اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

فوائد الشعير المطحون للنساء لا بديل لها

فوائد الشعير للنساء لا بديل عنها
فوائد الشعير للنساء لا بديل عنها
فوائد الشعير المطحون وصحة القلب
فوائد الشعير المطحون وصحة القلب
فوائد الشعير للنساء لا بديل عنها
فوائد الشعير المطحون وصحة القلب
2 صور

الشعير عبارة عن حبوب ذات نكهة خفيفة شبيهة بالمكسرات، كما أنه نوع من أنواع الأعشاب التي تنمو في مناخات معتدلة في جميع أنحاء العالم. يعتبر رابع أكثر الحبوب إنتاجاً في العالم بعد الذرة والأرز والقمح، والسبب في ذلك كونه يحتوي على الكثير من الفوائد، منها خفض خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.
يحتوي على المواد الكيميائية النباتية المفيدة للصحة، وعلى العديد من الفيتامينات، والمعادن، والمركّبات المضادّة للأكسدة المهمة، كما أنّه مصدر جيد للألياف، خاصة البيتاجلوكان.
حول فوائد الشعير المطحون للنساء، تقول الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج لـ"سيدتي نت"، إنه يساعد على خفض الكوليسترول في الدم؛ إذ تبين أن اتباع نظام غذائي غني بالألياف القابلة للذوبان مثل الشعير يخفض الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضارّ. وتتابع الدكتورة متحدثة عن فوائد الشعير المطحون للنساء في الموضوع الآتي:

الدكتورة سينتيا الحاج

فوائد الشعير المطحون وصحة الأمعاء

يعتبر الشعير المطحون مصدراً ممتازاً للألياف الغذائية، كما تساعد أعشاب الشعير على توفير الغذاء اللازم لبكتيريا الأمعاء الجيدة، وتساعد بشكل خاص على تعزيز صحة القولون، والحفاظ على حركة منتظمة للأمعاء وإخراج الفضلات بانتظام، والحفاظ على نظافة المعدة، والتقليل من فرص الإصابة بسرطان القولون، والتقليل من فرص الإصابة بالبواسير.

فوائد الشعير المطحون والوزن الزائد

تساعد الألياف التي يحتوي عليها الشعير على الشعور بالشبع، مما يقلل من تناول الطعام وبالتالي سعرات حرارية أقل للجسم، ما يجعله مهماً بشكل خاص لمن يرغبن في خسارة الوزن الزائد. وعموماً فإنَّ تناول الحبوب الكاملة مثل الشعير يساعد على تحسين عمليات الأيض في الجسم والتقليل من الشعور بالجوع.

تابعي المزيد: أسباب ألم جانب البطن الأيمن متعددة

فوائد الشعير المطحون وحصى المرارة

يساعد الشعير على الحماية من الإصابة بحصى المرارة، وذلك بسبب محتواه العالي من الألياف الغذائية التي تساعد على التقليل من الأحماض التي يتم إفرازها وتراكمها، والذي قد تسبّب حصى المرارة.

فوائد الشعير المطحون ومضادات الأكسدة

يعتبر الشعير غنياً بمضادات الأكسدة المتنوّعة، والتي تقلّل من فرص الإصابة بالسرطان ومن فرص الإصابة بأمراض القلب والالتهابات عموماً.

فوائد الشعير المطحون وهشاشة العظام

يساعد محتوى الشعير من الفوسفور والنحاس على تعزيز صحة العظام، كما أنه يعتبر إحدى الوصفات الطبيعية للسيطرة على حالة النساء بعد الإصابة بهشاشة العظام. وأظهرت الدراسات أن عصير الشعير يحتوي على كميات من الكالسيوم أكبر بكثير من تلك التي يحتويها الحليب.
نظراً لأن العظام تحتاج للمغنيسيوم والحديد لتعزيز صحة العظام، فإن تناول كميات كافية من الشعير يساعد على تزويد الجسم بهذه المواد، معززاً بذلك صحتها.

