صحة ورشاقة /أمراض وعلاجات

هذه هي الأسباب التي تعوق مشي الطفل

الاستشاري في طب الأطفال بمستشفى عبد اللطيف جميل بجدة الدكتور محمد خليفة التونسي يطلع قرّاء "سيدتي نت" على الأسباب التي تحول دون مشي الطفل، فيقول:
"يكتسب الطفل القدرة على المشي منذ السنة الأولى من عمره حتى منتصف السنة الثانية، بعد أن يبدأ في استخدام عضلاته عند الحبو بين الشهر السادس والثامن. ثم يقف ابتداءً من الشهر التاسع إلى الشهر الثاني عشر، ليمشي بحرية في عمر 15 شهراً، ويركض في عمر 18 شهراً. وعند إتمام سنواته الثلاث، يستطيع الطفل الركض والقفز وركوب الدراجة ذات العجلات الثلاث، إلا أن بعض الأطفال يعجزون عن المشي لأسباب هي:

أولاً: الأسباب الخاصّة بالجهاز العصبي
_ إصابة المخ: ينتج عجز الطفل عن المشي عن الإصابة بأمراض متصلة بالجهاز العصبي، وأبرزها: شلل الدماغ، سواء جاء الأخير نتيجة عدوى أثناء الحمل، أو نقص في وصول الأوكسيجين إلى الوليد، أو بسبب النزيف الدماغي، أو العدوى الدماغية والسحائية، أو التسمم باليرقان، أو حتى بسبب نقص نسبة السكر في الدم. وأسباب كثيرة أخرى.
_ إصابة الحبل الشوكي: تنتج إصابة الحبل الشوكي عن أسباب عدّة، مثل: الحوادث أو الصدمات أو الأمراض الخلقية في الحبل الشوكي أو أمراض العمود الفقري.

اكتشاف جديد يشعرك بالخطر قبل حدوثه


_ أمراض أخرى تصيب الحبل الشوكي، مثل: شلل الأطفال، وهو مرض فيروسي، يدمّر الخلايا العصبية أو المراكز العصبية في جذع المخ، وهي المسؤولة عن الحركة!
وتنتقل العدوى بشلل الأطفال من فرد مصاب إلى آخر سليم، عن طريق التلوث بالفضلات والبراز أو عن طريق الجهاز التنفسي، وتحدث عوارض المرض على أربع مراحل، وأبرزها: عوارض أولية بسيطة، مثل: الحمى والصداع والدوار، ما تلبث أن تتطور لتنتهي بالشلل الكامل للعضو المصاب أو مجموعة العضلات المصابة.
_ أمراض الجهاز العصبي الطرفي: تشمل أمراض الجهاز العصبي الطرفي، التهابات الأعصاب الطرفية المؤدية إلى الشلل، والالتهابات التالية للإصابة بالعدوى الفيروسية والبكتيرية أو بـ"الدفتيريا"، التي قد تنتج في بعض الحالات النادرة عن الإصابة بالسكري.
عموماً، إن ظهور أمراض الجهاز العصبي الطرفي ضئيل، بسبب شمول جدول التطعيمات الأساسية لقاحات مضادة.

ثانياً: الأسباب الخاصة بالعضلات
إن أمراضاً، مثل: الوهن العضلي الشديد وضمور العضلات، سواء الخلقية التي يولد بها الطفل أو الوراثية التي تظهر بعد فترة من عمر الطفل وتنتقل بين العائلات بشكل وراثي، كلها مسؤولة عن عجز الطفل عن المشي والحركة.

تابعي المزيد من التفاصيل حول الأسباب التي تعوق الطفل عن المشي في العدد رقم 1820 من مجلة "سيدتي" المتوفر حالياً في الأسواق.

سيعجبك أيضاً:

6 أسباب غير متوقعة اصيبك بقشرة الرأس!

انفوغرافيك: 5 أطعمة لها تأثير مذهل في "علاج الزكام"

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X