المصممة لينا جودي: الدمج في الأحجار الكريمة رمز للاتحاد

المصممة لينا جودي: الدمج في الأحجار الكريمة رمز للاتحاد
المصممة لينا جودي: الدمج في الأحجار الكريمة رمز للاتحاد

بدأت المصممة اللبنانية، لينا جودي، مسيرتها في عالم المجوهرات منذ أكثر من سبع سنوات، وهي تعبّر عن نفسها بأسلوب إبداعي باستخدامها الذهب، وبدمجها الألماس والأحجار الكريمة في القطعة الواحدة. برأيها، للمجوهرات قدرة تسليط الضوء على شخصية المرأة، واحتضان صفاتها المذهلة. تعرّفي أكثر إليها من خلال هذا اللقاء الخاص معها.
 

المصممة لينا جودي

الزمرد هو حجري المفضل، فالأخضر هو لون الحياة، والزمرد هو الحجر الأكثر أهمية عبر التاريخ وتحديداً في الثقافات الشرقية

 

كيف كانت بدايتك في تصميم المجوهرات؟

منذ طفولتي وأنا أعشق الألوان في الطبيعة، ويشدّني بريق الأحجار الكريمة. حاولت نسج مجوهراتي في مخيلتي، وكبرت ونما معي هذا الحلم، الذي تحوّل في مرحلة لاحقة إلى حقيقة. أنا أصمم مجوهراتي وأتابع كل التفاصيل المتعلقة بعملي مع فريق عمل في ميلانو، وآخر في لبنان.


متى بدأت العمل في المجوهرات؟

بدأت العمل في عالم المجوهرات منذ أكثر من 7 سنوات، إلا أنني انطلقت فيه جدّياً منذ سنتين، حين أطلقت مجموعات وتصاميم جذبت الكثير من المشاهير، وكان ذلك في عرض لندن لربيع وصيف 2023 London Fashion Show SS23. هناك سلّطنا الضوء على مجموعة Malaka، التي تحاكي المرأة الأنيقة والمميزة، وتمنحها شعوراً بالثقة. وشاركت في العرض 13 عارضة، كل واحدة منهنّ أجمل عارضة في بلدها، وكانت من بينهنّ ملكة جمال توب موديل بريطانيا، لين كلايف Leen Clive، وهي سفيرة العلامة لهذا العام.



كيف ترين مشهد الموضة في العالم العربي؟

كان الرجل في المجتمعات البدائية أكثر اهتماماً من المرأةً بالزينة والحليّ. وبعد ظهور المجتمعات الحديثة تغيّرت الأمور، وعمدت المرأة إلى التركيز على الزينة، وتحلّت بالمجوهرات والذهب، وكان العرب كغيرهم من الأمم التي ترتدي الحليّ وكلّ أنواع المعادن الثمينة للزينة.ونحن اليوم نشهد ثورة في عالم المجوهرات بالوطن العربي، أي قفزة سريعة من الازدهار دفعت بالنساء إلى أعلى مراتب الخبرة في هذا المجال. وهنّ من أكثر النساء تقديراً وحماساً للمجوهرات الثمينة.



أدخلينا في تفاصيل مجموعتك الأخيرة.

المجموعة الأخيرة تحمل اسم La Gioia ولقد تم استلهامها من حالة عاطفية معينة، وهي عندما تزرف الدموع في لحظة فرح. تمثل البكاء بحجر الزمرد على شكل دمعة، وحالة السعادة ترجمت بحجر الزفير الأزرق. وكلاهما يتألقان إلى جانب الألماس كنوع من التفاؤل. والجدير بالذكر أن لوني الأزرق والأخضر يعزّزان الطاقة الإيجابية. نستطيع أن نبدع ونحقق أحلامنا من خلال هذه المجموعة المصنوعة يدوياً وبتقنية عالية من قبل حرفيينا.



ما هي القيمة التي تعكسها مجوهراتك؟

تحمل مجوهراتي قيمة عاطفية، وكلّ ما أصمّمه يعكس مشاعر وصوراً جميلة دخلت قلبي. وقطع مجموعة «كنز» تحمل رسائل عدة مختلفة، صُمّمت باعتماد طريقة دمج أشكال مختلفة من الأحجار في قطعة واحدة، لأقول إننا رغم الاختلاف نستطيع الاتحاد. بينما تعبّر مجموعة Palpitated عن حالة ضياع يمرّ بها كل شخص في مرحلة من حياته.



هل تستلهمين من السفر؟

أعشق السفر وزيارة الأماكن الجديدة، والتعرّف على ثقافات الشعوب. أكثر ما يشدّني في السفر التمتّع بمشاهدة الهندسة المعمارية في المدن التي أزورها. للسفر تأثير كبير على مصادر الوحي لديّ، لأننا نغني حقلنا النظري بأجمل الصور.

