رجيم الفواكه لمدة أسبوع.. طبيبة تغذية تطلعك على تفاصيله

رجيم الفواكه لمدة أسبوع
رجيم الفواكه لمدة أسبوع
الدكتورة سينتيا الحاج
الدكتورة سينتيا الحاج
يمكن تناول بعض الخضراوات خلال رجيم الفواكه
يمكن تناول بعض الخضراوات خلال رجيم الفواكه
رجيم الفواكه لمدة أسبوع
الدكتورة سينتيا الحاج
يمكن تناول بعض الخضراوات خلال رجيم الفواكه
3 صور

جميع النساء تبحثن عن رجيم قصير الأمد، يساعدهن على خسارة الوزن بسرعة وبفترة زمنية قياسية. لهذا السبب قد يلجأ العديد منهن إلى اتباع أنظمة غذائية قاسية تساعدهن على تحقيق غايتهن والوصول إلى الوزن الذي يرضيهن؛ ومن ضمنها رجيم الفواكه لمدة أسبوع الذي يمتاز بقدرته على خسارة 4 كيلوغرامات من وزنكِ، بالإضافة إلى أنه يعود بالنفع على الجسم، كون الفواكه تحتوي على مجموعة من الفيتامينات والألياف التي تعمل أيضاً على تحفيز حركة الأمعاء وخفض نسبة الكوليسترول في الدم.
حول رجيم الفواكه لمدة أسبوع تعتبر الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج أنه "عبارة عن رجيم نباتي بامتياز، يرتكز على تناول الفواكه لمدة أسبوع واحد فقط. بالإضافة إلى ذلك، يمكنكِ أن تتناولي الخضراوات غير النشوية، الفاكهة المجففة والمكسرات النيئة. باختصار هو رجيم صارم وسريع، يمنع تناول الحبوب، المأكولات المطبوخة وطبعاً الأغذية المصنّعة بكافة أصنافها". وتتابع حديثها حول هذا الرجيم في الموضوع الآتي:

الدكتورة سينتيا الحاج


ما هو رجيم الفواكه؟

يمكن تناول بعض الخضراوات خلال رجيم الفواكه


يعتبر رجيم الفواكه نظاماً غذائياً نباتياً، يعتمد بشكل أساسي على تناول الفاكهة الطازجة، وقد يتضمّن أحياناً بعض الخضراوات، المكسرات والبذور، ولكنه لا يتضمن الحبوب، وعادة ما يتم استهلاك غالبية الأطعمة في هذا النظام غير المطبوخة.
تعدُّ الفواكه المصدر الرئيسي لمعظم السعرات الحرارية للجسم خلال هذا الرجيم، إذ إنها تشكل ما نسبته 70 - 80% من السعرات الحرارية المستهلكة يومياً، وغالباً لا يوجد حدّ لاستهلاك الفواكه في هذا النظام.
من الفواكه الموصى بها في رجيم الفواكه نذكر ثمار الكمثري، التفاح، البرتقال واليوسفي... أما الخضراوات التي يمكنكِ تناولها فهي الخيار، الخس، الجرجير، الفاصولياء، الكوسة،ا الباذنجان، البامية، الكزبرة والبقدونس... شرط أن تكون طازجة وتطهى بدون زيت مع المرق. بالإضافة طبعاً إلى ضرورة وأهمية شرب كميات كبيرة من المياه يومياً بما لا يقلّ عن 6 أكواب، كما أن العصائر الطبيعية دون سكر مما يساعد بشكل كبير على إذابة الدهون وخسارة الوزن.
إن أردتِ اتباع رجيم الفواكه، يمكنكِ على سبيل المثال تناول الوجبات لمدة أسبوع على النحو الآتي:

- الفطور: سموثي كبير من الموز، بالإضافة إلى نوعين آخرين من الفاكهة.
- الوجبة الخفيفة: حفنة من الخوخ، التين أو المشمش المجفف.
- الغذاء: طبقان كبيران من الفواكه والخضراوات غير النشوية، على أن يتضمنا العنب والتوت، بالإضافة إلى المكسرات.
- الوجبة الخفيفة: حفنة من الفاكهة المجففة.
- العشاء: صحن من الفاكهة على أن يتضمن الأفوكادو، الليمون والخيار.
- وجبة بعد العشاء: حفنة من اللوز النيئ.