تابعي المزيد: الجرعة الثالثة من لقاح أسترازينيكا ومدى فعاليتها في الوقاية من متحورات كورونا

فوائد الشعير المطحون وجهاز المناعة

نظراً لغنى الشعير بالمواد الغذائية المهمة، يعتبر أحد الأغذية الطبيعية المعزّزة والمقوّية لجهاز المناعة والتي تساعد على حماية الجسم من الأمراض؛ مثل نزلات البرد والإنفلونزا، ويساعد الحديد الموجود فيه على زيادة حجم الدم والحماية من الأنيميا (فقر الدم) والتعب، وتعزيز إنتاج خلايا الدم الحمراء، كما يساعد على تعزيز وظائف الكلى.

فوائد الشعير المطحون ومرض السكري

يساعد الشعير في السيطرة على مرض السكري من النوع الثاني؛ إذ يحتوي على كمية كبيرة من الألياف التي تساعد على إبطاء عمليات امتصاص الجلوكوز في الجسم، وقد أظهرت بعض الدراسات أن تناول مجموعة من مريضات السكري للشعير الغني بالألياف؛ قد ساعد على التقليل بشكل كبير من مستويات الجلوكوز والإنسولين في أجسامهن.

فوائد الشعير المطحون وصحة القلب

فوائد الشعير المطحون وصحة القلب


تصلّب الشرايين هو حالة مرضية تنشأ عن تراكم المواد الدهنية (مثل الكوليسترول) في داخل الأوعية الدموية، علماً أنّ الشعير يحتوي على مادة النياسين التي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول، مما يجنّب الإصابة بأمراض القلب والشرايين.
يوصي الأطباء النساء اللاتي يعانين من أمراض القلب والشرايين وارتفاع ضغط الدم بعد بلوغ سن انقطاع الطمث بتناول 6 حصص من الشعير أسبوعياً؛ للمساعدة على تعزيز صحة جهاز الدوران والقلب.

فوائد الشعير المطحون والبشرة

يعتبر الشعير مصدراً ممتازاً لمادة السيلينيوم، التي تساعد على تعزيز مرونة الجلد وحمايته من الشوارد الحرّة والضرر.

فوائد الشعير المطحون والكوليسترول

تساعد الألياف الغذائية الموجودة في الشعير في السيطرة على مستويات الكوليسترول السيئ في الجسم وخفضها، ويوصي الأطباء بتناول الشعير بشكل خاص؛ بسبب محتواه القليل جداً من الدهون، وخلوه التام من الكوليسترول.

فوائد الشعير المطحون والسرطان

يحتوي الشعير على مواد غذائية معيّنة تتحوّل بعد هضمها إلى مواد من الممكن أن تحمي من سرطان الثدي وأنواع أخرى من السرطانات.

فوائد صحية منوّعة للشعير المطحون للنساء

- يحافظ على صحة النساء؛ وذلك لغناه بالفيتامينات والمعادن؛ كالحديد والكالسيوم والمغنسيوم، التي تحتاجها النساء، وخصوصاً الحوامل.
- يساعد على تقليص الأورام الليفية في الرحم، وذلك لأنه يساعد على إطلاق الإستروجين الزائد من الجسم.
- يساعد الحامل على وقف الغثيان، ويُريح تقلصات المعدة، كما يحول دون ولادة الجنين بالعيوب العصبية؛ نظراً لغناه بحمض الفوليك.
- يساهم في زيادة إفراز حليب الثدي خلال فترة الرضاعة.
- أثبتت الدراسات العلمية أن الشعير بمختلف أشكاله يساعد على الوقاية من الإصابة بسرطان الرحم.
- يساعد تناول الشعير النساء على خفض ضغط الدم المرتفع.
- يحتوي الشعير على مادة الكولين التي تساعد على النوم وحركة العضلات، التعلّم والذاكرة، والحفاظ على بنية الأغشية الخلوية.
- يساعد على نقل الإشارات العصبية وامتصاص الدهون، وقد يساعد أيضاً على الحدّ من الالتهاب المزمن.
- يساعد على منع سرطان القولون؛ إذ إنّ الألياف وغيرها من المركّبات المفيدة الموجودة في الشعير، قد تقاوم أنواعاً معينة من السرطان.
- يساعد على تعديل المزاج وتقليل الشعور بالإحباط والاكتئاب والتوتر.

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: طريقة خفض السكر المرتفع بسرعة