رجيم المعكرونة المسلوقة.. طبيبة تغذية تتحدث عن أهميته في فقدان الوزن

رجيم المعكرونة المسلوقة (المصدر: Shutterstock)
رجيم المعكرونة المسلوقة (المصدر: Shutterstock)
المعكرونة لديها مؤشر منخفض بنسبة السكر في الدم (المصدر: Shutterstock)
المعكرونة لديها مؤشر منخفض بنسبة السكر في الدم (المصدر: Shutterstock)
رجيم المعكرونة المسلوقة (المصدر: Shutterstock)
المعكرونة لديها مؤشر منخفض بنسبة السكر في الدم (المصدر: Shutterstock)
2 صور

في حال كنتِ في عجلة من أمركِ للتخلص من بضعة كيلوغرامات، فإن رجيم المعكرونة المسلوقة قد يكون نوع الحمية الأنسب لكِ، خاصة أنه بسيط التنفيذ؛ لأنه يرتكز على تناول وجبة واحدة مع إضافة كمية كبيرة من الخضروات وكمية معتدلة من البروتينات، وباقي اليوم يعتمد على تناول المشروبات والأغذية الطازجة من خضروات وفواكه ومكسرات.
حول رجيم المعكرونة المسلوقة تقول الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج إن أنواع الرجيم سريعة النتائج تتطلب الأخذ برأي اختصاصي تغذية قبل تنفيذها، وهذا الأمر ينطبق على رجيم المعكرونة المسلوقة. وتتابع متحدثة عن هذا رجيم المعكرونة في الآتي.

الدكتورة سينتيا الحاج

ما رجيم المعكرونة المسلوقة؟

هو نوع سريع النتائج مناسب للاتباع لمدة لا تزيد على أسبوع، وخلال فترة اتباعه يجب تناول وجبة أساسية متكاملة العناصر الغذائية على أن يكون مصدر النشويات فيها هو المعكرونة، وباقي اليوم يجب الاقتصار فيه على تناول الخضروات الطازجة أو المشوية، أو الفواكه الطازجة، أو المكسرات والمشروبات غير المحلاة بأي كمية مرغوب فيها.
هذا الرجيم غير صحي؛ لأنه غير متوازن، إلا أن له عدداً من الفوائد، بالإضافة إلى التخلص من عدة كيلوغرامات، وتتمثل هذه الفوائد في التحفيز على اتباع عادات غذائية صحية من خلال تقوية الثقة في القدرة على التخلص من مشكلة الوزن الزائد، واكتساب الثقة في القدرة على التحكم في أنواع الأغذية التي يمكن تناولها.
ويجب توخي الحذر قبل الإقدام على اتباع رجيم المعكرونة المسلوقة؛ فهو غير صحي، وغير مناسب لمريضات السكري، والقلب، والحوامل، والمرضعات، والمراهقات والرياضيات.
كما تجب مراعاة بعض النقاط المهمة في اختيار نوع المعكرونة، وأهمها تلك المصنوعة من الحبوب الكاملة أو القمح الكامل التي تحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية، مع ضرورة الانتباه إلى الكمية المستهلكة؛ أي تناول المعكرونة المسلوقة باعتدال وعدم الإفراط في تناولها، والتخلي عن إضافة الصلصات الدسمة الغنية بالكريمات أو المواد الدهنية التي تؤدي إلى زيادة الوزن.
هذا، وتُعتبر المعكرونة المسلوقة مصدراً ممتازاً للكربوهيدرات التي تزود الجسم بالطاقة، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من السوائل؛ ما يعطيكِ شعوراً بالشبع لمدة أطول، كما أنها تقوم بتأمين مادة السيروتونين للدماغ بهدف ضمان الشعور بالشبع والراحة.
ما أسرع طريقة للتنحيف في أسبوع واحد فقط؟.. ممتازة للعروس.

ما مزايا رجيم المعكرونة المسلوقة؟

المعكرونة لديها مؤشر منخفض بنسبة السكر في الدم «المصدر: Shutterstock»

تماماً مثل رجيم الأرز، رجيم المعكرونة هو نظام غذائي سهل، ويعتمد على الأغذية منخفضة السعرات الحرارية، ويسمح بإنقاص الوزن.
كما إن تناول المعكرونة لإنقاص الوزن قد يبدو أمراً مستغرباً؛ لأن هذا النوع من المعجنات غالباً ما يتم ربطه بالوجبات السريعة التي تساهم في زيادة الوزن، في حين المعكرونة بطيئة الهضم، ولديها مؤشر منخفض بنسبة السكر في الدم، وهذا يعني أنها تثبت مستوى السكر في الدم؛ ما يساهم في حسن سير عملية التمثيل الغذائي.

ما المشروبات التي يُنصح بها خلال اتباع رجيم المعكرونة المسلوقة؟

مشروبات التنحيف الموصى بها خلال هذا النظام الغذائي سهلة، وهي تشمل: الشاي الأخضر، والقهوة، والشاي العشبي، والعصائر الطازجة. ولا يُنصح بإضافة السكر إلى هذه المشروبات، كما يجب شرب المياه بانتظام بمعدل 1.5 إلى 2 ليتر يومياً.

ما الأطعمة التي يُنصح بتجنبها خلال رجيم المعكرونة المسلوقة؟

لتنفيذ رجيم المعكرونة المسلوقة الخاص بكِ من المهم أن تبتعدي عن تناول كل من: الأطعمة المقلية، والدهون، والزبدة، والكريمات، والزيوت الساخنة، واللحوم والأسماك الزيتية، والحلويات على جميع أنواعها، والمشروبات الغازية، وجميع المشروبات الأخرى الحلوة جداً.
رجيم المعكرونة المسلوقة عادة ما يستمر لأسبوعين، والهدف من ذلك هو تكوين القوائم اليومية مع طبق واحد على الأقل من المعكرونة يومياً. ويُترك لكِ حرية الاختيار بين الغداء والعشاء. في الغداء رجيم المعكرونة يزيد من وظيفة الدماغ في فترة ما بعد الظهر بفضل فيتامين «بي -B» في القمح. وفي المساء رجيم المعكرونة فعَّال للنوم بشكل أسرع.
تعرفي إلى حمية البحر المتوسط لمرضى السكري بوصف اختصاصية تغذية من خلال هذا الرابط.


** ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج تجب استشارة طبيب مختص.