فوائد الحلبة المطحونة مع العسل مذهلة.. لن تتخلي عنها أبداً

تحتوي الحلبة على البروتينات
تحتوي الحلبة على البروتينات والكربوهيدرات والفيتامينات (المصدر: Adobe.Stock)
يُمكن شرب الحلبة مع الليمون والعسل مثل شاي الأعشاب (المصدر: Adobe.Stock)
يُمكن شرب الحلبة مع الليمون والعسل مثل شاي الأعشاب (المصدر: Adobe.Stock)
فوائد الحلبة المطحونة مع العسل مذهلة..لن تتخلي عنها أبدًا (المصدر: Adobe.Stock)
فوائد الحلبة المطحونة مع العسل مذهلة..لن تتخلي عنها أبدًا (المصدر: Adobe.Stock)
تحتوي الحلبة على البروتينات
يُمكن شرب الحلبة مع الليمون والعسل مثل شاي الأعشاب (المصدر: Adobe.Stock)
فوائد الحلبة المطحونة مع العسل مذهلة..لن تتخلي عنها أبدًا (المصدر: Adobe.Stock)
3 صور

تحتوي الحلبة على العديد من الفيتامينات والمعادن والألياف الضرورية للصحة، فملعقة كبيرة من بذور الحلبة تحتوي على 35 سعرة حرارية والعديد من العناصر الغذائية مثل البروتينات والكربوهيدرات والدهون والمغنيسيوم والمنغنيز والحديد وفيتامين أ A وفيتامين سي C وفيتامين بي B والريبوفلافين والثيامين والنياسين.
وهناك العديد من الطرق الشائعة لاستخدام الحلبة مثل شرب الماء المغلي مع بذور الحلبة وكأنها شاي ساخن، أو طحن بذور الحلبة وغليها مع الماء كمشروب شاي مُحلى بالعسل.
في السطور التالية ستتعرفين على فوائد الحلبة الصحية وفائدة الحلبة المطحونة مع العسل.


فوائد الحلبة الصحية

تحتوي الحلبة على البروتينات والمعادن والفيتامينات (المصدر: Adobe.Stock)



1-تحسين مظهر الشعر والبشرة

نواجه جميعًا مشاكل مختلفة في الشعر مثل قشرة الرأس وتساقط الشعر والشعر الجاف وما إلى ذلك، في حين تحتوي بذور الحلبة على بروتينات وحمض النيكوتين الذي يساعد على تقوية جذور الشعر وإعادة بناء بصيلات الشعر التالفة، كما تحتوي أيضًا على مادة الليسيثين وهي مادة زلقة يتم إنتاجها عن طريق البذور المنقوعة فتعطي لمعانًا لشعرك، وللحصول على أفضل النتائج يتم نقع بذور الحلبة طوال الليل لتليينها، ثم طحنها في الصباح وإضافة اللبن الرائب إلى الخليط، وبعد أن يصبح جاهزًا، ضعيه على فروة رأسك ودلكي جذور شعركِ، ثم اغسلي شعرك بعد 30 دقيقة لتتخلصي نهائيًا من مشاكل الشعر، إذ تحتوي بذور الحلبة على بعض الخصائص الطبية التي تساعد الشعر على الحفاظ على صبغته، مما يساعد في تأخير ظهور الشيب والشعر الأبيض.
من ناحية أخرى، تلعب بذور الحلبة دورًا فعّالًا في التخلص من حب الشباب والندوب التي يتركها، إذ تحتوي بذور الحلبة على مادة الديوسجنين التي لها خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات، وتساعد هذه الخصائص الجلد على محاربة حب الشباب، كما أنها تقضي على الجذور الحرة في أجسامنا المسؤولة عن تجاعيد الجلد والبقع الداكنة والالتهابات.
وتمتلئ بذور الحلبة النابتة بمضادات الأكسدة التي تساعد على تأخير عملية الشيخوخة وترطيب البشرة، لذلك تطبيق معجون بذور الحلبة مع العسل على الوجه ليلاً وغسله في الصباح يمنحكِ بشرة خالية من حب الشباب ومشرقة، كما أن عبوة للوجه محضرة من معجون بذور الحلبة مع دقيق الحمص واللبن الرائب تقشر البشرة وتزيل البقع الداكنة والهالات السوداء.

