صحة القلب: 7 أطعمة "خارقة" في الوقاية من أمراض الشرايين

الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية بـ7 أغذية (المصدر: Pexels )
الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية بـ7 أغذية (المصدر: Pexels )
فوائد التوت الأحمر للقلب مذهلة (المصدر: pexels)
فوائد التوت الأحمر للقلب مذهلة (المصدر: pexels)
الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية بـ7 أغذية (المصدر: Pexels )
فوائد التوت الأحمر للقلب مذهلة (المصدر: pexels)
2 صور

ترتبط أمراض القلب والأوعية الدموية أحياناً بنمط حياتنا. في الواقع، هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على صحة القلب، بما في ذلك النظام الغذائي، والذي يمكن أن يلعب أيضاً دوراً حاسماً. تعتقد منظمة الصحة العالمية أنه "يمكن الوقاية من معظم أمراض القلب والأوعية الدموية من خلال معالجة عوامل الخطر السلوكية". من هنا يوصي طبيب القلب الأمريكي د. لونج كاو، بإدراج سبعة أطعمة ضمن نظامك الغذائي والتي لا يجب إهمالها من أجل صحة القلب.

- الحمص

وفقاً للدكتور كاو، فإن الحمص من الأطعمة المهمة لحماية صحة قلبك. والسبب هو أنه مصدر للفيتامينات والمعادن والألياف، التي تقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب. إذا كنت تميلين إلى أكل الحمص كاملاً، فإن طبيب القلب يوصي بتناول نصف وعاء كامل. أيضاً، لا تترددي في استخدام "الحمص كغموس للخضراوات المفضلة لديك أو رقائق الخبز المقرمش، أو دهن جزء كبير منه على الشطيرة التي تختارينها". ربما يهمك الاطلاع على المزيد من فوائد الحمص.

- التفاح

يُستهلك التفاح على مدار العام، وهو حليف للقلب. ويشرح الدكتور كاو، أنه يمكن أن يساعد التفاح في خفض ضغط الدم، ويرجع ذلك جزئياً إلى محتواه العالي من الألياف. ويوضح أن "الألياف تعطي إحساساً بالشبع، بالإضافة إلى أن التفاح مليء بفيتامين سي C وفيتامين ك K والمعادن، مثل النحاس والبوتاسيوم".

- التوت

فوائد التوت الأحمر للقلب مذهلة (المصدر: pexels)

في سلطة الفاكهة، في العصائر، يعتبر التوت الطازج من بين الأطعمة التي تساعد في الحفاظ على صحة القلب. وفقاً لطبيب القلب، "فهي غنية ليس فقط بفيتامين سي C، ولكن أيضاً بكمية كبيرة من مضادات الأكسدة الأخرى التي تساعد في مكافحة السرطان وتقليل الالتهاب في الأوعية الدموية الذي يؤدي إلى تكوين اللويحات". وبالتالي، يوصي بتناول 100 جرام من التوت يومياً لمحاربة الالتهاب وتعزيز الشيخوخة الصحية. قد تودين التعرف على المزيد من فوائد التوت الصحية.

- المكسرات

الجوز واللوز والفستق... المكسرات تشكل، بالنسبة لاختصاصي أمراض القلب، "وجبة خفيفة غير قابلة للتفاوض لصحة القلب". ويوضح أن اتباع نظام غذائي صحي بما في ذلك المكسرات يمكن أن يحسّن صحة الشرايين، ويقلل من مخاطر ارتفاع ضغط الدم، ويقلل من الالتهابات المرتبطة بأمراض القلب. لكن هذا ليس كل شيء، فإن استهلاكها من شأنه أن يقلل أيضاً من خطر الإصابة بجلطات الدم، والتي يمكن أن تؤدي إلى النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

- الخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة

الهندباء، الكرنب، السبانخ ... الخضراوات الورقية الداكنة أيضاً على قائمة الدكتور كاو. مصادر فيتامين أ A وفيتامين سي C وفيتامين ك K، وكذلك حمض الفوليك وفيتامين بي B وأحماض أوميغا 3 الدهنية، فهذه الأطعمة لها فوائد لصحة القلب. وبحسب الدكتور: "فيتامين ك ضروري لتخثر الدم بشكل جيد، وهو مهم عندما يتعلق الأمر بتجلط الدم في القلب ". وبالتالي يوصي الأخير بتناول 100 جرام من الكرنب أو السبانخ الخام يومياً. يمكنك أيضاً إضافتها إلى عصيرك.

- الأفوكادو

غالباً ما يكون الأفوكادو مثيراً للجدل بسبب محتواه من الدهون، ويقال إن الأفوكادو مفيد لنظام القلب والأوعية الدموية. يخبر الدكتور كاو أنه يحتوي أيضاً على العديد من المغذيات الدقيقة، بما في ذلك الفيتامينات C و E و K و B6 والريبوفلافين والنياسين والفولات والمغنيسيوم والبوتاسيوم. "كل هذه العوامل تعزز تدفق الدم بشكل أفضل عن طريق توسيع الأوعية الدموية، وتحسين عمل القلب، عن طريق تحسين تقلصات القلب وإلى حد ما جعل خلايا الدم بشكل طبيعي أكثر صحة وسلاسة لتمريرها عبر الجسم".

- الأسماك "البرية"

وفقاً لطبيب القلب، فإنَّ "الأسماك البرية، تقلل احتمال الإصابة بالالتهابات، ولها فوائد أكثر من الأسماك المستزرعة، لها مكانها في وجباته لأنها مصدر جيد للبروتين والدهون الصحية وأوميغا 3 و B12 والسيلينيوم". ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص. المصدر: femmeactuelle.fr