فوائد وأضرار الأعشاب وبذور التنحيف الطبيعية على الصحة.. اكتشفيها

فوائد وأضرار الأعشاب وبذور التنحيف الطبيعية
فوائد وأضرار الأعشاب وبذور التنحيف الطبيعية على الصحة.. تعرفي عليها
خسارة الوزن
تم استخدام البذور الطبيعية في الحضارات القديمة لتكملة الأنظمة الغذائية وعلاج الأمراض الشائعة (المصدر: stock.adobe)
بذور للتنحيف
غالبًا ما يشكك في فوائد البذور الطبيعية للتنحيف بسبب نقص الأدلة العلمية (المصدر: stock.adobe)
فوائد وأضرار الأعشاب وبذور التنحيف الطبيعية
خسارة الوزن
بذور للتنحيف
3 صور

غالباً ما نصادف في قائمة النظام الغذائي الصحي لفقدان الوزن، الأطعمة مثل الفواكه واللحوم الخالية من الدهون والخضروات والمكسرات. واليوم، تحجز الأعشاب وبذور التنحيف الطبيعية مكاناً مهماً لها في هذه القائمة، وباتت تلعب دورًا مهمًا في عملية فقدان الوزن، إذ تعد منجماً للعناصر الغذائية مثل البروتين والألياف والأحماض الدهنية غير المشبعة. "سيدتي نت" يطلعك على فوائد وأضرار الأعشاب وبذور التنحيف الطبيعية على الصحة في التقرير الاتي:

ما لا تعرفونه عن بذور التنحيف

تم استخدام البذور الطبيعية في الحضارات القديمة لتكملة الأنظمة الغذائية وعلاج الأمراض الشائعة (المصدر: stock.adobe)


ذاع صيت العلاجات الصحية الطبيعية واستخدام بذور التنحيف الطبيعية خلال العقد الماضي، بعد أن كان النظام الصحي يعتمد على الأدوية والعمليات الجراحية باهظة الثمن التي تعالج الحالات الصحية بعد ظهورها بدلاً من إعطاء المواطنين نظامًا غذائيًا بسيطًا ونمط حياة وأدوات علاجية للحفاظ على صحتهم.

أطعمة فائقة الجودة

التوت، بذور الشيا، عشبة القمح، الرمان... أصبحت الآن عنصرًا أساسيًا في العديد من متاجر البقالة بعد أن تمَّ تصنيفها وتسويقها على أنها "أطعمة فائقة الجودة"، وهي مكونات طبيعية يُزعم أنها غنية بمضادات الأكسدة أو تحتوي على مستويات عالية من الفوائد الغذائية. ومع ذلك، فإنَّ المكونات الصحية والطبية الطبيعية تمتد على نطاق أوسع بكثير من اتجاه الأطعمة الخارقة. وهناك أدلة كثيرة على أن النباتات الطبية، قد استخدمت في الحضارات القديمة لتكملة الأنظمة الغذائية وعلاج الأمراض الشائعة. تُنتِج هذه النباتات مركّبات مفيدة تعمل كآلية دفاع طبيعية ضد الأمراض والالتهابات الفطرية. وتمَّ العثور على أقدم سجل لاستخدام النباتات الطبية في الحضارة السومرية.
هناك أيضًا سجلات ووصفات تستخدم مئات النباتات الطبية من الحضارات اليونانية والمصرية القديمة. يشكل الطب الصيني التقليدي والأيورفيدا الهندية أيضًا الأساس لأشكال الطب الطبيعي الأكثر شيوعًا في الوقت الحاضر. إلى ذلك، هذه اختيارات صحية لخسارة الوزن، قد يهمك التعرّف عليها؟

التشكيك ونقص الأدلة العلمية

غالبًا ما يشكك في فوائد البذور الطبيعية للتنحيف بسبب نقص الأدلة العلمية (المصدر: stock.adobe)


على الرغم من التاريخ الطويل لبذور التنحيف الطبيعية، والنباتات الطبية، فإنَّ الطب الحديث، الذي يقل عمره عن 100 عام، غالبًا ما يشكك في فوائدها بسبب نقص الأدلة العلمية، مفضلاً استخدام العلاجات المثبتة. على سبيل المثال، على الرغم من كونها واحدة من أكثر الأعشاب التي تم البحث عنها، إلا أن التأثيرات الطبية للجينسنغ لا تزال غير واضحة. في المقابل، هناك علاجات تقليدية وطبيعية ثبت علميًا أنها مفيدة. وقد ثبت أن التوت البري قادر على منع التهابات المسالك البولية لدى النساء، بينما يُعرف الكركم - وهو مكوّن أصفر اللون يستخدم عادة كتابل وفي الاحتفالات الدينية - بأنه "مضاد قوي للأكسدة، ومضادّ للالتهابات، ومضادّ للطفرات، ومضادّ للميكروبات، و عامل مضاد ّللسرطان". إلى ذلك، هذه فوائد الكركم في محاربة الأمراض وفق الدراسات.

الأبحاث مستمرة

لا تزال الأبحاث جارية حيث يحاول العلماء تبرير اهتمام الناس بالأعشاب الطبية وبذور التنحيف الطبيعية والتوابل. ثبت علميًا أم لا، فإن البذور المتجذرة في الطب التقليدي شاع استخدامها على نطاق واسع، من جرعات عشبة القمح ورقائق الكرنب ونخب الأفوكادو إلى لاتيه الكركم (المعروف أيضًا باسم "الحليب الذهبي". لكن، تكمن الأضرار المحتملة لبذور التنحيف الطبيعية في تجاهل المستهلكين لمخاطر الاستخدام المفرط أو المزمن ومخاطر تناول منتجات رديئة الجودة. حيث كانت علاجات إنقاص الوزن بالأعشاب مسؤولة عن التسمم وفشل الكبد في الصين وأفريقيا. ويمكن أن تنشأ أيضًا مخاطر تهدد الحياة من المنتجين الذين يستخدمون أنواعًا خاطئة من النباتات أو سوء الإستخدام أو التلوث بمواد سامّة أو خطرة.

المصدر: Wp.nyu.edu

بعدما اطلعت على فوائد وأضرار بذور التنحيف الطبيعية على الصحة، ما رأيك بالتعرف على فوائد الشوفان.. هل هي فعلاً ممتازة للصحة والوقاية من الأمراض؟

ملاحظة من "سيدتي.نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.