طرق لتدريب طفلك الرضيع على النوم من دون بكاء

صورة لأم وطفلها الرضيع
طرق لتدريب طفلك الرضيع على النوم دون بكاء
صورة لأم تحمل طفلها
وضع روتين صارم لنوم الطفل
صورة لطفل رضيع نائم
التقميط والغناء للرُّضَّع
صورة لطفل يستحم
حمام دافئ قبل النوم
صورة لأم ترضع طفلها
اعتبارات غذائية مهمة لنوم الطفل
صورة لأم وطفلها الرضيع
صورة لأم تحمل طفلها
صورة لطفل رضيع نائم
صورة لطفل يستحم
صورة لأم ترضع طفلها
5 صور

يستيقظ الأطفال الرُّضَّع كثيراً خلال الأشهر الأولى من عمرهم؛ لأنهم يشعرون بالجوع مراراً وتكراراً، وذلك لأن بطونهم الصغيرة لا يمكنها الاحتفاظ إلا بالقليل من الحليب، ولن يتمكن المولود الجديد من التعود على روتين نوم منتظم على الأقل خلال الأشهر الستة الأولى من حياته؛ حيث تتغير عادات تغذية الطفل تدريجياً، ويصبح التدريب على النوم مهمة بالغة الأهمية للوالدين.

على الجانب الآخر، وفقاً لموقع «هيلث لاين» خلال السنة الأولى للطفل من الضروري تعديل ساعات نومك وفقاً لأنماط نوم طفلك خاصة إذا كان طفلك يعاني من مشكلات في النوم، إليكِ بعض الطرق لتدريب طفلك الرضيع على النوم دون بكاء.

1. وضع روتين صارم لنوم الطفل

يجب وضع روتين يومي لنوم طفلك

مثلما تقومين بوضع روتين لنفسك لضبط عادات نومك، يمكنك غرس هذه العادة لطفلك. فإذا قمتِ بوضع روتين يومي لنوم طفلك؛ فمع الوقت سيبدأ طفلك تلقائيّاً في الشعور بالنعاس والنوم في تلك الساعة من اليوم. يمكنك اتباع بعض الطقوس اليومية التي تجعل الطفل يفهم أن الوقت قد حان للنوم مثل التدليك والاستحمام؛ فكلما ابتعدت عن الروتين، قل قلق وبكاء طفلك.

علامات تشير إلى شعور طفلك بالنعاس

2. حمام دافئ قبل النوم

الحمام الدافئ سيحفز طفلك على النوم

في معظم الأوقات يكون الأطفال نشيطين للغاية؛ فهم لا ينامون في الوقت المحدد على الرغم من شعورهم بالتعب والحاجة إلى النوم. لذا؛ إذا كنت تحاولين أن تساعدي طفلك على الخلود إلى النوم، فإن الحمام الدافئ سيفي بالغرض بالتأكيد؛ لأنه يحفز على النوم بينما يهدئ جسم الطفل، ويساعده على أن ينام بشكل أسرع.

إذا كان زيت البابونج أو زيت اللافندر متوفراً في منزلك؛ فيمكنك إضافته إلى الماء الدافئ لتهدئة جسم طفلك ومساعدته على النوم الهادئ، لكن يجب الانتباه إلى ضرورة استخدام الزيوت الأساسية بعد استشارة طبيب الأطفال.

3. تدليك مهدئ للطفل

يمكن أن ينعم الطفل بجلسة تدليك باستخدام بعض الزيوت مثل زيت الخردل الدافئ أو زيت جوز الهند أو زيت اللوز أو أي زيت آمن معروف لتدليك الأطفال.

يُعتبر التدليك من أفضل علاجات النوم الطبيعية للطفل؛ لأنه يخفف الآلام والأوجاع في الجسم. يساعد تدليك الأطفال أيضاً على تقليل أعراض الغازات والمغص عند الطفل التي يمكن أن تجعل طفلك يبكي من الألم.

عادة، يكون تدليك الجسم بالكامل قبل النوم كافياً لينام الطفل. ومع ذلك، إذا كان لديك وقت قصير بدلاً من تدليك الجسم بالكامل؛ فإن مجرد فرك القدم برفق في أثناء وقت النوم سيكون كافياً لجعله ينام بسعادة وهدوء.

4. التقميط والغناء للرُّضَّع

يمكن استخدام تقنيات القماط والغناء لمساعدتهم على النوم

بالنسبة للأطفال حديثي الولادة، يمكن استخدام تقنيات القماط والغناء لمساعدتهم على النوم؛ فهي تهدف إلى تهدئة حواس الطفل وجعله يشعر بالنعاس، ومع ذلك يجب استخدام التقميط فقط خلال الأشهر الأولى من عمر الطفل؛ لأنه يشكل خطر متلازمة الموت المفاجئ للرُّضَّع.

5. تهيئة أجواء نوم مريحة

عندما يُولد الطفل فإنه لا يعرف النهار من الليل. يجب على الآباء أن يغرسوا الإحساس بأن وقت النهار هو للعب ووقت الليل للنوم.

لذا؛ يجب أن تكون البيئة المحيطة عندما ينام طفلك مهدئة وغير محفزة. عندما يغفو الطفل في أثناء النهار، يمكنك ترك الستائر مفتوحة، ولكن لجعل المولود الجديد ينام ليلاً؛ يجب أن يتم خفت أضواء الغرفة والمحافظة على درجة حرارة الغرفة مريحة، ويمكن أيضاً استخدام الضوضاء البيضاء في الليل لجعل الطفل يشعر بالهدوء والأمان.

أيضاً اطلبي من أفراد عائلتك الحفاظ على مستوى صوت التلفزيون والأصوات الأخرى عند الحد الأدنى؛ حتى لا تزعج طفلك.

أهم نصيحة لينام الطفل هي تجنب اللعب معه في أثناء الليل، واتباع روتين ما قبل النوم، وتجنب الصخب؛ لغرس الإحساس بأنه الليل وأننا بحاجة إلى النوم.

6. نظام طفلك الغذائي

نظام طفلك الغذائي سبب نومه المضطرب

في بعض الأحيان يكون السبب وراء نوم الطفل المضطرب هو النظام الغذائي الذي يتناوله؛ نظراً لأنك سترضعين طفلك حديث الولادة، تجب أيضاً مراعاة نظامك الغذائي؛ فكل ما تتناولينه ينتقل إلى الطفل أيضاً، ويمكن أن يؤثر في سلوكه.

تُنصح الأمهات المرضعات بتجنب الكافيين والسكر والتوابل ومنتجات الألبان؛ لأنها قد تبقي طفلك مستيقظاً.

حتى في أثناء النهار، تأكدي من تغذية طفلك جيداً؛ حتى لا تكوني بحاجة للرضاعة ليلاً. تجنبي ملء معدة الطفل بالكثير من الطعام في أثناء الليل؛ لجعل الطفل ينام بشكل سريع وطبيعي.

طريقة الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك