اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أسباب وفيات الأطفال حديثي الولادة .. وطرق الوقاية

صورة لولادة صحية
أسباب وفيات الأطفال حديثي الولادة .. وطرق الوقاية
صورة لمولود بصحة جيدة
مسببات موت الجنين
صورة لخديج
الخداج هو مساهم رئيسي في وفيات الأطفال حديثي الولادة والرضع
صورة لولادة توأم صحيح
كيف نخفض أعداد انتهاء حياة المواليد؟
صورة لولادة صحية
صورة لمولود بصحة جيدة
صورة لخديج
صورة لولادة توأم صحيح
4 صور

يتم استخدام معدل الوفيات المحيطة بفترة الولادة لتقييم نتيجة الحمل، ومراقبة جودة الرعاية في الفترة ما قبل الولادة والمواليد الجدد. الدكتورة ألفة كعبار، استشارية أطفال وحديثي الولادة، من مستشفى مركز كليمنصو الطبي دبي، تكشف عن هذه المرحلة للأمهات.

د. ألفة كعبار

يعد مقارنة معدلات الوفيات عبر البلدان أمراً صعباً، نظراً لاستخدام تعريفات مختلفة في كثير من الأحيان، مثل اختلافات إقليمية في مستوى رعاية الفترة المحيطة بالولادة، وعدم توافر التشخيص قبل الولادة، ومدة استمرار الحمل، والقبول المجتمعي لإنهاء الحمل غير الطبيعي. وتعد معدلات وفيات الأطفال حديثي الولادة أكثر بنحو 10 مرات في البلدان ذات الدخل المتوسط والمنخفض منها في البلدان ذات الدخل المرتفع.

 

مسببات موت الجنين

مولود بصحة جيدة

يمكن تقسيم مسببات وفاة الجنين إلى ما يلي:
1 - أسباب جنينية (على سبيل المثال عيوب هيكلية، ومتلازمات ونمو غير طبيعي).
2 - مشاكل متعلقة بالمشيمة (على سبيل المثال التهاب المشيمة والسلى، وحوادث الحبل السري، الانفصال، الاحتشاء، الحمل لفترة طويلة).
3 - أسباب تتعلق بصحة الأم (مثل السمنة، ارتفاع ضغط الدم، داء السكري، اضطرابات المناعة الذاتية، ركود صفراوي داخل الكبد أثناء الحمل).
تعلّق د. ألفة كعبار: "تبقى ثلت وفيات الأجنة غير معروفة ولا نجد لها تفسيراً، فيما يتعلق بوفيات الرضع حيث يعود معظمها إلى التشوهات الخلقية أو تشوهات الكروموسومات، وانخفاض الوزن عند الولادة والأطفال الخدج، ومتلازمة موت الرضع المفاجئ، إضافة لمضاعفات تتعرض لها الأمهات، ومضاعفات المشيمة أو الحبل أو الأغشية."
تعرّفي إلى المزيد: مستلزمات ضرورية في حقيبة الولادة

أمثلة على الأسباب الأكثر شيوعاً:

الخداج هو مساهم رئيسي في وفيات الأطفال حديثي الولادة والرضع

التأخر في الولادة: معدل الوفيات أعلى للأطفال المولودين بعد 42 أسبوعاً من الحمل مقارنةً بالمواليد بين 37 و40 أسبوعاً، حيث يظل 3.98 مقابل 1.51 لكل 1000 ولادة حية.
الخداج: الخداج هو مساهم رئيسي في وفيات الأطفال حديثي الولادة والرضع. خاصة عند الخدج أقل من 37 أسبوعاً.
الحمل متعدد الأجنة: الحمل المتعدد هو عامل خطر قوي لوفيات الأطفال حديثي الولادة، (ما يقارب من نصف التوائم يفقدون الحياة).
وأغلبية التوائم الثلاثية، الرباعية، حيث أن نسبة عالية من الولادات المتعددة تكون قبل الأوان، أو وزن ولادة منخفض مما يزيد خطر الموت، وعرضة للإصابة بعيوب خلقية.
أسباب متعلقة بالأم: هناك عوامل أخرى تزيد من خطر وفاة الجنين مثل السن المتقدم للأم، التدخين، الإجهاض السابق، وتعدد الحمل.

كيف نخفض أعداد انتهاء حياة المواليد؟

ولادة توأم صحيح

- تخفيض معدل الولادة قبل الأوان من شأنه أن ينقص من مرض ووفيات الرضع. وعلى الرغم من وجود تدخلات لإنقاص وقوع الولادة المبكرة العفوية، فإن العديد من الولادات المبكرة تحدث عند نساء ليس لديهن عوامل خطرة معروفة، حيث لا يكون التدخل الوقائي ممكناً.
- الفحص الدوري بالموجات فوق الصوتية قبل الولادة، ومراقبة الجنين (على سبيل المثال، الملف البيوفيزيائي، قياس سرعة دوبلر) في حالات الحمل عالية الخطورة، وتحسين إدارة التوليد عند وجود اضطرابات الحمل (على سبيل المثال، متلازمة نقل الدم التوأم، فقر الدم الجنيني).
- تناول حمض الفوليك في فترة الحمل يمنع العديد من التشوهات الجنينية، وبالتالي لديه القدرة على تقليل نتائج الحمل السلبية.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص
تعرّفي إلى المزيد: فيتامينات تساعد على الحمل بسرعة وتعزز الخصوبة