اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أطعمة لمساعدة الأطفال على زيادة طول القامة

صورة لطفلة تنظر إلى أعلى
أطعمة لمساعدة الأطفال على زيادة طول القامة
صورة لطفل يمسك بيضة
فوائد البيض
صورة لطفلة تتناول الحليب
منتجات الألبان
صورة لطفلة تنظر إلى أعلى
فوائد المكسرات
صورة لطفلة تمسك موزة
أهمية تناول الفواكه
صورة لطفلة تتناول الزبادي مع والدتها
فوائد الزبادي
صورة لطفلة تنظر إلى أعلى
صورة لطفل يمسك بيضة
صورة لطفلة تتناول الحليب
صورة لطفلة تنظر إلى أعلى
صورة لطفلة تمسك موزة
صورة لطفلة تتناول الزبادي مع والدتها
6 صور

يعتمد الطول بشكل كبير على الجينات. ومع ذلك، تلعب التغذية ونمط الحياة أيضاً دوراً في النمو السليم للطفل، وتشمل هذه الأطعمة التي تحفز إنتاج هرمون النمو، وتساعد على نمو العظام، البيض ومنتجات الألبان وفول الصويا والدجاج والخضروات ذات الأوراق الخضراء. على الجانب الآخر 25٪ من النمو في الطول قد يحدث خلال فترة البلوغ. وبالتالي، قد يكون من المفيد تناول الأطعمة التي تحفز إنتاج هرمون النمو، والتي تساعد أيضاً في نمو العظام. إليك أفضل الأطعمة التي تساعد الأطفال على النمو وهي كالتالي:

أفضل الأطعمة لمساعدة الأطفال على النمو

1. البيض

يساعد البيض على نمو الخلايا وتطور الطفل

وفقاً لموقع هيلث لاين، يعتبر البيض من المصادر الرائعة للبروتين، ويعد غنياً بمركبات الريبوفلافين والبيوتين والحديد. يساعد البروتين في البيض على نمو الخلايا؛ لذلك يجب تضمين البيض في وجبة إفطار الطفل، ويعد تناول عجة لذيذة أو بيضة مسلوقة على الإفطار طريقة رائعة لبدء يوم الطفل، والتأكد من حصوله على البروتينات.

2. منتجات الألبان

يساعد الحليب على نمو عظام الطفل وتقويتها

يحتوي الحليب على الكالسيوم والبروتين، ويساعد تناوله على نمو عظام الأطفال فإذا كان طفلك يعاني من عدم تحمل اللاكتوز، فاستبدلي بحليب البقر أو الجاموس أيَّ حليبٍ مشتقٍ من النباتات مثل حليب اللوز ولكن بعد استشارة طبيب الأطفال.

تعرّفي إلى المزيد: كيف تتعاملين مع الخوف الزائد عند أطفالك؟

3. فول الصويا

فول الصويا غني بالبروتينات مما يعزز صحة العظام وبناء العضلات، ويعتبر فول الصويا مصدراً أيضاً كبيراً للكالسيوم، ويحافظ في الوقت نفسه على وزن الجسم والحد من خطر السمنة.

4. الدجاج مصدر جيد للبروتين

تعتبر لحوم الدواجن مصدراً جيداً للبروتين، إلى جانب فيتامينات ب، وكلاهما يساعد في تعزيز النمو وزيادة طول الجسم لدى الطفل.

تابعي المزيد: أسباب وعلاج سكري الأطفال

5. الخضروات الورقية الخضراء

لا تمنح الخضروات الورقية الخضراء لأطفالك القوة والطاقة فحسب، بل توفر أيضاً كمية جيدة من الكالسيوم التي تحافظ على صحة عظام الطفل، وتحميها من التكسير.

6. الجزر

الجزر غني بالبيتا كاروتين، والذي يحوله الجسم إلى فيتامين أ. إن إضافة الجزر النيئ إلى النظام الغذائي يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم والحفاظ على صحة عظام الطفل، أضيفي الجزر النيئ إلى السلطات، أو اصنعي عصير جزر طازجاً لأطفالك.

7. الفواكه

يجب إعطاء الطفل حصة أو حصتين من الفاكهة يومياً

تعد الفواكه غنية بالفيتامينات والمعادن التي تعزز المناعة وتسرع النمو؛ لذا يجب إعطاء الطفل حصة أو حصتين من الفاكهة يومياً. يمكنك أيضاً إضافتها إلى حبوب الإفطار.

8. الحبوب الكاملة

تعد الحبوب الكاملة غنية بفيتامين ب والمغنيسيوم والسيلينيوم والزنك والحديد، وتحتوي على كمية قليلة من الكالسيوم. كل هذه المعادن ضرورية لنمو العظام وتقويتها. يمكنك إعطاء أطفالك الخبز والمعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة.

9. الزبادي

البروبيوتيك يساعد الطفل على النمو وتقوية العظام

يعد الزبادي غنياً بالعناصر الغذائية ومصدراً جيداً للبروتين والكالسيوم وفيتامين د والزنك، ويحتوي الزبادي أيضاً على البكتريا النافعة "البروبيوتيك" التي تساعد على نمو وتطور الأطفال الذين يعانون من نقص التغذية.

10. المكسرات

تحتوي المكسرات على أحماض الأوميجا 3 المفيدة لصحة العظام

تحتوي المكسرات على الفيتامينات والمعادن والدهون الصحية والبروتينات وأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي تعد ضرورية لنمو طفلك.

11. البقول والفول

البقوليات والفول هي مصادر ممتازة للبروتين، ولكنها تحتوي على كمية محدودة من الأحماض الأمينية التي تساعد على الهضم الجيد، وكذلك النمو السليم.

تعرّفي إلى المزيد: قواعد تربوية تُشكل مستقبلاً باهراً للمراهق

أطعمة يجب تجنبها خلال نمو الطفل

إن التغذية السليمة مهمة للغاية لنمو الأطفال وتطورهم. لكن هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن يكون لها آثار ضارة على صحتهم مثل الشوكولاتة والمعجنات ورقائق البطاطس المقلية، وهي أطعمة مليئة بالسكريات والدهون المتحولة والكربوهيدرات المكررة، مما يؤثر على صحة طفلك.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك