مركز النقل المتكامل بأبوظبي يعلن بدء تطبيق اللائحة التنفيذية الخاصة بـ"تشغيل خدمات نقل الركاب بالحافلات"

مركز النقل المتكامل بأبوظبي يعلن بدء تطبيق اللائحة التنفيذية
مركز النقل المتكامل بأبوظبي يعلن بدء تطبيق اللائحة التنفيذية الخاصة بـ"تشغيل خدمات نقل الركاب بالحافلات" - الصورة من حساب المركز على تويتر

ضمن الجهود المتواصلة التي يبذلها مركز النقل المتكامل بإمارة أبوظبي، التابع لدائرة البلديات والنقل، لإرساء بيئة نقل آمنة ومستدامة ترتقي بجودة الخدمات المقدمة لأفراد المجتمع وتدعم التنمية المحلية بأبعادها المختلفة، أعلن المركز، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، اليوم الثلاثاء، بدء تطبيق اللائحة التنفيذية المتعلقة الخاصة بـ"تشغيل خدمات نقل الركاب بالحافلات" في أبوظبي.

بدء تطبيق اللائحة التنفيذية

وأوضح مركز النقل المتكامل أن اللائحة التنفيذية تهدف إلى رفع مستوى أمن وسلامة نقل الركاب بالحافلات، وتنظيم نشاط نقل الركاب بالحافلات المؤجرة والخاصة والسياحية والعامة، وكذلك توضيح مسؤوليات وواجبات جميع الجهات العاملة في هذا القطاع، مشيرًا إلى أن "أحكام اللائحة التنفيذية تسري على جميع مشغلي نقل الركاب بالحافلات في الإمارة، وعلى الحافلات المسجلة خارج الإمارة والمشغلة فيها".

وتتضمن اللائحة التنفيذية، الضوابط المنظمة لممارسة أنشطة نقل الركاب بالحافلات، واشتراطات مزاولة هذه الأنشطة، إلى جانب متطلبات إصدار تصاريح سائقي الحافلات العامة والسياحية، والمواصفات القياسية للحافلات والمخالفات والغرامات المترتبة على عدم الالتزام بأحكامها. كما وتخلو اللائحة التنفيذية من الرسوم وتقدم كافة خدمات التصاريح مجانًا.

الحصول على تصريح مسبق من مركز النقل المتكامل لمزاولة النشاط

وقد حظرت اللائحة التنفيذية مزاولة أي من أنشطة نقل الركاب بالحافلات من قبل المؤسسات أو الشركات أو تشغيل أي حافلة نقل ركاب بإمارة أبوظبي من دون الحصول على تصريح مسبق من مركز النقل المتكامل، في حين أجازت للمركز التصريح للحافلات المسجلة خارج الإمارة بالتشغيل لمدد مختلفة.

وعلى صعيد متصل، حددت اللائحة عددٍ من الاشتراطات الأخرى الواجب الالتزام بها، كما حظرت اللائحة تشغيل الحافلات غير المزودة بأنظمة تكييف للهواء، أو تلك التي غير مطابقة للمواصفات والمعايير المعتمدة من دائرة البلديات والنقل.

من جهته، دعا المركز، جميع الشركات والمؤسسات التي تزاول أي من أنشطة نقل الركاب بالحافلات أو أي من المهن ذات الصلة، للعمل على توفير كافة المتطلبات وفقًا لما جاء في أحكام اللائحة التنفيذية، والتقدم بطلب الحصول على رخصة تشغيلية من المركز وتصريح تشغيل لكل حافلة واستخراج "تصريح مهنة سائق" لسائقي الحافلات "العامة والسياحية" التابعة للمنشأة طالبة التصريح، مشيرًا إلى أن جميع الخدمات الخاصة بمزاولة نشاط نقل الركاب بالحافلات ستكون متوفرة وفقًا لأحكام اللائحة التنفيذية الجديدة على الموقع الإلكتروني لمنصة أساطيل المتكاملة لإمارة أبوظبي "أساطيل".

أما بالنسبة لمن لديهم تصريح سابق صادر من المركز ولا يزال ساري الصلاحية، فسوف يتم العمل به، وعند انتهاء صلاحيته يتوجب على صاحب التصريح المنتهي الصلاحية التقدم بطلب تجديد التصريح حسب الشروط الواردة في اللائحة، كما يتعين على الجهات المشغلة توفير المتطلبات الفنية والتقنية لضمان الأمن والسلامة.

وذكر المركز أنه من بين الاشتراطات الأخرى، ما يلي: (توفير تأمين من قبل الشركات المشغلة يغطي السائق والركاب، إلى جانب الاحتفاظ بسجلات منتظمة توضح عدد ساعات العمل والقيادة والاستراحة، ووضع برامج مفصلة للصيانة الدورية للحافلات، وإيقاف الحافلات في الأماكن المصرح لها).

مهلة للشركات والجهات العاملة في هذا القطاع لتعديل أوضاعها

وقام المركز بمنح الشركات والجهات العاملة في هذا القطاع مهلة حتى الأول من شهر أغسطس المقبل لتعديل أوضاعها بما يتماشى مع أحكام ومتطلبات واشتراطات اللائحة التنفيذية.

الآثار الإيجابية التي ستتركها اللائحة التنفيذية على قطاع نقل الركاب بالحافلات

وتحدث المركز عن الآثار الإيجابية التي ستتركها اللائحة التنفيذية الجديدة على قطاع نقل الركاب بالحافلات، وتشمل الآتي:

- تعزيز أمن وسلامة الركاب.

- تشجيع الشركات على الاستثمار في مشاريع نقل الركاب.

- حماية حقوق الشركات العاملة في هذا القطاع من تلك غير المرخص لها.

- التصدي لعمليات نقل الركاب بوسائل نقل غير شرعية وغير مصرحة لما في ذلك من خطر على أمن وسلامة الركاب.

- الحد من الحوادث المرورية.

- إتاحة خيارات نقل متعددة للجمهور وبحافلات تتمتع بمزايا ومواصفات حديثة وبمعايير بيئية عالية.

كما أكد المركز على عدم التهاون مع المخالفين لأحكام واشتراطات ومتطلبات اللائحة التنفيذية وأي تجاوزات تضر بنشاط نقل الركاب بالحافلات وتؤثر في مستوى أمن وسلامة الركاب.

حملة توعوية ميدانية تستهدف مستخدمي الدراجات الهوائية والسكوتر الكهربائي

وعلى صعيد آخر، فقد أطلق المركز بالتعاون مع القيادة العامة لشرطة أبوظبي، خلال شهر يونيو الجاري، حملة توعوية ميدانية، يحث الجانبان من خلالها مستخدمي الدراجات الهوائية والسكوتر الكهربائي على الالتزام بمتطلبات واشتراطات الأمن والسلامة وتعليمات اللوحات الإرشادية أثناء استخدام تلك الدراجات، وتجنب السلوكيات غير القانونية، حرصًا على سلامتهم وسلامة أفراد المجتمع كافة.

وتأتي هذه الحملة بهدف تعزيز مستويات الأمن، ورفع مستوى وعي قائدي الدراجات الهوائية والكهربائية بمتطلبات القيادة الآمنة وإجراءات السلامة، وتنفيذًا للائحة التنظيمية الخاصة بـ"استخدام الدراجات الهوائية والكهربائية" في إمارة أبوظبي.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي"