احتياطات يجب اتخاذها عند تناول الحامل للتمر الهندي في رمضان

صورة لكوب يحتوي علي عصير التمر الهندي
احتياطات يجب اتخاذها عند تناول الحامل للتمر الهندي في رمضان
صورة لامرأة حامل
منع بعض أنواع السرطان
صورة لامرأة حامل تشعر بالغثيان
الوقاية من الغثيان
صورة لامرأة تقيس مستوي السكر في الدم
تنظيم مستوى السكر بالدم
صورة لامرأة حامل تعاني من التورم والآلام في القدم
يخفف التورمات والألم
صورة للتمر الهندي
المساعدة على الهضم
صورة لكوب يحتوي علي عصير التمر الهندي
صورة لامرأة حامل
صورة لامرأة حامل تشعر بالغثيان
صورة لامرأة تقيس مستوي السكر في الدم
صورة لامرأة حامل تعاني من التورم والآلام في القدم
صورة للتمر الهندي
6 صور

يعد التمر الهندي من المشروبات الصحية التي يجب الحرص على تناولها خلال شهر رمضان، وهذا لما له من فوائد متعددة للجسم، ويساعد على الوقاية من الأمراض المختلفة، ولا يسبب التمر الهندي أي ضرر للتطور الطبيعي للحمل أو للنمو الصحي للجنين. ومع ذلك، فإن الاعتدال هو المفتاح عندما يتعلق الأمر بتناول التمر الهندي طوال فترة الحمل؛ لأن التناول المفرط له، خاصة في شكله الخام أو غير المخفف، يمكن أن يكون خطيراً على صحة الحمل. لذلك من المهم طلب رأي طبي قبل إدراج التمر الهندي في قائمة طعامك اليومية في رمضان أو العيد. إليكِ وفقاً لموقع "بولد سكاي الهندي" فوائد تناول التمر الهندي أثناء الحمل، واحتياطات يجب اتخاذها عند تناول الحامل للتمر الهندي في رمضان.

فوائد تناول التمر الهندي أثناء الحمل

يعتبر التمر الهندي مصدراً غنياً بالعناصر الغذائية، مثل البوتاسيوم والكالسيوم والحديد والألياف الغذائية، كما أنه يحتوي على كمية معتدلة من البروتين والسكريات الصحية.

يعد التمر الهندي غنياً بالبوليفينول والفلافونويد، ويحتوي على كميات مناسبة من الفيتامينات؛ مثل فيتامين "أ" وفيتامين "سي"، وهو معروف بخصائصه العلاجية، مثل مضادات الالتهابات ومضادات السكري والميكروبات.

1. الوقاية من الغثيان

يمكن أن يعمل التمر الهندي كمضاد للغثيان والقيء

يمكن أن يعمل التمر الهندي كمضاد للغثيان والقيء خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، حيث تساعد بعض المركبات الموجودة في التمر الهندي مع تأثيره الملين على تخفيف الإحساس بالقيء عن طريق تهدئة المعدة.

2. تقوية المناعة

يحتوي التمر الهندي على كمية كبيرة من فيتامين سي، كما أنه غني بمضادات الأكسدة، كما أن له تأثيرات مطهرة لطرد السموم من الجسم، مما يساعد على تعزيز المناعة والوقاية من الأمراض والعدوى.

3. يخفف التورمات والألم

يحتوي التمر الهندي على مادة البوليفينول التي لها خصائص مضادة للأكسدة

يحتوي التمر الهندي على مادة البوليفينول التي لها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، لذلك فإن تناول التمر الهندي أثناء الحمل يمكن أن يساعد على تقليل التورم حول الكاحلين والانتفاخ وآلام العضلات.

4. يعزز نمو الجنين

يعد التمر الهندي غنياً بحمض النياسين وفيتامين "ب 3"، وهذه الفيتامينات ضرورية للنمو الصحي للدماغ والجهاز العصبي، كما أنها تساعد على نمو الجلد والجهاز الهضمي للجنين ومنع بعض العيوب الخلقية.

5. المساعدة على الهضم

يحفز التمر الهندي على إنتاج الصفراء وبالتالي تعزيز الهضم

يحفز التمر الهندي على إنتاج الصفراء وبالتالي تعزيز الهضم، كما أنه غني بالألياف التي تسهل حركة الأمعاء وتحمي من الإصابة بالإمساك ومشاكل الجهاز الهضمي الأخرى؛ لأنه أيضاً غني بالبكتين.

علاج الإمساك للحامل في الشهر التاسع

6. تنظيم ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم يعد من إحدى المشاكل الشائعة للحوامل في رمضان، فقد يحتوي التمر الهندي على كمية كبيرة من البوتاسيوم والحديد، مما يساعد على التحكم في ضغط الدم.

كما يعمل التمر الهندي أيضاً على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية؛ عن طريق خفض الكوليسترول السيئ.

7. تنظيم مستوى السكر بالدم

يشتهر التمر الهندي بخصائصه المضادة لمرض السكري

يشتهر التمر الهندي بخصائصه المضادة لمرض السكري؛ لأنه غني بالفلافونويد والبوليفينول المعروفيْن بقدرته على تنظيم مستويات السكر.

8. الوقاية من فقر الدم

يعد التمر الهندي غنياً بالحديد وهو أحد المعادن الحيوية المطلوبة أثناء الحمل؛ لأن مع زيادة حجم الدم بحوالي 50٪؛ يجب أن تكون هناك زيادة في تناول الحديد، وهو مهم لإنتاج الهيموجلوبين لحمل الأكسجين في الدم للأم وللجنين.

كما يحمي من الإصابة بفقر الدم وخطر الولادة المبكرة وانخفاض وزن الطفل عند الولادة.

9. منع بعض أنواع السرطان

يحتوي التمر الهندي على نسبة عالية من مادة البوليفينول والفلافونويد

يحتوي التمر الهندي على نسبة عالية من مادة البوليفينول والفلافونويد، وهي مضادات أكسدة قوية تمنع تلف الخلايا الذي تسببه الجذور الحرة، مما يحمي من الإصابة ببعض أنواع السرطان؛ مثل سرطان الثدي والمبيض والقولون.

تأثير سرطان الثدي على الحمل

احتياطات وأضرار عند تناول التمر الهندي أثناء الحمل

  • التمر الهندي غني بفيتامين "سي"، ويمكن للإفراط في تناول التمر الهندي أن يسبب الإجهاض؛ وذلك لأن فائض فيتامين "سي" يعيق إنتاج هرمون الحمل البروجسترون، أيضاً الجرعات العالية من فيتامين "سي" في الحمل المتأخر تزيد من فرص الولادة المبكرة وتلف الخلايا في الجنين.
  • إذا تم تناول التمر الهندي بإفراط؛ يمكن أن يسبب الإسهال الحاد، ويمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالجفاف والشعور بالتقلصات الحادة في الرحم.
  • التناول المفرط للتمر الهندي خلال الثلث الثالث من الحمل يمكن أن يحرض المخاض المبكر.
  • يمكن أن يؤدي تناول التمر الهندي أثناء الحمل إلى الإجهاض إذا تم تناوله مع أدوية مثل الأسبرين؛ وذلك لأن التمر الهندي يتفاعل مع الأسبرين، ويؤدي فرط امتصاص الأسبرين إلى مضاعفات النزيف وإعاقة امتصاص الجنين للمغذيات وعدم انتظام تدفق الدم في الجنين، مما يؤثر سلباً على نمو الجنين.
  • يمكن أن يؤدي تفاعل الأسبرين أيضاً إلى زيادة فرصة الإجهاض ومشاكل الرئة والقلب لدى الجنين، لذلك لا يوصى بتناول التمر الهندي قبل 24 ساعة من تناول هذه الأدوية.
  • يسبب تناول التمر الهندي بإفراط في إحداث خلل في مستوى السكر في الدم، لذا يُنصح بالحفاظ على تناول التمر الهندي أثناء الحمل أقل من 10 جرامات يومياً.

ملاحظة من "سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص سيدتي وطفلك فيسبوك