يحارب العديد من الأمراض.. فوائد العدس الأصفر للحامل

صورة لطبق يحتوي على العدس الأصفر
فوائد تناول العدس الأصفر في أثناء الحمل
صورة لطبق يحتوي على العدس الأصفر
عدم تناول العدس الأصفر نيئاً
صورة لطبق يحتوى على حساء العدس
يساعد على تقوية العظام والأسنان
صورة لامرأة حامل تمارس الرياضة
يمد الجسم بالطاقة
صورة لطبيب يفحص نسبة السكر لامرأة حامل
تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة
صورة لطبق يحتوي على العدس الأصفر
صورة لطبق يحتوي على العدس الأصفر
صورة لطبق يحتوى على حساء العدس
صورة لامرأة حامل تمارس الرياضة
صورة لطبيب يفحص نسبة السكر لامرأة حامل
5 صور

يُعتبر العدس الأصفر غذاءً مفيداً للحامل؛ لأنه يحتوي على مصدر غني بالحديد وحمض الفوليك، كما يمنحك البروتينات والمعادن الأخرى مثل البروتين والألياف والكربوهيدرات والعناصر الغذائية الأخرى التي تشتد الحاجة إليها خلال فترة الحمل. في ما يلي وفقاً لموقع «هيلث لاين» بعض الفوائد الصحية والغذائية للعدس الأصفر في أثناء الحمل.

1. يساعد على تقوية العظام والأسنان

يُعد العدس الأصفر مصدراً غنياً بالعناصر الغذائية

يُعد العدس الأصفر مصدراً غنياً بالعناصر الغذائية مثل الكالسيوم والمغنيسيوم، وكلاهما من العناصر الغذائية المهمة للحفاظ على صحة الأسنان والعظام. أشارت بعض الدراسات إلى وجود ارتباط بين عدم كفاية تناول الكالسيوم أو المغنيسيوم وارتفاع ضغط الدم والولادة المبكرة.

أخطاء تزيد آلام العظام أثناء الحمل

2. خفض الكوليسترول

يترتب على ارتفاع الكوليسترول في أثناء الحمل آثار ضارة لكل من الجنين والمرأة الحامل، ولكن يساعد تناول العدس الأصفر في تقليل الكوليسترول الضار؛ ما يحمي المرأة الحامل من السكتات القلبية المفاجئة، نظراً لاحتواء العدس على نسبة عالية من الألياف.

كما يحافظ المغنيسيوم والفولات الموجودان في العدس الأحمر على صحة القلب، ويقللان من خطر الإصابة بأمراض القلب.

3. تعزيز صحة الأمعاء

ينظم العدس الأصفر في أثناء الحمل حركات الأمعاء، ويحمي الجسم من مشكلات الجهاز الهضمي مثل الإمساك والانتفاخ، وقرحة المعدة؛ بسبب احتوائه على الألياف الغذائية الضرورية للحماية من أمراض الجهاز الهضمي، كما أنه يلعب دوراً مهماً في الحفاظ على توازن درجة الحموضة في الأمعاء والتحكم في الشهية في أثناء الحمل.

4. نمو الجنين

يُعد العدس مصدراً جيداً للبوتاسيوم والألياف وحمض الفوليك، وكلاهما من المكملات الغذائية الضرورية لإنتاج خلايا الدم الحمراء السليمة التي تساعد على رفع المناعة والوقاية من بعض الأمراض.

على الجانب الآخر يساعد تناول العدس الأصفر على نمو الجنين؛ بفضل احتوائه على الأحماض الأمينية المطلوبة لنمو الخلايا بشكل طبيعي، وبالتالي الوقاية من خطر الإصابة بالتشوهات الخلقية.

أسباب التشوهات الخِلقية عند الأطفال

5. مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة

يقلل العدس الأصفر من خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل السكري

تناول العدس بانتظام خلال فترة الحمل يقلل من خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل السكري والسمنة والسرطان وأمراض القلب.

يساعد العدس الأصفر أيضاً على تنظيم الجلوكوز في الجسم؛ ما يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين، ويقلل امتصاص السكر في الأمعاء؛ بفضل الألياف التي يحتوي عليها، ما يساعد على تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم.

6. يمد الجسم بالطاقة

يمد العدس الأصفر الحامل بالطاقة التي تحتاجها

تمنح الكربوهيدرات بالعدس الأصفر الجسم الطاقة التي تحتاجها كثيراً خلال فترة الحمل، كما يُعد العدس غنياً بالفيتامينات والمنغنيز؛ ما يساعد على تعزيز وظائف الدماغ، وبالتالي مقاومة الإجهاد والصداع النصفي الذي من الممكن أن يُصيب المرأة الحامل خلال فترة الحمل .

الاحتياطات الواجب اتخاذها عند تناول العدس الأصفر في أثناء الحمل

على الرغم من عدم وجود آثار جانبية كبيرة من تناول العدس الأصفر في أثناء الحمل؛ فإن هناك بعض الاحتياطات التي يجب عليك اتباعها.

1. عدم تناول العدس الأصفر نيئاً

يسبب العدس الأصفر النيئ مشكلات بالهضم للحامل

قد يكون من الصعب هضم العدس الخام؛ وذلك لاحتوائه على حمض الفيتيك الذي يحد من امتصاص المعادن المهمة، ما يعوق عملية الهضم؛ لذا لتقليل محتوى حمض الفيتيك يمكنك نقع العدس الأصفر وطهيه قبل تناوله.

2. الغازات وانتفاخ البطن

التناول المفرط للعدس الأصفر قد يسبب انتفاخ البطن؛ بسبب وجود السكريات «رافينوز، ستاكيوز» التي لا يسهل هضمها. يتم تخمير هذه السكريات بواسطة البكتيريا الموجودة في الأمعاء التي بدورها تؤدي إلى إصابة الحامل بغازات الأمعاء، وتسبب انتفاخ البطن.

3. الإصابة بالحساسية

قد يسبب العدس الأصفر ردود فعل تحسسية لدى بعض النساء، كاحتقان الأنف وصعوبة في التنفس وانتفاخ الوجه والحلق واللسان وطفح جلدي مع وجود حكة على الجلد، ولكن يمكن تجنب ذلك عن طريق غليه قبل الطهي.

أيضاً تناول الكثير من العدس الأصفر قد يؤدي إلى مشكلات في الكُلَى ومنها حصى الكُلَى؛ وذلك بسبب احتوائه على مركبات الأكسالات، ونسبة كبيرة من البروتينات.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك