اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أخطر أنواع سرطان الثدي
أخطر أنواع سرطان الثدي
سرطان الثدي، قد يختلف بين مريضةٍ وأخرى
سرطان الثدي، قد يختلف بين مريضةٍ وأخرى
أخطر أنواع سرطان الثدي
سرطان الثدي، قد يختلف بين مريضةٍ وأخرى
2 صور

يختلف نوع سرطان الثدي بين مريضةٍ وأخرى، وِفق ما تحدده الفحوص التي يطلبها الطبيب المعالِج.. فما هو سرطان الثدي بالتحديد؟ وما هي أنواعه وأكثرها خطورة؟ الإجابة في السطور الآتية:

ما هو سرطان الثدي؟

يُعتبر سرطان الثدي أكثرَ أنواع السرطانات شيوعاً بين النساء؛ حيث ستصاب واحدة من كل ثماني نساء بسرطان الثدي خلال حياتها؛ وفقاً للإحصاءات العالمية.
"يتوافق سرطان الثدي مع ظهور ورم خبيث ينشأ من الثدي"، تشرح الدكتورة ناسرين كاليه، طبيبة أمراض النساء واختصاصية الأورام والطبيبة المحيلة للنساء المعرَّضات لخطر وراثي للإصابة بسرطان الثدي والمبيض، في معهد كوري.


أنواع سرطان الثدي المختلفة

سرطان الثدي، قد يختلف بين مريضةٍ وأخرى


هناك أنواع مختلفة من سرطان الثدي، ولكن النوع الأكثر شيوعاً هو السرطان الغدّي (95% من الحالات) الذي يتطور من خلايا في القنوات (سرطان الأقنية)، والفصيصات (سرطان الفصيص).. ثمانية من أصل عشرة سرطانات، هي سرطانات الأقنية.

"بعض الأورام الخبيثة ليست سرطانة غدّية، وتؤثر على الأنسجة الضامة للثدي، والأنسجة التي تحيط بالغدد الثديية.. هذه تُسمى ساركوما، أو ورم ليمفوما"، حسبما تقول طبيبة الأورام.

نتحدث أيضاً عن السرطان الثانوي: "بعض السرطانات تصل إلى الثدي، ولكنها لا تتطور من الثدي.. هذه تُسمى بعد ذلك: نقائل"، تتابع الطبيبة.

إذا تمَّ العثور، عند الفحص السريري و/ أو الإشعاعي، على آفات ثانوية خارج الثدي؛ فهي سرطان منتشر.. يمكن أن تؤثر هذه الآفات على أعضاء مختلفة: العظام والرئتين والكبد والجلد والدماغ، في الأماكن الأكثر شيوعاً.

يمكن أن يكون سرطان الثدي منتشراً منذ البداية؛ أي بمجرد تشخيصه (5-6% من الحالات)، أو يتطور في مرحلة ثانية في شكل نقيلي، نقول بعد ذلك سرطان منتشر بعيد.

تابعي المزيد: أسباب مرض النقرس عند النساء


السرطان الالتهابي.. أخطر نوع من أنواع سرطان الثدي

يحدث هذا السرطان الالتهابي عندما تسدُّ الخلايا السرطانية الأوعية الليمفاوية في جلد الثدي؛ فيظهر احمرار في الثدي وانتفاخ.
وهذا النوع من السرطان، هو أكثر شيوعاً بين الشابات والنساء المتحدرات من أصل أفريقي.

إنه شكلٌ نادر من سرطان الثدي، ولكنه عدواني جداً؛ أيْ قادر على التطور والانتشار بسرعة أكبر؛ حيث يمكن في بعض الأحيان، أن يكون منتشراً في وقت التشخيص.

ملاحظة: سيتم تكييف العلاج من قِبل الطبيب المعالج؛ وفقاً لحالة كل مريضة، ونوع السرطان الذي تعاني منه.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليكِ استشارةَ طبيب مختص.

• المصادر:
- topsante.com
- weuropadonna.fr

تابعي المزيد: أفضل مصادر البروتين الطبيعية.. لا تهمليها أبداً