تابعي المزيد: المصممة يارا شكرون: للعرب مستقبل مشرق في تصميم المجوهرات

 

 


مثال أعلى وتفضيلات

مجوهرات من تصميم المصممة لينا جودي

 


من تعتبرينه مثلك الأعلى في الحياة؟

والدي هو مثلي الأعلى، رحمه الله، لاتزال روحه حتى الآن تحتضنني، وكلماته ألحان أسمعها كلّ يوم. لن أختار أعظم من أبي قدوة لي، لأنني تربيت على يد إنسان تحمّل مسؤولية عائلة بأكملها بعد وفاة والده، في عمر 17 عاماً. كدّ وعمل وساند أمه وأخواته الأصغر سناً منه، وبعدهم عائلته الجديدة. زرع فينا الحب، والطمأنينة، والسلام الروحي، وحب العلم، والطموح، والأهم من ذلك الطاقة الإيجابية.

أما أمي، فهي كل شي بالنسبة لي، ولا توجد وسادة أنعم من حضنها. بهما تكتمل شخصيتي ووجودي.



من هو مصمّمك المفضّل؟

لويس فرانسوا كارتييه Louis Francois Cartier، مؤسّس دار كارتييه Cartier في عام 1847، ومن بعده ولداه لويس بيار وجاك كارتييه Louis Pierre and Jacques Cartier. أعشق هذه العلامة وأعتبر بعضاً من قطعها أساسية.



ما هو كتابك المفضل؟

كتابي المفضّل هو «قوة الآن: دليل التنوير الروحي» The Power of Now: A Guide to Spiritual Enlightenment، للكاتب Eckhart Tolle. لقد غيّر هذا الكتاب طريقة تفكيري، وجعلني أحاول أن أكون شخصاً حاضراً في كل لحظة من حياتي. تعلمت قيمة النفس الإنسانية، وكيف نحصل على السعادة التي نجدها في أعماق أنفسنا.



ما هي القطعة المفضلة لديك؟

قطعتي المفضّلة هي عقد The Goal Necklace، لما يحمله من معانٍ. هذه القلادة من مجموعة «كنز»، مكوّنة من حجر التورمالين الأسود المرصّع بالياقوت. استخدمنا فيها المينا Enamel اليدويّ الصنع، لتلوين القلادة ونفحها بروح الحداثة. الحجر الأسود فيها متوجّه إلى الأعلى، وهذا دليل على الثبات في تحقيق الأهداف. كما أن شكل هذا الحجر يجذب الطاقة الإيجابية.



ما هو الحجر الكريم المفضّل لديك؟

الزمرد هو حجري المفضّل، فأنا أعتبر الأخضر لون الحياة. كما أنّ الزمرد هو الحجر الأكثر أهمّية عبر التاريخ، وفي الثقافات الشرقية بالتحديد. وقد توّجت أهمّ الملكات بالتاج المرصّع بالزمرد، وارتدت نساء العالم البارزات القلائد المرصّعة به أيضاً. لذلك تعدّ أي حلية مرصّعة بالزمرّد هدية مثالية ذات قيمة عالية.



من هي لينا جودي؟

إنها المرأة العربية التي حاولت التعبير عن نفسها وأحاسيسها، وتترجم الصور في مخيلتها بقطع ذات قصة. بكل حماس وشغف أعمل جاهدة على تحقيق حلمي بصنع علامة تحبها المرأة الجريئة الكلاسيكية والمعاصرة. أؤمن بالطاقة الإيجابية والتلاعب بها من أجل تحقيق الأهداف.



كيف تعكسين ذوق المرأة الشرقية من خلال تصاميمك؟

مجوهراتي تعكس شخصية كلّ امرأة، وخاصة الشرقية، فمجموعة «لعينها» الأكثر تأثيراً ومبيعاً، نظراً لتأثير العين في مجتمعاتنا. هي مجموعة موجّهة لكل امرأة تحبّ التميز، ومصنوعة من الألماس الأسود مع الزمرّد أو الزفير. وآخر قطع صمّمتها في هذه المجموعة هي قطع أوكي Occhi التي تحمل تصميم العين مرصّعة بالألماس، أضفت إليها روح الحداثة باستخدام المينا الملوّن. أما مجموعة «فيروز» فتعكس الحضارة المصرية القديمة، التي طالما اعتبرت حجر الفيروز علامة الحماية والبهجة.

تابعي المزيد: المصممتان العنود والجازي الثنيان: مجوهراتنا تواكب الجيل الجديد بلمسات راقية

 


مبيع وتسويق

مجوهرات من تصميم المصممة لينا جودي

 


أين تبيعين في الشرق الأوسط؟

نعرض مجموعاتنا في قطر في: Pullman Doha، وThe Pearl Qatar، و Four Seasons Hotel-Doha. هذا ونلبّي طلبات العملاء من جميع أنحاء العالم، ولدينا موزّعون في كثير من الدول.



هل تعتمدين على وسائل التواصل الاجتماعي للتسويق لعلامتك؟

أعتمد على وسائل التواصل الاجتماعي لنشر العلامة بإدارة فريق مختص.



ما هي مشاريعك المستقبلية؟

لدي الكثير من المخططات المستقبلية البعيدة المدى والقريبة، وقد بدأت بتصميم مجموعة جديدة تعبّر عن هويتي.

تابعي المزيد: المصمم وسيم عواضة: لدي شغف بالأشكال الهندسية وأعشق زها حديد