8 طرق للتغلب على التعب أثناء الحمل

صورة لحامل تعاني من تعب الحمل
التغلب على التعب أثناء الحمل
صورة لحامل تتناول المياه
محاربة الجفاف
صورة لامرأة حامل تتناول القهوة
تجنب الكافيين والحلويات
صورة لامرأة حامل نائمة
الراحة والنوم
صورة لحامل تمارس رياضة المشي
التمرن بانتظام
صورة لحامل تعاني من تعب الحمل
صورة لحامل تتناول المياه
صورة لامرأة حامل تتناول القهوة
صورة لامرأة حامل نائمة
صورة لحامل تمارس رياضة المشي
5 صور

يُعد الحمل هو أخطر مرحلة في حياة المرأة، فهو يضع ضغطاً كبيراً على جسد المرأة لتوصيل العناصر الغذائية الكافية للنمو والتطور السليم للجنين داخل الرحم، وتُعد أحد أكثر المشكلات التي تواجهها المرأة أثناء الحمل هو التعب والإجهاد، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية، ومع ذلك يبدأ هذا التعب بالاختفاء في الثلث الثاني من الحمل وخلال الشهر الأخير من الحمل. إليك وفقاً لموقع "هيلث" 8 طرق للتغلب على التعب أثناء الحمل.

8 طرق للتغلب على التعب أثناء الحمل

1. التقليل من الطعام الحار

التقليل من تناول الأطعمة الغنية بالتوابل، وهذا يعد مفيد للحامل، لأنه يقلل من الإحساس بالحرقان في المعدة، ويُفضل في المقابل تناول الأطعمة الصحية مثل الفواكه المجففة والمكسرات، والسلطات أو شرائح الجبن قليل الدسم، وخبز القمح الكامل.

تعرّفي إلى المزيد: متى تكون نتائج تحليل الحمل خاطئة؟

2. الراحة والنوم

يُوصى بوضع وسادة الحمل بين الساقين لمزيد من الراحة
  • الحصول على فترات راحة صغيرة طوال اليوم يساعد على البقاء بصحة جيدة، لذلك يُنصح بأخذ قيلولة صغيرة على فترات طول اليوم.
  • ويجب الاهتمام ليس فقط بكمية النوم، بل بنوعيته أيضا، ومن الأفضل النوم على الجانب الأيسر، ويوصى أيضاً بوضع وسادة الحمل بين الساقين مع الحفاظ على ثني الساقين والركبتين.
  • يمكن أيضاً الحصول على قسط كافٍ من الراحة من خلال الاستماع إلى الموسيقى الهادئة أو التأمل أو الاستحمام قبل ميعاد النوم.

3. محاربة الجفاف

يجب على الحامل تناول ثمانية أكواب من الماء يومياً

يُوصى بتناول الحامل كمية كافية من الماء، وتجنب تناول المياه قبل النوم مباشرة، لتجنب الاستيقاظ كثيراً للتبول، ويُوصى أيضاً بتناول الفواكه ذات المحتوى المائي العالي والعصائر الطازجة، لأنها تحمي الحامل من الجفاف، والذي يُعد سبباً رئيسياً للإرهاق، لذلك يجب التأكد من تناول ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يومياً، وتناول العصائر الطازجة كلما أمكن ذلك.

تعرّفي إلى المزيد: أسباب ألم البطن للحامل في الشهور الأولى

4. تناول الوجبات الصحية

يُنصح بتناول حصص صغيرة من الوجبات الصحية، لأنها تساعد على الهضم بسهولة، وتتحكم في الغثيان أيضاً، من الأفضل تناول خمس إلى ست وجبات بدلاً من ثلاث وجبات كبيرة.

أيضاً يساعد النظام الغذائي الغني بالكربوهيدرات والبروتينات في استقرار مستويات الطاقة والسكر في الدم، من المهم أيضاً اتباع نظام غذائي غني بالحديد، لأن نقص الحديد بالجسم قد يسبب التعب والإرهاق.

5. تجنب الكافيين والحلويات

يُوصى بتناول الحامل لفنجانين فقط من القهوة يومياً

يمكن أن يتسبب الكافيين والسكر في إبطاء عملية التمثيل الغذائي، مما يجعل الحامل تشعر بالخمول، لذلك من الأفضل تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين أثناء الحمل، واستبدالها بالعصائر الغنية بفيتامين سي والبروتينات.

ليس هناك شك في أن الكافيين يمنح الحامل الشعور بمزيد من الطاقة، ولكن يجب تجنب تناول الكافيين بعد الوجبات، فقد يسبب اضطرابات النوم للحامل، وتُعد الكمية الموصى بها من الكافيين يومياً حوالي فنجانين من القهوة (200 ملليغرام).

6. تناول فيتامينات ما قبل الولادة

يُعد الحمل هو الوقت الذي تكون فيه فيتامينات ما قبل الولادة ضرورية، لأنها تحتوي على مستويات كافية من الحديد وفيتامين ب 12.

تعرّفي إلى المزيد: أسرع طريقة لمعرفة الحمل قبل الدورة

7. التمرن بانتظام

المشي من أفضل الرياضات للحامل

يُعد الحفاظ على اللياقة أو ممارسة الرياضة أثناء الحمل طريقة فعالة للحفاظ على مستويات الطاقة لدى الحامل، يمكن ممارسة رياضة المشي أو البيلاتيس أو اليوجا.

8. أسلوب حياة صحي

يُعد التعب مشكلة شائعة أثناء الحمل ومن المهم معرفة كيفية التغلب عليه، ومن الضروري قيام الحامل بتدليل نفسها والحصول على قسط كافٍ من الاسترخاء والنوم .

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك