اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

لماذا يكون النوم لسبع ساعات يومياً مثالياً لشخص فوق الـ40؟

 النوم العميق يرتبط بتقوية الذاكرة
 النوم العميق يرتبط بتقوية الذاكرة
النوم بعمق
النوم الجيد ليلاً أمرٌ حيوي في الحفاظ على صحة نفسية جيدة
زمن مثالي مناسب للنوم
زمن مثالي مناسب للنوم
 النوم العميق يرتبط بتقوية الذاكرة
النوم بعمق
زمن مثالي مناسب للنوم
3 صور

النوم الجيد ليلاً أمرٌ حيوي في الحفاظ على النشاط وتجنب "التدهور المعرفي" الذي يرافق التقدم بالعمر، ومؤخرا اقترحت دراسة أن سبع ساعات من النوم قد تكون "مثالية" للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين منتصف العمر وكبار السن.

• زمن مثالي مناسب للنوم

زمن مثالي مناسب للنوم


حسب موقع independent.co.uk، توصّل الباحثون إلى أن مقدار السبع ساعات من النوم وهو ما يوازي 420 دقيقة تقريبًا كل ليلة، هي الكمية المثلى للنوم للأشخاص في منتصف العمر حتى كبار السن.
فقد قام باحثون من جامعة كامبريدج cam.ac.uk في بريطانيا، وجامعة فودان fudan.edu.cn، في الصين بفحص بيانات ما يقرب من 500000 بالغ تتراوح أعمارهم بين 38 و 73 في محاولة لتحديد مقدار النوم المثالي الذي يجب أن يحصل عليه الشخص العادي في هذه الفئة العمرية.
وخلال الدراسة سُئل المشاركون عن أنماط نومهم ، ونشاطاتهم، وعافيتهم ، وخضعوا لسلسلة من الاختبارات المعرفية، كما تم تصوير "أدمغتهم" بالرنين المغناطيسي، وتم الحصول على بيانات تصوير الدماغ والبيانات الجينية لما يقرب من 40.000 تتراوح أعمارهم بين 38 و73 عاماً، من المشاركين في الدراسة.
تابعي المزيد: بعد الغيبوبة الجماعية .. طرق لتعديل النوم

• سبع ساعات

النوم الجيد ليلاً أمرٌ حيوي في الحفاظ على صحة نفسية جيدة


وجد الباحثون عبر دراستهم البحثية والتي تم جمعها وتصنيفها في قاعدة بيانات "بيوبانك" الطبية الشاملة بالمملكة المتحدة ukbiobank.ac.uk ، أن السبع ساعات هي المدة المثالية والكافية للأداء المعرفي ، مثل الانتباه البصري والذاكرة ومهارات حل المشكلات وسرعة المعالجة.
وخلصت الدراسة إلى أن هذه الفترة مثالية تماما، حيث يعاني الأشخاص والذين ينامون لفترات أقصر من المزيد من أعراض القلق والاكتئاب، وضعف الرفاهية، إذا ناموا لفترات أطول أو أقصر من هذا الوقت.
كما أشارت الدراسة إلى أن اضطراب النوم "العميق" البطيء قد يكون أحد أسباب العلاقة بين ضعف الإدراك وعدم كفاية النوم، حيث رأى الباحثون أن الاضطراب في النوم ذي الموجة البطيئة وهو جزء من النوم العميق، قد يكون سببا محتملاً لتراجع الأداء الإدراكي. ويكون هذا الاضطراب مصحوبا بتراكم جزيئات الـ "بيتا أميلويد"
. حسب موقع -webmd-com، يؤكد البروفيسور جيان فنغ فينج من جامعة فودان وأحد المشرفين على الدراسة البحيثية أنه: "بينما لا يمكننا أن نقول بشكل قاطع أن قلة النوم أو كثرة النوم تسبب مشاكل إدراكية"، على أن التحليل بالدراسة التي قدموها "ينظر إلى الأفراد على مدى فترة زمنية أطول مما يدعم هذه الفكرة".
تابعي المزيد: السبب العلمي لتذكر بعض الأحلام ونسيانها

• النوم العميق يرتبط بتقوية الذاكرة

النوم العميق يرتبط بتقوية الذاكرة


وفي ذات السياق توضح د. مها رياض ناجي استشاري نفسي ومتخصصة في علاج اضطرابات النوم لسيدتي أن: النوم العميق يرتبط ارتباطًا وثيقًا بتقوية الذاكرة بالإضافة إلى تراكم الأميلويد ، وهو بروتين مهم من الممكن عند حدوث خلل في الانطباق ، أن يخلق "تشابكات" في الدماغ نموذجية لبعض أشكال الخرف.
تؤكد د. مها أن قلة النوم قد تؤثر أيضًا على قدرة الدماغ على تخليص نفسه من السموم، وأوضحت أن الأسباب التي تجعل كبار السن يعانون من قلة النوم قد تكون معقدة ، وتتأثر بمزيج من التركيب الجيني وبنية الأدمغة المختلفة.
بالنهاية شددت رياض على أهمية الحصول على ليلة نوم جيد والذي يعدُ أمرًا هامًا في جميع مراحل الحياة ، ولكن بشكل خاص مع تقدمنا في العمر.
وتقول: "العمل على تحسين طرق النوم خاصة لكبار السنة أو من هم فوق الأربعين يمكن أن يكون أمرًا حاسمًا لمساعدتهم على الحفاظ على صحتهم النفسية وعافيتهم العقلية ، وتعينهم على تجنب التدهور المعرفي ، خاصة للمرضى الذين يعانون من الاضطرابات النفسية والخرف."
تابعي المزيد: النوم مبكرًا سر النجاح في الاختبارات الدراسية