2-تعزيز فقدان الوزن

يمكن أن يؤدي استهلاك ماء بذور الحلبة يوميًا على معدة فارغة إلى تعزيز عملية التمثيل الغذائي لديكِ مما يساعد في النهاية على إنقاص الوزن، فهي مليئة بالألياف الطبيعية التي ستساعد على تقليل الرغبة الشديدة في السعرات الحرارية وقمع الشهية، كما تعطي هذه البذور إحساسًا بامتلاء المعدة، مما يقلل من الإفراط في تناول الطعام ويؤدي إلى فقدان الوزن.

3-تنظيم سكر الدم

تعتبر بذور الحلبة علاجًا ممتازًا للسيطرة على مرض السكري والوقاية منه، إذ تساعد على زيادة حساسية الأنسولين وعمله مما يؤدي إلى خفض مستوى السكر في الدم، لذلك يُمكنكِ تناول ماء بذور الحلبة أو نقع البذور ببساطة وتناولها للتحكم في مستويات السكر في الدم.

4-المساعدة على الهضم

بالنسبة لأولئك الذين يعانون من فرط الحموضة أو مشاكل الأمعاء، فإنَّ بذور الحلبة تعمل كالسحر للتخلص من هذه المشكلات الشائعة، إذ يمكن أن يقلل استهلاك بذور الحلبة المنتظم من مشاكل الحموضة ومشاكل الجهاز الهضمي، وللاستفادة من بذور الحلبة لمشاكل الجهاز الهضمي أضيفي الزنجبيل المبشور إلى معجونها، وتناولي ملعقة كبيرة قبل وجبات الطعام، حيث يساعد ماء الحلبة على طرد السموم من الجسم وتحسين حركة الأمعاء.. هل تودين التعرف على علاج حرقة المعدة بالبيت؟

5-تعزيز إنتاج الحليب لدى الأمهات الجدد

تستخدم بذور الحلبة على نطاق واسع لتعزيز إنتاج الحليب لدى الأمهات، حيث تحتوي على الاستروجين النباتي الذي يساعد على زيادة إنتاج الحليب لدى الأمهات المرضعات، فشرب شاي الحلبة يزيد من مستوى الحليب للأم ويساعد أيضًا على زيادة الوزن عند الرضع.

6-تخفيف تقلصات الدورة الشهرية

بذور الحلبة لها خصائص مضادّة للالتهابات تساعد على تقليل تقلصات الدورة الشهرية وغيرها من المشاكل المتعلقة بالدورة الشهرية، إذ يفترض الباحثون أنها تخفف الألم بسبب وجود قلويدات فيها، وقد وُجد أن مسحوق بذور الحلبة يقلل من هذه التشنجات ومشاكل أخرى مثل التعب والغثيان وما إلى ذلك.

7-ضبط مستويات الكوليسترول

تحتوي بذور الحلبة على مركّبات الفلافونويد التي تخفِّض الكولسترول السيئ LDL في أجسامنا، إذ تقلل بذور الحلبة المنقوعة بشكل مثير للدهشة من مستويات الكوليسترول المرتفعة.


الحلبة المطحونة مع العسل.. ما هي فوائدها؟

يُمكن شرب الحلبة مع الليمون والعسل مثل شاي الأعشاب (المصدر: Adobe.Stock)

 


العسل مقوٍّ طبيعي ممتاز للمناعة ويعمل على خفض الالتهابات في الجسم، كما أنه مصدر للعديد من الفيتامينات، ويتميز بأنه منخفض السعرات الحرارية، لذلك يساعد مزجه مع الحلبة المطحونة في الحصول على العديد من الفوائد الصحية الهائلة.
كل ما عليكِ القيام به هو طحن ملعقة من بذور الحلبة في الخلاط، ثم إضافة معلقة من العسل إليها وتناولها يوميًا، كما يُمكنكِ أيضًا غليّ الحلبة المطحونة في الماء، وبعد أن تبرد أضيفي إليها ملعقة من العسل وبعض عصير الليمون، وتناولي المشروب مثل شاي الأعشاب، للتخلص من الدهون الزائدة في الجسم مما يخلصكِ من الوزن الزائد.

لكن يجب أن تحذري من الاستهلاك الزائد لبذور الحلبة، فعليك تناول ملعقة منها يوميًا (يكفي 2-3 جرامات)، لأن الاستهلاك الزائد يمكن أن يسبب مشاكل في الهضم. ربما تودين التعرف على أضرار شرب القهوة على الريق؟

المصادر:
pharmeasy.in
indiatimes.com

ملاحظة من «سيدتي نت» : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج تجب استشارة طبيب مختص