في رمضان: متى يمكنك تقديم الفواكه المجففة لطفلك بأمان؟

صورة للفاكهة المجففة
في رمضان: متى يمكنك إعطاء الفواكه الجافة لطفلك بأمان؟
صورة لطفل صغير
خطر الاختناق للأطفال
صورة لأم تلعب مع طفلها
إبقاء الطفل نشيطاً وصحياً
صورة لطفل يبكي
مشكلات الإسهال
صورة لطبق يحتوي على الفواكه المجففة
هل الفواكه المجففة آمنة للأطفال؟
صورة لطبيب يفحص طفلاً
الفواكه الجافة مفيدة لتعزيز المناعة
صورة للفاكهة المجففة
صورة لطفل صغير
صورة لأم تلعب مع طفلها
صورة لطفل يبكي
صورة لطبق يحتوي على الفواكه المجففة
صورة لطبيب يفحص طفلاً
6 صور

لا تخلو مائدة الإفطار الرمضانية من صحن مليء بالفواكه المجففة التي تُعتبر من أشهر الأطعمة الرمضانية التي يبدأ بها الصائم وجبة إفطاره؛ فهي مغذية بشكل لا يُصدق، إلى جانب العديد من فوائدها الصحية مثل تقوية جهاز المناعة؛ لذلك العديد من الأمهات يتساءلن عما إذا كان بإمكانهن إعطاء الفواكه المجففة للطفل وما أهم فوائدها.

هل الفواكه المجففة آمنة للأطفال؟

الفواكه المجففة ليست فقط آمنة ولكنها مفيدة أيضاً للأطفال

وفقاً لموقع «هيلث» يجب إدخال أي طعام في نظام طفلك الغذائي بالتدريج، و يجب تقديمه للطفل عندما يكون مستعداً لتناول الأطعمة الصلبة؛ لذا لا تحاولي إعطاء طفلك أي فواكه مجففة أو مكسرات قبل أن يبلغ من العمر عاماً على الأقل.

تُعد الفواكه المجففة والمكسرات ليست فقط آمنة، ولكنها مفيدة أيضاً للأطفال بشكل لا يُصدق؛ لأنها مليئة بالعناصر الغذائية المهمة التي ستساعد في نمو طفلك الصغير.
تُعتبر الفواكه المجففة أيضاً غنية بالفيتامينات المركزة والمعادن والبروتينات والدهون الأساسية. يمكن أن توفر أيضاً عدداً جيداً من السعرات الحرارية التي يحتاجها طفلك لزيادة الوزن.

كما إن إعطاء الفاكهة المجففة للأطفال بعد نقعها في الحليب أو الماء سيسهل عليهم تناولها، وسوف يساعدهم أيضاً على امتصاص العناصر الغذائية بشكل أفضل، أيضاً إذا كان هناك تاريخ عائلي من الحساسية؛ فمن الأفضل الانتظار حتى يبلغ الطفل 3 سنوات لتقديم الفواكه المجففة له.

فوائد الفواكه المجففة للأطفال

1. الوقاية من فقر الدم عند الأطفال

يُعد فقر الدم حالة شائعة لدى الأطفال، خاصة الأطفال الذين لا يزالون يرضعون من الثدي، ويساعد تقديم الفواكه المجففة للطفل على الحفاظ على مستويات الهيموغلوبين في الدم، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بفقر الدم.

نصائح للتعامل مع نقص الحديد لدى الأطفال

2. إبقاء الطفل نشيطاً وصحياً

الفواكه الجافة مليئة بالعناصر الغذائية الأساسية

الفواكه الجافة مليئة بالعناصر الغذائية الأساسية مثل البروتين والحديد والألياف الغذائية والزنك؛ فهي تمد الجسم بالطاقة، وتحافظ على صحة الطفل.

3. الفواكه الجافة مفيدة لتعزيز المناعة

تُعد فترة الطفولة هي وقت تكون فيه مناعة الطفل ضعيفة

تُعد فترة الطفولة هي وقت تكون فيه مناعة الطفل ضعيفة للغاية، ويكون أكثر عرضة للإصابة ببعض أنواع العدوى؛ لذا، فإن أول عامين أو نحو ذلك من عمر الطفل هو الوقت الذي يجب عليك فيه بذل كل ما في وسعك لتقوية جهاز المناعة لديه.

تُعتبر الفواكه المجففة غنية بمضادات الأكسدة، مثل السيلينيوم والكاروتينات، والعديد من الخصائص المضادة للالتهابات، وغنية بفيتامين «سي» وفيتامين «ب» المركب. تساعد كل هذه الخصائص في تعزيز مناعة الطفل .

4. تعزيز صحة الجهاز الهضمي ومنع الإمساك

تُعد الفواكه الجافة مليئة بالبكتيريا النافعة المسؤولة عن الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي للطفل؛ لذا فإن تقديم الفواكه المجففة بانتظام سيساعد الجهاز الهضمي لطفلك على التطور والعمل بشكل صحيح، فقد تحتوي الفواكه المجففة أيضاً على الكثير من الألياف الغذائية؛ ما يساعد على محاربة الإصابة بمشكلات الهضم والإمساك وتعزيز حركات الأمعاء السليمة.

5. تعزيز نمو العظام والعين والدماغ

تُعد الفواكه المجففة مليئة بالعناصر الغذائية المهمة التي تشتمل على فيتامين «أ» والكالسيوم وأحماض «أوميغا 3 الدهنية» التي تساعد طفلك على الحصول على رؤية مثالية. كما تُعد الفواكه المجففة غنية بالكالسيوم، وهو من العناصر الغذائية المهمة التي تساعد على تقوية عظام وأسنان الطفل، وتُعد مهمة لنمو دماغ الطفل.

بعض المخاطر الصحية والاحتياطات المرتبطة بالفواكه المجففة للأطفال

على الرغم من كونها صحية ومفيدة للغاية؛ فإن هناك بعض المخاطر المرتبطة بالفواكه الجافة للأطفال بالإضافة إلى بعض الاحتياطات التي يمكنك اتخاذها لتجنبها.

1. خطر الاختناق للأطفال

سيجد الطفل الصغير بعض الصعوبة في المضغ

سيجد الطفل الصغير بعض الصعوبة في المضغ بشكل صحيح قبل بلع طعامه؛ وهذا يعني أن الفواكه الجافة والمكسرات غالباً ما تؤدي إلى الاختناق، وإذا كان الطفل صغيراً جداً؛ يمكنك تحويل الفواكه المجففة إلى هريس، أو طهيها لجعلها أسهل عند تناولها. إذا كان الطفل أكبر سناً بقليل؛ يمكنك تقطيع الفواكه المجففة إلى قطع أصغر حتى يسهل على الطفل بلعها، ولا يتعرض لخطر الاختناق.

2. تسوس الأسنان

تقديم الفواكه المجففة بانتظام للأطفال يُعد خطراً على أسنان الطفل، وقد يزيد من فرص إصابته بتسوس الأسنان؛ لذا يجب تقديم له فقط الفواكه المجففة الخالية من السكر.

3. الإسهال

الفواكه المجففة غنية بالألياف الغذائية التي تعزز الهضم

الفواكه المجففة غنية بالألياف الغذائية التي تعزز الهضم، وتساعد على التخلص من مشكلات الجهاز الهضمي مثل الغازات والانتفاخ وحتى الإسهال.

علاج الإسهال عند الأطفال في عمر سنتين

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك