نصائح غذائية في عيد الفطر.. فكري بها جيداً خصوصاً رقم 7

فتاة تأكل وجبة صحية (المصدر: Pexels )
فتاة تأكل وجبة صحية (المصدر: Pexels )

عيد الفطر يحمل معه السعادة والفرح، كما يحمل الإقبال على تناول ما لذّ وطاب من دون حساب أو رقابة على ما يدخل إلى الأجسام من سعرات حرارية ومن عناصر مضرّة بالصحة.
اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي، مالكة عيادة Diet of the Town، تطلعك في السطور الآتية على بعض النصائح الغذائية في عيد الفطر، وتنصح بالبدء بتطبيقها قبل انتهاء شهر الصيام.

- انتبهي لما تأكلين

ابتعدي عن المأكولات الدسمة والمدهنة قدر المستطاع؛ مثل الوجبات السريعة والجاهزة، واللحوم الغنية بالدهون والسمن، والمقالي على أنواعها.
إذا كان لا بد من تناول الحلويات الشرقية، فيجب أن يكون ذلك باعتدال؛ كونها غنية جداً بالسعرات الحرارية المتأتية من السكر والدهون غير الصحية.

- تناولي الفواكه الطازجة

تناولي الفواكه عوضاً عن الحلويات (المصدر: Pexels )

 


حذارِ إهمال تناول الفواكه الطازجة، فهي مصدر للفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية التي تحمي من الإصابة بالإمساك. فكّري بتناول التفاح، الفواكه الحمضية، الكيوي، الفراولة، الشمام، البطيخ.. فهي ممتازة لتزويد الجسم بالفيتامين سي C الذي يحتاجه؛ لمناعة جيدة، ونشاط وحيوية. تعتبر بديلاً صحياً ولذيذاً لحلويات العيد. ربما تودين الاطلاع على مريض السكري وكعك العيد.

 

- زيدي كمية الخضروات المتناولة يومياً

قومي بإضافة المزيد من الخضروات إلى أطباقك اليومية، واستعيني بالخضروات الخضراء؛ مثل الهندباء، والكرنب، والسبانخ، والخس، الفقيرة بالسعرات الحرارية، كذلك بالفطر والخيار والفجل والملفوف والبروكلي... فالخضروات غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف الصحية.. قد تودين التعرف إلى فوائد البروكلي.

- تجنّبي المشروبات الغازية

لا تقربي المشروبات الغازية المضرّة بالصحة، والتي تحتوي على نسب عالية من السكر. كذلك تجنّبي العصائر الجاهزة المصنّعة. قومي باستبدالها بعصير الليمون الطازج، أو عصير الرمان أو التوت البري... المغذية، ولكن باعتدال؛ كونها تحتوي على نسبة من السكر.

- لا تهملي تناول الماء

الماء حليف الصحة والرشاقة، وشرب الماء مهم لسير عمل كل أعضاء الجسم وتحفيز الدورة الدموية وعملية الحرق في الجسم، فضلاً عن تجنيبك الإصابة بالصداع، لذلك اشربي الماء بكميات وفيرة (على الأقل 8 أكواب) يومياً.

- فكري بممارسة الرياضة

التمارين الرياضية المنزلية أو المشي أو ركوب الدراجة الثابتة من التمارين الرياضية السهلة، والتي يمكنك القيام بها في المنزل، أو في محيطه، قومي بتأديتها لمدة نصف ساعة على الأقل يومياً؛ لتنعمي بصحة جيدة وتحرقي المزيد من السعرات الحرارية، وتنعمي أيضاً بمزاج جيد في هذه الفترة من العام.

- قولي لا للتدخين

قد تكون الجلسات الأنيسة برفقة الاصحاب والعائلة محفّزاً للبعض على تدخين الشيشة أو السجائر، ولكن تذكري دائماً أن ضررها كبير جداً على صحتك، فهي سبب مهم للإصابة بأنواع السرطان المختلفة وبأمراض القلب والشرايين، فضلاً عن أنها تجعلك عرضة للتجاعيد المبكرة.
إذن، فكري مرتين قبل الإقدام على التدخين.

ملاحظة من "سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، تجب استشارة طبيب مختص.