ما هي فوائد رجيم الفواكه؟

في حال اعتمدتِ رجيم الفواكه لمدة أسبوع واحد، ستحصلين على الكثير من الفوائد الصحية، كون الفواكه تحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والألياف. وهذا الرجيم:
- يمدُّ الجسم بالعديد من الفيتامينات والمعادن الرئيسية التي تحسّن الصحة العامة للجسم.
- صحي لمريضات القلب، وذلك لأنه منخفض الدهون.
- يضمن خسارة ما يقارب 2 أو 3 كيلوغرامات.
- يخفض نسبة الكوليسترول في الدم.
- يحفّز حركة الأمعاء.
- يحافظ على صحة الأسنان واللثة.
- يرفع نسبة البوتاسيوم في الجسم الذي يساهم في طرد الملح من الجسم.
- يعزز إنتاج خلايا الدم الحمراء.
- يحمي الجلد من الحرارة والبهتان.

تابعي المزيد: فوائد وأضرار الشاي الأخضر للتنحيف

ما هي أضرار رجيم الفواكه؟

بما أنه يعتبر من الأنظمة الغذائية القاسية، ينبغي قبل البدء باتباعه استشارة الطبيب للتأكد من سلامة الجسم وخلوّه من الأمراض و التعرّف إلى مدى إمكانية اعتماده من عدمه. ومن أجل الحصول على أفضل النتائج، تحتاج النساء إلى الالتزام به وتطبيقه بحذافيره شرط التوقف عن اتباعه بعد اليوم السابع مهما كانت الظروف أو الأسباب.
يعتمد رجيم الفواكه على تناول أصناف محدّدة من الفواكه فقط، و هو ما قد يؤدي إلى الإصابة ببعض الأمراض نتيجة نقص باقي المصادر الغذائية مثل الكربوهيدرات، البروتين والكالسيوم... ما قد يشكّل مخاطر صحية على الجسم. كذلك، فإنَّ الاعتماد الكامل على رجيم الفواكه يؤدي إلى عدم حصول الجسم على كفايته من الفيتامينات الهامة مثل فيتامين بي 12 B12 المسؤول عن نقل الإشارات العصبية في الجسم، وإنتاج كريات الدم الحمراء لنقل الغذاء لكافة أعضاء الجسم.
من مضارّه أيضاً أن تناول الفواكه باستمرار يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، وبالتالي كل الكربوهيدرات التي تمدّنا بها الفواكه ستتحول إلى دهون تُخزّن في الجسم إذا ما زادت عن الحدّ المطلوب، كما أن هذا النوع من الأنظمة الغذائية الأحادية يصيب الجسم بالإرهاق و التعب. و بما أن هذه الحميات السريعة لا تساعد على تنظيم نمط حياة صحي، بالطبع هناك خطر كبير أن تعودي إلى وزنكِ السابق فور توقفكِ عن الرجيم.
الجدير ذكره أنَّ هذا الرجيم أيضاً يؤدي إلى افتقاد الجسم للكثير من المكوّنات المغذية مثل الأحماض الأمينية، أوميغا 3، الحديد، الزنك وفيتامين دي D، وهو يرفع نسبة الفروكتوز في الجسم، يؤدي إلى الشعور بالخمول وعدم التركيز وعدم استقرار نسبة السكر في الدم. كما يمكن أن يؤدي هذا الرجيم إلى الإصابة بالإسهال، وذلك نظراً لكميات الفواكه التي يتناولها الإنسان خلال فترة قصيرة. كما قد يسبّب مشاكل في القولون، وذلك لأنه يُكسب الجسم كميات كبيرة من السكريات خلال فترة قصيرة، قد تكون فوق احتياجاته. بالإضافة إلى خسارة نسبة كبيرة من العضلات والدهون المفيدة.
لذلك، في حال أردتِ اللجوء إلى هذا النوع من الرجيم يجب الحرص على أن يكون لمدة 7 أيام كحدٍّ أقصى. بالتالي ستخسرين القليل من الكيلوغرامات بوقت قصير وستكون هذه خطوة تحفيزية لاتباع نظام غذائي صحي يرتكز على جميع المكونات الغذائية الصحية.

تابعي المزيد: رجيم التونة.. ما له وما عليه

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.