اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

نجاح جراحة استبدال الشريان الأورطي بعد تمزقه في بطن مريضة

نجاح جراحة استبدال الشريان الأورطي بعد تمزقه في بطن مريضة
نجاح جراحة استبدال الشريان الأورطي بعد تمزقه في بطن مريضة
تعافي المريضة بعد إجراء الجراحة (المصدر: Pexels)
تعافي المريضة بعد إجراء الجراحة (المصدر: Pexels)
نجاح جراحة استبدال الشريان الأورطي بعد تمزقه في بطن مريضة
تعافي المريضة بعد إجراء الجراحة (المصدر: Pexels)
2 صور

أُجريت جراحة معقدة في الأوعية الدموية لمريضة تبلغ من العمر 35 عاماً، بعد تعرُّضها لتمزُّق جرّاء حالة نادرة في الشريان الأورطي داخل البطن.. إليك التفاصيل في الآتي؟

الدكتور محمد باجنيد

ما هو تمدد الشريان الأورطي البطني؟

إنّ تمدد الشريان الأورطي البطني، هو عبارة عن منطقة متضخمة في الجزء السفلي من الشريان الأورطي، وهو شريان رئيسي يُمد الجسم بالدم، ويمتد هذا الشريان من القلب ويمر عبْر الصدر والبطن، وهو أكبر وعاء دموي في الجسم؛ لذلك يمكن أن يتسبب تمزُّق الشريان الأورطي داخل البطن، في حدوث نزيف قاتل.

وغالباً ما يتم تشخيص تمدد الأوعية الدموية باستخدام الموجات فوق الصوتية، والتي يمكنها اكتشاف التمدد بدقة تصل إلى 99.9%، وفي حال كان التمدد صغيراً؛ فيتم إجراء فحوص منتظمة لمتابعته؛ حتى يصل حجم تمدد الشريان إلى 5.5 سم، حينها يوصَى بإجراء جراحي اختياري.

إنقاذ حياة مريضة

تعافي المريضة بعد إجراء الجراحة (المصدر: Pexels)

 


تمَّ إجراء عملية استبدال كاملة للشريان الأورطي في البطن؛ لإنقاذ حياة مريضة تبلغ من العمر 35 عاماً، بعدما تعرضت لتمدد الشريان الأورطي البطني، وذلك في مدينة الشيخ شخبوط الطبية في الإمارات، بالشراكة مع مايو كلينك.

وقد نُقلت المريضة أنالين بيساو، إلى قسم الطوارئ في مدينة الشيخ شخبوط الطبية، وهي تعاني من ألم شديد في البطن، وقد تبين من خلال تصوير الأشعة المقطعية، أنها مصابة بتمزُّق في الشريان الأورطي في البطن، بحجم 9سم، وتمَّ تقييمها من قِبل الدكتور محمد باجنيد، استشاري ورئيس قسم جراحة الأوعية الدموية، والذي يمتلك خبرات سريرية تزيد على 27 عاماً كجرّاح للأوعية الدموية، قاد خلالها واحدة من أكبر الممارسات الطبية في إدارة تمدد الشريان الأورطي، وجراحات الشريان السباتي في المملكة المتحدة، قبل الانتقال إلى دولة الإمارات.

تلقت أنالين رعاية متكاملة وبالسرعة المطلوبة لإنقاذ حياتها.. وهي "كانت قد وصلت إلى مدينة الشيخ شخبوط الطبية وهي تعاني من انخفاض في ضغط الدم، تصاحبه آلامٌ شديدة.. في البداية، انتفخ الشريان الأورطي الرئيسي في بطنها وتمزّق؛ مما تسبب بحدوث نزيف، ونظراً لتعقيد حالتها وضرورة التدخل الفوري، كان على فريقنا التحرك بسرعة كبيرة؛ لذلك وفي غضون نصف ساعة من التشخيص، كنا قد وضعنا المشبك على الشريان الأورطي لوقف النزيف، وبمجرد أن تمكنا من القيام بذلك، شرعنا في فتح البطن واستبدال الشريان الأورطي بأكمله ووضع رقعة اصطناعية داخل بطنها "، يشرح الدكتور باجنيد.

تابعي المزيد: كيف تختلف أعراض النزيف الداخلي بحسب مكان الإصابة؟

 

تمدد الشريان الأورطي البطني أقل شيوعاً من أمراض القلب

وبخلاف أمراض القلب والأوعية الدموية المعروفة، مثل: أمراض القلب التاجية، والسكتة الدماغية؛ فإن تمدد الشريان الأورطي أقل شيوعاً، وعادة ما يصيب الأشخاص فوق الـ70 عاماً.. ويمكن لبعض عوامل الخطر، مثل: التقدم في السن، والاختلافات بين الجنسين، وارتفاع ضغط الدم، والتدخين، والاضطرابات الجينية أو الأيضية، أن تساهم في تطوّر تمدد الشريان الأورطي.
و"لسوء الحظ، يموت نصف الأشخاص الذين يعانون من التمزق الناجم عن تمدد الشريان الأورطي داخل البطن قبل وصولهم إلى المستشفى، ولا ينجو منهم سوى نصف الذين يصلون إلى المستشفى، وبالتالي فهي حالة خطرة ومميتة.. بشكل عام؛ فإنّ هذه الأنواع من تمدد الأوعية الدموية، أقل شيوعاً في دولة الإمارات العربية المتحدة؛ مقارنةً بمناطق أخرى حول العالم، مثل أوروبا والولايات المتحدة.. وقد يرجع ذلك نسبياً للتعداد الكبير للشباب"، يؤكد الدكتور باجنيد.

وأضاف: "لقد كانت هذه الحالة نادرة للغاية واستثنائية؛ نظراً لغياب عوامل الخطر؛ فالمريضة شابة وغير مدخنة، إلا أنه بفضل التشخيص الدقيق والاستجابة السريعة، يسعدني أن أقول إنها تعافت بشكل ممتاز، وتمكنت من العودة إلى منزلها بعد خمسة أيام من خضوعها للإجراء".

تجربة مؤلمة للمريضة

وحول تجربتها، تحدثت الناجية بيساو قائلة: "عانيت من آلام كثيرة، لدرجة أنني اعتقدت أن حياتي ستنتهي في أية لحظة، إلى هذه الدرجة وصل بي مستوى الخوف، لا أصدق أن الأمر قد انتهى.. أشعر الآن بتحسن كبير وارتياح.. وقد أخبرني الدكتور باجنيد، أنه لا داعي للقلق بعد الآن، وأنا ممتنة له للغاية ولفريق الرعاية في المستشفى، على جهودهم لإنقاذ حياتي".


تابعي المزيد: أهم الاكتشافات الطبية في عام 2022