستخداماتها الكثيرة، وخصوصاً زيتها.. يتمتّع العصفر بفوائد غذائية كبيرة منها: قدرته الفعّالة على خفض مستوى الكوليسترول في الدم، التحكّم في مرض السكري، المساعدة في إنقاص الوزن، تحسين صحة الشعر، تعزيز صحة الجلد، الحدّ من أعراض الدورة الشهرية، السيطرة على تقلّصات العضلات، وتحسين صحة الجهاز المناعي.
حول فوائد العصفر للنساء، تؤكد الدكتورة في علم التغذية والغذاء، سينتيا الحاج لـ«سيدتي نت» أنه غني بالدهون الأحادية غير المشبّعة، والتي تساعد في الحماية من أمراض القلب، عكس الدهون المشبّعة الموجودة في اللحوم والألبان، والتي ترتبط بزيادة معدّلات الكوليسترول الضارّة في الجسم.
تعمل الدهون الأحادية غير المشبّعة على تقليل الكوليسترول الضارّ في مجرى الدم، والذي يمكن أن يؤدي إلى تراكم الترسّبات في الشرايين وتضييقها، وهذا يتسبّب في سهولة الإصابة بالجلطات وحدوث نوبات قلبية أو سكتات دماغية.. وتتابع الدكتورة متحدثةً عن فوائد العصفر للنساء في الآتي:

الدكتورة سينتيا الحاج

فوائد العصفر، وصحة القلب

يعمل العصفر على خفض الدهون في منطقة البطن، ويساهم في رفع أنسجة العضلات، كما يقوم بخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
يحتوي على حمض اللينوليك، وهو من الدهون غير المشبّعة التي تمنع أمراض القلب والأوعية الدموية .

فوائد العصفر، والوقاية من السكري

العصفر خيار صحي لمريضات السكري؛ للمساعدة في إدارة نسبة السكر في الدم؛ لأنه يحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميغا 6 الدهنية، وهي العنصر المسؤول عن التحكّم في السكر، ويمنع فرص الإصابة به.

فوائد العصفر، والسمنة

فوائد العصفر، والسمنة


من المفيد بالنسبة للنساء اللواتي يعانين من السمنة، تجربة العصفر لأنه غني بأحماض أوميغا 6 الدهنية، التي تساعدهن على حرق دهون الجسم.
تقوم أحماض أوميغا 6 الدهنية على حرق دهون الجسم بدلاً من تخزينها، وهذا يجعل للعصفر قيمة غذائية جيدة.. يمكنكِ استخدام زيت العصفر في تجهيز وصفات الطعام المختلفة؛ بدلاً من الزيوت النباتية الأخرى، وبدون تعديل نظامكِ الغذائي.

تابعي المزيد: أسباب ظهور الكدمات المفاجئة في الجسم

فوائد العصفر، والشعر

العصفر غني بحمض الأوليك، وهو عنصر مفيد جداً لفروة وجذور الشعر، يعمل على تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس، وتحفيز نمو الشعر وزيادة قوة المسام.

فوائد العصفر، وصحة الجلد

يحتوي العصفر على حمض اللينوليك، الذي يقوم بتحسين مظهر الجلد.. يمكن للنساء مزج حمض اللينوليك مع الزهم للتخفيف من نشاط المسام وحب الشباب والرؤوس السوداء.

فوائد العصفر، والدورة الشهرية

بالنسبة للنساء اللواتي يعانين من فترات حيض مؤلمة وغير مريحة، يمكن أن يكون العصفر من العناصر المفيدة لهن؛ لأن حمض اللينوليك ينظّم البروستاجلاندين في الجسم، الذي يمكن أن يتسبب في حدوث تقلّبات هرمونية وأعراض صحية أثناء الدورة الشهرية.. بذلك يقلّل العصفر من شدّة أعراض الدورة الشهرية، ويعمل على تنظيمها تماماً مثل المكمّلات الهرمونية، من دون أية آثار جانبية خطيرة.

فوائد العصفر، ومناعة الجسم

يحتوي العصفر على أحماض أوميغا 6 الدهنية، ويساهم بتنظيم وظائف البروستاجلاندين، وهو الهرمون الذي يساعد الجسم على تحسين وظائفه من خلال تقوية الجهاز المناعي وحماية الجسم.

فوائد العصفر، والضعف

يحتوي العصفر على الفوسفور، الذي يقضي على الأمراض المختلفة، ومنها: تنميل وضعف العضلات والتعب.. يجب أن يحتوي الجسم على كمية كافية من الفوسفور للمحافظة على النشاط ومستوى اللياقة البدنية.

فوائد صحية منوّعة للعصفر

- العصفر مصدر ممتاز لفيتامين H، وهو من المواد المضادّة للأكسدة التي تساعد في حماية خلايا الجسم من التلف، بسبب الجذور الحرّة والتعرّض لأشعة الشمس وغيرها من الملوّثات الأخرى.
ــ نحتاج أيضاً إلى فيتامين H للحصول على جهاز مناعي قوي، كما أن العناصر الغذائية الأخرى في العصفر، تلعب دوراً كبيراً في الحفاظ على الشرايين خالية من الترسّبات.
- تساعد زهور العصفر على خفض فرص الإصابة بأمراض القلب التاجية، وخفض مستوى الكوليسترول الضارّ في الجسم.
- العصفر مضادّ للجراثيم ومسكّن ومضادّ للالتهابات، ومنشّط للدورة الدموية.
- يستخدم العصفر كعلاج لالتهاب الفم والأورام.
- يساهم مسحوق العصفر في تقليل التهابات الجلد، الكدمات والجروح.
- تستخدم بذور العصفر في علاج أورام الروماتيزم والتهاب الكبد.
- يساعد العصفر بعد الولادة في تهدئة ألم المفاصل، ومعالجة ألم البطن.
- يمكن استخدام زيت العصفر لتنظيف الجروح.
- تستخدم أزهار العصفر في الشاي لمعالجة البلغم والحمى، وتوفير الراحة من الطفح الجلدي، وتعزيز وظائف الكبد.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليك استشارة طبيب مختص.
تابعي المزيد: فوائد زيت السمك للنساء، بالغة الأهمية