اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

مشروبات لحرق الدهون أثناء الدورة الشهرية

مشروبات لحرق الدهون أثناء الدورة الشهرية
مشروبات لحرق الدهون أثناء الدورة الشهرية
الشاي الأخضر لحرق الدهون أثناء الدورة الشهرية
الشاي الأخضر لحرق الدهون أثناء الدورة الشهرية
الدكتورة سينتيا الحاج
الدكتورة سينتيا الحاج
مشروبات لحرق الدهون أثناء الدورة الشهرية
الشاي الأخضر لحرق الدهون أثناء الدورة الشهرية
الدكتورة سينتيا الحاج
3 صور

يتعرّض الجسم أثناء الدورة الشهرية إلى عدد من التغييرات بسبب التقلبات الهورمونية، ومن ضمنها الشعور بالجوع بشكل زائد عن الأوقات الأخرى، وهو يحتاج إلى تناول ما يمدّه بالطاقة اللازمة لمقاومة أعراض الدورة.
تتعدّد الطرق والوسائل التي من خلالها يتم حرق الدهون التي يعاني منها عدد من النساء نتيجة للممارسات الغذائية الخاطئة، ومن بين تلك الطرق الآمنة والفعّالة تناول مشروبات ساخنة لتعزيز عملية حرق الدهون وعملية الأيض. وفي هذا الإطار تقول الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج إن "تناول بعض المشروبات الساخنة يعمل على الشعور بالشبع والامتلاء وسدّ الشهية، وفي نفس الوقت يعمل على حرق الدهون المتراكمة في الجسم والتخلص من السموم والسوائل المختزنة فيه، وبالتالي تعزيز فقدان الوزن. نذكر منها مشروب القرفة الساخن بالحليب أو بدون حليب، فمن المعروف أن القرفة تساعد على انقباض الرحم، وبالتالي يزيد تدفق دم الحيض مما يقلّل من الشعور بالألم الذي يحدث أثناء أيام الدورة الشهرية. كما أن القرفة لها خصائص تساعد على حرق الدهون في الجسم، وضبط معدل السكر في الدم". وتُعدد الدكتورة في الآتي مجموعة من المشروبات الساخنة التي تساهم في حررق الدهون أثناء الدورة الشهرية:

الدكتورة سينتيا الحاج


مشروبات ساخنة تساهم في حرق الدهون أثناء الدورة الشهرية

الشاي الأخضر لحرق الدهون أثناء الدورة الشهرية


- الشاي الأخضر: يُعتبر من المشروبات التي تحقق فاعلية كبيرة جداً في حرق الدهون والسعرات الحرارية في الجسم. يحتوي على نسب عالية من مضادات الأكسدة، ولذلك فهو يقوّي جهاز المناعة ويفيد صحة الجسم بشكل عام أثناء الدورة الشهرية.
- الليمون بالزنجبيل الطازج: يعتبر من أفضل المشروبات التي تفيد صحة الجسم بشكلٍ عام، يقوّي عمل جهاز المناعة، إلى جانب فاعليته في حرق الدهون المخزّنة في الجسم، والتخلص من السموم.
- شاي النعناع: يمتلك النعناع خصائص مهدّئة للمعدة ومسكّنة للألم، كما أنه يساهم في استرخاء الجسم، ولذلك فهو يفيد في تخفيف آلام البطن التي تحدث أثناء الدورة الشهرية، التخلص من الانتفاخ، وكذلك طرد السموم من الجسم والتخلص من السوائل المحتبسة.
- اليانسون: يساعد على الاسترخاء وتهدئة الجسم، وتسكين آلام البطن. كما يساعد على الشعور بالشبع وتقليل الرغبة في تناول الحلويات، ويفضل تناوله بدون إضافة السكر.
- الشاي الأسود: يحتوي على خصائص مضادّة للأكسدة. ومثله مثل الشاي الأخضر، تساعد مادة البوليفينول الموجودة فيه على تعزيز حرق الدهون وفقدان الوزن أثناء الدورة الشهرية عن طريق تحفيز تكسير الدهون.
- شاي البابونج: يُعدّ من المشروبات المفيدة للنساء أثناء فترة الدورة الشهرية، نظراً لدوره الفعّال في التخفيف من الآلام المصاحبة لها، بفعل احتوائه على نسب عالية من مضادات الالتهاب التي من شأنها العمل على تثبيط عمل البروستاغلاندينات المسببة للأعراض، إضافة إلى أنه يساعد على تسهيل تدفق الدورة.
- شاي الشومر: يحتوي على الأنيثول الذي يخفّف من آلام الدورة الشهرية من خلال خصائصه المضادّة للتشنج.
- شاي القرفة: يعتبر من المشروبات المفيدة أثناء الدورة الشهرية لدوره الفعّال في التخفيف من آلامها، والتقليل من الشعور بالغثيان والقيء.
- الزهورات: يساعد مغلي الزهورات على خسارة الوزن وزيادة حرق الدهون.

تابعي المزيد: الفرق بين سرطان القولون والقولون العصبي

مشروبات يُفضّل تجنّبها أثناء الدورة الشهرية

إن المشروبات المفيدة أثناء الدورة الشهرية يقابلها عدد من المشروبات التي يفضّل تجنّبها أثنائها، وهي:
- المشروبات الباردة: يتسبب تناول الماء البارد أو المشروبات الباردة عموماً أثناء فترة الدورة الشهرية في إحداث ضرر في توازن درجة حرارة الجسم، وقد يتسبّب في انخفاض درجة الحرارة في الأمعاء، مما يجعل من الصعب على هذه الأخيرة امتصاص العناصر الغذائية الأساسي. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تؤدي المشروبات الباردة إلى آثار سلبية على البشرة، وتزداد فرص الإصابة بحب الشباب.
يؤدي تناول المشروبات الباردة إلى الشعور بالانزعاج. ولسهولة تدفق الدم، ينصح بشرب الماء الدافئ أو المعتدل بدلاً من الماء البارد.
- المشروبات السكرية: تزيد من الشعور بالإرهاق، التعب والنفخة، لذلك يفضّل الابتعاد عنها أثناء الدورة الشهرية.
- المشروبات الغنية بالكافيين: تسبّب عدم انتظام الهورمونات خلال الدورة، كما تؤدي إلى الشعور بالقلق، التوتر والرغبة الملحّة بتناول الأطعمة غير الصحية.
- الحليب: يحتوي على الدهون المشبّعة التي تسبّب الالتهاب، الأمر الذي قد يزيد من شدّة آلام الدورة الشهرية.

فوائد الماء أثناء الدورة الشهرية

يعتبر ترطيب الجسم من أكثر الأمور أهمية أثناء الدورة الشهرية، إذ يجب شرب ما لا يقل عن ليترين يومياً، لأنه يساعد في التخلص من الغازات وآلام وتشنّجات الدورة.
يساعد شرب الماء في التخلص من الرغبات الملحّة في تناول بعض الأطعمة غير الصحية، إذ قد تكون هذه الرغبات ناتجة عن العطش.
في حال عدم تحمّل طعم الماء، من الممكن شرب الماء الذي يحتوي على قطع الفواكه أو الخضروات المنقوعة مثل شرائح الخيار والليمون.


تابعي المزيد: اليوم العالمي لداء الكلب: أعراض ومخاطر عالية تتطلب العلاج الفوري

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.