اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

فوائد تمارين القوة للنساء خارقة المفعول

تمارين القوة للنساء
فوائد تمارين القوة للنساء
تمارين المقاومة
تعدّ تمارين القوة للنساء من أكثر التمرينات فعالية في تعزيز الصحة الجسدية والنفسية
اللياقة البدنية
تُفيد تمارين القوة في تعزيز اللياقة البدنية
حرق دهون البطن
تساعد تمارين القوة على حرق دهون البطن وشد عضلاته
تمارين القوة للنساء
تمارين المقاومة
اللياقة البدنية
حرق دهون البطن
4 صور

يعدّ تدريب القوة جزءاً أساسياً من معظم برامج التمارين الرياضية؛ لفعاليته في نحت الجسم.. فوائد تمارين القوة للنساء نستعرضها في التقرير الآتي:

فوائد تمارين القوة للنساء

تعدّ تمارين القوة للنساء من أكثر التمارين فعالية في تعزيز الصحة الجسدية والنفسية

تدريب القوة أو تدريب الأثقال أو تدريب المقاومة هو أية حركة بدنية يُستخدم فيها وزن الجسم أو المعدات (مثل: الدمبل وأشرطة المقاومة)؛ لبناء كتلة العضلات والقوة والقدرة على التحمل.

تقدّم تمارين القوة العديدَ من الفوائد التي تساعد على تحسين الصحة، ورفع مستوى اللياقة البدنية.. فيما يلي أبرز فوائد تمارين القوة للنساء:

1. اكتساب القوة

تساعد تمارين القوة على اكتساب القوة؛ مما يتيح أداء المهام اليومية بشكل أسهل، كما تسهم في تحسين الأداء الرياضي في الأنشطة التي تتطلب السرعة والقوة، وتعزيز قدرة التحمّل، من خلال الحفاظ على كتلة العضلات الخالية من الدهون.

2. حرق السعرات الحرارية

تعزّز تمارين القوة عملية التمثيل الغذائي بطريقتين:

أولاً، يزيد بناء العضلات من معدل الأيض؛ فالعضلات أكثر كفاءة في التمثيل الغذائي من كتلة الدهون؛ مما يسمح لك بحرق المزيد من السعرات الحرارية أثناء الراحة.

ثانياً، يزداد معدل الأيض حتى 72 ساعة بعد تمارين القوة.. هذا يعني أنك تحرقين سعرات حرارية إضافية بعد ساعات وحتى أيام من التمرين.

تابعي المزيد: تمارين للنساء كي يظهرن أصغر سناً

3. تقليل الدهون في منطقة البطن

تساعد تمارين القوة على حرق دهون البطن وشد عضلاته

ترتبط الدهون المخزنة حول البطن بزيادة مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة، بما في ذلك أمراض القلب ومرض السكري من النوع 2، وأنواع معينة من السرطان.

أظهرت تمارين تدريبات القوة فائدةً في تقليل دهون البطن وإجمالي دهون الجسم.

4. تحسين صحة القلب

تساهم تمارين القوة المنتظمة في التقليل من ضغط الدم، وخفض الكوليسترول الضارّ، وتحسين الدورة الدموية عن طريق تقوية القلب والأوعية الدموية.

يمكن أن تساعد تمارين القوة أيضاً في الحفاظ على وزن صحي للجسم، وإدارة مستويات السكر في الدم.. يعد ارتفاع مستويات السكر في الدم أحد عوامل الخطر الرئيسية لأمراض القلب.

5. إدارة مستويات السكر في الدم

تقلّل تمارين القوة من خطر الإصابة بمرض السكري، ويمكن أن تساعد المصابين بالمرض على إدارته بشكل أفضل؛ إذ يساعد تقليل مستويات السكر في الدم عن طريق إزالة الجلوكوز من الدم وإرساله إلى خلايا العضلات، كتلة العضلات الأكبر على تحسين إدارة نسبة السكر في الدم.

تابعي المزيد: تمارين للحصول على عضلات بطن مقسمة للنساء

6. زيادة الحركة والمرونة

تُفيد تمارين القوة في تعزيز اللياقة البدنية

يزيد تدريب القوة من نطاق حركة المفصل؛ مما يسمح بقدر أكبر من الحركة والمرونة.. إن أولئك الذين لديهم عضلات أضعف يميلون إلى أن يكون لديهم نطاق حركة ومرونة أقل.

7. تعزيز احترام الذات

تضيف تمارين القوة دفعة كبيرة إلى ثقتك بنفسك، كما تساعدك في التغلب على التحديات والعمل نحو هدف وتقدير قوة جسمك، أيضاً يمكن أن تزيد من كفاءتك الذاتية وثقتك بأنك قادرة على النجاح في مهمة أو أدائها.

8. تقوية العظام

يفيد تدريب القوة في نمو العظام؛ إذ تضع الأثقال ضغطاً مؤقتاً على العظام، وترسل رسالة إلى خلايا بناء العظام لاتخاذ الإجراءات وإعادة بناء العظام بشكل أقوى.. إن وجود عظام قوية يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام والكسور والسقوط؛ خاصة مع تقدمك في العمر.

9. تحسين المزاج

يؤدي التدريب المنتظم بالوزن إلى تحسين المزاج وتعزيز الصحة العقلية.. يمنح تدريب القوة فوائد متعددة لتنظيم الحالة المزاجية، مثل: زيادة احترام الذات والفعالية من خلال إطلاق الإندورفين المعزز للمزاج، والذي يمكن أن يلعب دوراً في الحالة المزاجية الإيجابية.

10. تحسين صحة الدماغ

يتمتع أولئك الذين يمارسون تمارين القوة بصحة دماغية أفضل، وحماية من التدهور المعرفي المرتبط بالعمر.

ملاحظة من «سيدتي.نت»: إذا كنتِ تعانين مرضاً معيناً أو تتناولين أدوية محدّدة، يوصى باستشارة الطبيب قبل ممارسة بعض التمرينات الرياضية.

تابعي المزيد: تمارين علاج الشد العضلي في الساق