اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

مرض الزهايمر: تمرين بسيط يومياً لتقليل خطر الإصابة

مرض الزهايمر: تمرين بسيط يومياً؛ لتقليل خطر الإصابة
مرض الزهايمر: تمرين بسيط يومياً؛ لتقليل خطر الإصابة
     مارسة المنتظمة للتأمل الذاتي، تقيك من الألزهايمر
    الممارسة المنتظمة للتأمل الذاتي، تقيك من الألزهايمر
مرض الزهايمر: تمرين بسيط يومياً؛ لتقليل خطر الإصابة
     مارسة المنتظمة للتأمل الذاتي، تقيك من الألزهايمر
2 صور

يمكن أن تساعد الممارسةُ المنتظمة للتأمل الذاتي، والتي تتكون من تحليل مشاعرك وأفكارك، في مكافحة التدهور المعرفي؛ وفقاً لنتائج دراسة دولية نُشرت هذا الصيف. في الآتي تفاصيل الدراسة:


ماذا لو كان تحليل مشاعرك وعواطفك كل يوم، يمكن أن يقيَكِ من مرض الزهايمر؟ هذا ما تقترحه دراسة جديدة نُشرت في 19 من يوليو، في المجلة العلمية Neurology.. وفقاً لهذا المنشور، ترتبط الممارسة اليومية للاستبطان، بانخفاض خطر الإصابة بهذا المرض التنكسي العصبي.

مزيد من التأمل، مزيد من القدرات المعرفية

اعتمدت هذه الدراسة، التي أجراها باحثون بريطانيون وفرنسيون وبلجيكيون وألمان، على بيانات من تجربتين سريريتين شملتا، ما مجموعه 259 مشاركاً، تتراوح أعمارهم بين 69 و73 عاماً.. أجاب هؤلاء المتطوعون على عدة أسئلة حول عادات أسلوب حياتهم، بما في ذلك عدد المرات التي انغمسوا فيها في تحليل وفَهْم أفكارهم ومشاعرهم؛ أيْ كم مرة مارسوا الاستبطان، ثم قارن الباحثون هذه الاستجابات والصحة الإدراكية لكل مشارك، وكانت النتيجة أن الأشخاص الذين مارسوا الاستبطان أكثر، هم أيضاً أولئك الذين يتمتعون بقدرات معرفية أفضل.

أداة مفيدة للبقاء بصحة جيدة

الـتأمل
                      الممارسة المنتظمة للتأمل الذاتي، تقيك من الألزهايمر
 

يشير هذا إلى أن "التأمل الذاتي" يمكن أن يكون "أداة مفيدة لمساعدة الأشخاص على البقاء بصحة جيدة مع تقدمهم في العمر"، وخاصة أولئك المعرضين لخطر الإصابة بالخَرَف، كما تقترح الدكتورة هارييت ديمنيتز كينج، المؤلفة المشاركة في الدراسة، في إحدى الصحف الصادرة من جامعة لندن.
والخبر السار، هو أن الاستبطان ممارسة متاحة للجميع، وهي "لا تعتمد على الصحة البدنية أو العوامل الاجتماعية والاقتصادية"، كما تقول.. وبالتالي فإن هذا التمرين العقلي سيكون وسيلة جيدة لمحاربة خطر الإصابة بمرض الألزهايمر، في وقت لا يوجد فيه علاج نهائي ضد هذا المرض.
من الناحية العملية، الأمر يتعلق ببساطة بأخذ الوقت للتفكير والتحليل والتعبير عن أفكارك ومشاعرك وسلوكياتك ورغباتك.

تابعي المزيد: طرق علاج اضطرابات الأكل النفسية ضرورية لمنع الوصول إلى حالة معقدة

فوائد صحية أخرى إضافية

ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من العمل للتحقق من صحة هذه الدراسة.. رغم أن بعض الدراسات السابقة قد أظهرت بالفعل، أن الاستبطان يرتبط بتحسين التعافي من الاكتئاب، وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

• المصدر: femmeactuelle.fr

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليكِ استشارةَ طبيب مختص.

تابعي المزيد: يوم التأمل العالمي: التأمل يجنبك القلق والتوتر والعديد من الأمراض النفسية