حامل تشعر بالتعب
علاج سريع لفقر الدم للحامل
صورة لغثيان الصباح
تتقيأين بشكل متكرر بسبب غثيان الصباح
صورة لاكتئاب ما بعد الولادة
صورة للدوخة أو الدوار
ما هي أعراض فقر الدم الناجم عن نقص الحديد أثناء الحمل؟
صورة لنقص البروتين في خلايا الدم الحمراء
يستخدم جسمك الحديد لإنتاج الهيموجلوبين
صورة أغذية مليئة بالحديد
التغذية الجيدة تمنع فقر الدم الناجم عن نقص الحديد أثناء الحمل
حامل تشعر بالتعب
صورة لغثيان الصباح
صورة للدوخة أو الدوار
صورة لنقص البروتين في خلايا الدم الحمراء
صورة أغذية مليئة بالحديد
6 صور

يمكن أن يشعرك فقر الدم الناجم عن نقص الحديد أثناء الحمل بالضعف والتعب، وإذا كنت حاملاً، فأنت في خطر أكبر إذا أصبت بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد، وهو حالة لا يوجد فيها ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة لحمل الأكسجين الكافي إلى أنسجة الجسم. اكتشفي سبب حدوث فقر الدم أثناء الحمل وما يمكنك فعله للوقاية منه.

ما الذي يسبب فقر الدم الناجم عن نقص الحديد أثناء الحمل؟

يستخدم جسمك الحديد لإنتاج الهيموجلوبين


1 - ازدياد حجم الدم في جسمك أثناء الحمل، حيث يستخدم جسمك الحديد لإنتاج الهيموجلوبين. وهو بروتين موجود في خلايا الدم الحمراء ينقل الأكسجين إلى أنسجتك. لذلك يزداد احتياجك لكمية الحديد.
2 - يستخدم جسمك الحديد لإنتاج المزيد من الدم لتزويد طفلك بالأكسجين. إذا لم يكن لديك مخزون كافٍ من الحديد أو لم تحصلي على ما يكفي من الحديد أثناء الحمل، فقد تصابين بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد.

علاج نقص الحديد عند الحامل

كيف يؤثر فقر الدم الناجم عن نقص الحديد أثناء الحمل على الجنين؟

يزيد فقر الدم الناجم عن نقص الحديد الشديد أثناء الحمل من خطر الولادة المبكرة (عندما تحدث الولادة قبل 37 أسبوعًا كاملاً من الحمل). كما يرتبط فقر الدم الناجم عن نقص الحديد أثناء الحمل أيضًا بإنجاب طفل منخفض الوزن عند الولادة واكتئاب ما بعد الولادة. كما تظهر بعض الدراسات أيضًا زيادة خطر وفاة الرضيع قبل الولادة أو بعدها مباشرة.

ما هي عوامل الخطر لفقر الدم الناجم عن نقص الحديد أثناء الحمل؟

تتقيأين بشكل متكرر بسبب غثيان الصباح


أنت في خطر متزايد للإصابة بفقر الدم أثناء الحمل إذا كان لديك هذه الأعراض
لديك حملتان متقاربتان
حامل بأكثر من طفل
كنت تتقيأين بشكل متكرر بسبب غثيان الصباح
لا تستهلكين ما يكفي من الأطعمة الغنية بالحديد
تعانين من تدفق طمث كثيف قبل الحمل
لديك تاريخ من الإصابة بفقر الدم قبل الحمل

ما هي أعراض فقر الدم الناجم عن نقص الحديد أثناء الحمل؟

ما هي أعراض فقر الدم الناجم عن نقص الحديد أثناء الحمل؟


تتضمن علامات فقر الدم وأعراضه ما يلي:
التعب
الضعف
الدوخة أو الدوار
الصداع
الجلد الشاحب أو المصفر
ضيق في التنفس
اشتهاء أو مضغ الثلج (بيكا)
تسارع ضربات القلب
ضغط دم المنخفض
صعوبة في التركيز
ومع ذلك ، ضعي في اعتبارك أن أعراض فقر الدم غالبًا ما تكون مشابهة لأعراض الحمل العامة. بغض النظر عما إذا كانت لديك أعراض أم لا ، ستخضعين لفحوصات دم للكشف عن فقر الدم أثناء الحمل. إذا كنت قلقة بشأن مستوى التعب لديك أو أي أعراض أخرى ، فتحدثي إلى الطبيب الخاص بك.

كيف يمكن منع وعلاج فقر الدم الناجم عن نقص الحديد أثناء الحمل؟

التغذية الجيدة تمنع فقر الدم الناجم عن نقص الحديد أثناء الحمل


1 – تناولي فيتامينات ما قبل الولادة فهي عادة تحتوي على الحديد. فهذا يمكن أن يساعد في الوقاية من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد وعلاجه أثناء الحمل.
2 - في بعض الحالات ، قد يوصي الطبيب بمكمل غذائي منفصل عن الحديد. أثناء الحمل فأنت تحتاجين إلى 27 ملليجرام من الحديد يوميًا.
3 - يمكن للتغذية الجيدة أيضًا أن تمنع فقر الدم الناجم عن نقص الحديد أثناء الحمل. تشمل المصادر الغذائية للحديد اللحوم الحمراء الخالية من الدهون والدواجن والأسماك. تشمل الخيارات الأخرى حبوب الإفطار المدعمة بالحديد والخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة والفاصوليا والبازلاء المجففة.
4 - يتم امتصاص الحديد من المنتجات الحيوانية، مثل اللحوم، بسهولة أكبر من المصادر النباتية والمكملات، إذا قمت بإقرانها بطعام أو شراب غني بفيتامين ج - مثل عصير البرتقال أو عصير الطماطم أو الفراولة.
5 - إذا كنت تتناولين مكملات الحديد مع عصير البرتقال، فتجنبي الأنواع المدعمة بالكالسيوم. على الرغم من أن الكالسيوم عنصر غذائي أساسي أثناء الحمل ، إلا أن يمكن أنه يقلل من امتصاص الحديد.
6 – قومي بإجراء اختبار لتحديد الأسباب المحتملة الأخرى. في بعض الحالات ، قد تحتاج إلى زيارة طبيب متخصص في علاج اضطرابات الدم (اختصاصي أمراض الدم).
7 - إذا كنت قد أجريت سابقاً جراحة في المعدة أو الأمعاء الدقيقة، أو كنت غير قادرة على تحمل مكملات الحديد الفموية، فقد تحتاجين إلى إدخال الحديد من خلال إبرة موضوعة في أحد الأوردة (الحقن في الوريد).

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.