فوائد شاي الزعتر الصحية "خارقة".. وفق الأبحاث العلمية

شاي الزعتر (المصدر: Pexels)
شاي الزعتر (المصدر: Pexels)
فوائد شاي الزعتر مذهلة (المصدر: pexels )
فوائد شاي الزعتر مذهلة (المصدر: pexels )
شاي الزعتر (المصدر: Pexels)
فوائد شاي الزعتر مذهلة (المصدر: pexels )
2 صور

الزعتر نبات مفيد جداً للصحة؛ فهو يعالج العديد من الأمراض، خصوصاً تلك المتعلقة بالجهازين التنفسي والهضمي، مثل نزلات البرد، انسداد الأنف، احتقان الشعب الهوائية، النفخة... عند تناول شاي الزعتر، ستشعرين بتحسن فوري وسريع. إليك فوائد شاي الزعتر بالتفصيل في الموضوع الآتي:

شاي الزعتر معروف منذ القدم

استخدم الزعتر حول البحر الأبيض المتوسط لأكثر من 5000 عام، واستخدمه المصريون لتحنيط الموتى. استخدمه الإغريق والرومان لعلاج الشلل والجذام. على الرغم من فوائده العديدة، إلا أن كثيرين لا يستخدمون الزعتر سوى في الطهي هذه الأيام.
هذا وتمَّ تسجيل الزعتر ضمن قائمة النباتات الطبية في دستور الأدوية الفرنسي، وتمَّ التعرّف إلى استخداماته التقليدية من قبل منظمة الصحة العالمية والمجتمع العلمي ESCOP المعروف والذي يُعنى بالأبحاث العملية.

شاي الزعتر من مضادات الأكسدة القوية

أولاً قبل كل شيء، يعتبر الزعتر من مضادات الأكسدة القوية للغاية. وبالتالي، فهو يحارب بشكل فعّال الجذور الحرّة، ويمنع ظهور أمراض القلب وبعض أنواع السرطان والعديد من الأمراض التنكسية بسبب الشيخوخة. "إن وجود الفلافونويد، وهو بوليفينول، يعطي الزعتر خصائصه المضادّة للأكسدة" تشرح كريستيل لاسور، المعالِجة بالطبيعة والطب البديل. بالإضافة إلى ذلك، فإن الزعتر (وخصوصاً المجفف منه) غني جداً بالحديد الذي يساهم في تكوين خلايا الدم الحمراء وفيتامين ك K الذي يساهم في تخثر الدم وتكوين العظام.

علاج أمراض الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي

فوائد شاي الزعتر مذهلة (المصدر: pexels )

 


يعمل الزعتر على العديد من أمراض الأنف والأذن والحنجرة والجهاز التنفسي. كما أن له خصائص طاردة للبلغم تعزز الشفاء، ومثيرة للاهتمام للغاية في حالة السعال والبرد والربو. غالباً ما يستخدم الزعتر كتابل في مطابخ عديدة، وله عدد كبير من الخصائص ويمكنه علاج الأمراض المختلفة: فهو مضادّ للعدوى، ومدر للبول، ومضادّ للتشنج، ومحفِّز، ومضادّ للسعال، وطارد للريح، وله خصائص شفائية، ومطهر، ومنقٍّ، ومضادّ للالتهابات.

ويمكن استخدام شاي الزعتر أيضاً للتخفيف من بعض اضطرابات الجهاز الهضمي مثل النفخة وانتفاخ البطن وصعوبة الهضم عن طريق التخلص من غازات التخمر.
ربما ترغبين الاطلاع على علاج النفخة والغازات.

 

شاي الزعتر للوقاية من مرض الزهايمر

شاي الزعتر يمكن أن يحمي الدماغ من الإصابة بمرض الزهايمر، إذ يحتوي الزعتر على الأبيجينين، وهو فلافونويد معروف بتعزيز وظائف الدماغ والحفاظ عليها، وهذا الجزيء يعمل كإستروجين نباتي، ويرتبط بمستقبلات هرمون الإستروجين القادرة على تأخير ظهور الأمراض التنكسية العصبية.
قد تودين التعرف إلى أحدث علاجات الزهايمر.


ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

المصدر: sante.journaldesfemmes.fr