أعراض ماء الرئة.. خطيرة جداً (المصدر: adobe.stock )
أعراض ماء الرئة.. خطيرة جداً (المصدر: adobe.stock )
أمراض القلب قد تؤدي إلى ماء الرئة (المصدر: pexels )
أمراض القلب قد تؤدي إلى ماء الرئة (المصدر: pexels )
أعراض ماء الرئة.. خطيرة جداً (المصدر: adobe.stock )
أمراض القلب قد تؤدي إلى ماء الرئة (المصدر: pexels )
2 صور

الوذمة الرئوية هي تراكم الماء داخل الرئتين مما يمنعهما من لعب دورهما. اكتشفي في الآتي أعراض ماء الرئة أو الوذمة الرئوية، الأنواع والأشخاص الأكثر عرضة:

أنواع الوذمة الرئوية

يوجد نوعان من الوذمة الرئوية، هما:
- الوذمة الرئوية الحادّة هي حالة خطيرة ناجمة عن قصور القلب. تؤدي إلى تراكم الماء في أنسجة الرئة، عندما يأتي الفشل من الغرف اليسرى للقلب.
- يختلف الأمر إذا كان الفشل يتعلق بغرف القلب اليمنى، لأنه يُلاحظ تراكم الماء، ليس على مستوى الرئتين، ولكن بشكل أساسي على مستوى الأطراف السفلية، مما يؤدي إلى حدوث وذمة في الساقين.

الوذمة الرئوية: الأشخاص المعرضون للخطر

أمراض القلب قد تؤدي إلى ماء الرئة (المصدر: pexels )

يمكن أن تتطور جميع أمراض القلب إلى قصور القلب، سواء كانت تتعلق بصمامات القلب أو الجدار أو حتى شرايين القلب. وبالتالي، لا أحد في مأمن من تعويض القلب.

- يمكن أن يؤثر فشل القلب الأيسر وبالتالي OAP على الجميع، منذ البلوغ (نادراً ما يصاب الأطفال بأمراض القلب المتقدمة).
- كقاعدة عامة، فإنَّ كبار السن الذين أصيبوا بالفعل باحتشاء عضلة القلب هم الذين يشعرون بالقلق، أو حتى الأشخاص الأصغر سناً الذين يعانون من عوامل خطر متعددة مثل التدخين، ومرض السكري، وعمر يتخطى الـ 50 عاماً، والذكور (إذ إن النساء تحميهن هرموناتهن حتى سن اليأس)، والكوليسترول السيئ الزائد، ونمط الحياة الخامل، وارتفاع ضغط الدم.

ما هي أعراض الوذمة الرئوية؟

ضيق التنفس هي العلامة الرئيسية:
يحدث ضيق التنفس هذا فجأة أو يزداد سوءاً بشكل تدريجي: شيئاً فشيئاً، لا يستطيع الشخص القيام بأنشطته اليومية. يضطر إلى النوم بوسائد لرفع رأسه، والشعور باختناق قوّي للغاية.
يصاحب ضيق التنفس سعال، زيتي في بعض الأحيان، مع بلغم أبيض رغوي أو بلون السلمون.
أحياناً يكون قصور القلب شاملاً، ويؤثر على "القلب الأيمن والأيسر". في هذه الحال، يُلاحظ أيضاً وذمة في كلا الساقين: وذمة بيضاء، ناعمة وغير مؤلمة.

تابعي المزيد: فوائد ورق التين للتنحيف.. مذهلة بالفعل

هل يمكن منع الوذمة الرئوية؟

يمكن أن يكون النظام الغذائي الخالي من الملح مفيداً جداً.
عند اكتشاف قصور القلب، من الضروري اتباع نظام غذائي منخفض الملح للحدّ من خطر الإصابة بالوذمة (احسبي أقل من 6 جرامات من الملح يومياً، مع الانتباه إلى الأملاح "المخفية" في الماء الفوار، المعلب والوجبات الجاهزة...). من الضروري أيضاً الحفاظ على مستوى جيد من ضغط الدم، وعلاج أي عدوى يُحتمل أن تعزز مشاكل القلب بسرعة.
يعدُّ أسلوب الحياة الصحي أمراً ضرورياً للحفاظ على صحة القلب: لا تدخني، وراقبي وزنك ومستويات السكر والكوليسترول لديكي، واستأنفي النشاط البدني المنتظم (مرة واحدة على الأقل في الأسبوع).

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

المصدر: doctissimo.fr

تابعي المزيد: أعراض سن اليأس النفسية