تحقيق: التكنولوجيا ووصفات رمضان

صورة معبرة لااحدى الوجبات
صحن حلى ام علي
بعض الوصفات
مها مرغلاني
سفرة رمضان
5 صور

ما الذي سأطبخه لمائدة الإفطار اليوم؟ سؤال تطرحه أغلب السيدات وربَّما يومياً خلال شهر رمضان الكريم، وكأنَّ رمضان خاص فقط بالأكل متناسين العبادة وأنَّه شهر الرحمة والمغفرة.
«سيدتي» تواصلت مع عدد من ربات البيوت لتعرف منهنَّ كيف يعددن وجبات رمضان.
المواقع الإلكترونيَّة
بداية أوضحت غادة السعدي، موظفة قطاع خاص، قائلة: ما أن أذهب لدوامي تلقائياً أجد نفسي أفكر ماذا أعد للإفطار هذا اليوم، خاصة أنَّ أبنائي مزجيون في الأكل، فألجأ للمواقع الإلكترونيَّة بحثاً عن أسهل الوصفات لكي أقوم بإعداها عند عودتي للمنزل.
وجبات عبر الـ«الواتس»
بينما تقضي ام رهف معلمة، جزءاً من نهارها في تصفح مواقع الإنترنت، فتقول: سهلت التكنلوجيا ووسائل التواصل إعداد بعض الأطباق فلو عجزت عن أي وجبة أعدها أطلبها من صديقاتي عبر الـ«واتس» أو أدخل الانستجرام وأبحث عن طرق إعداد وجبات رمضانيَّة مبتكرة لكي أغيِّر لعائلتي الطعام المعتاد، وابتكار وجبات تناسبهم وترضي زوجي.
الاستعداد قبل رمضان
بينما تقول السيدة مها مرغلاني ربة منزل: لقد قمت هذا العام بإعداد بعض الصواني قبيل رمضان، كتجهيز السمبوسك، لأنَّي لا أحب الأكل الجاهز، وفي رمضان فقط أتفرَّغ لإعداد الأطباق الخفيفة لأقضي النهار في قراءة القرآن الكريم.



رمضان ليس للأكل
المستشارة الأسريَّة سماح عبد الرحمن، أوضحت أنَّ رمضان شهر أختصه الله بفضائل عظيمة، فقال المولى عزَّ وجل: (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدىً لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ). شهر اختصه الله بتنَزل الرحمات والبركات من رب الأرض والسماوات، يقول النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم: «أَتَاكُمْ رَمَضَانُ شَهْرٌ مُبَارَكٌ، فَرَضَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ عَلَيْكُمْ صِيَامَهُ، تُفْتَحُ فِيهِ أَبْوَابُ السَّمَاءِ، وَتُغْلَقُ فِيهِ أَبْوَابُ الْجَحِيمِ، وَتُغَلُّ فِيهِ مَرَدَةُ الشَّيَاطِينِ، لِلَّهِ فِيهِ لَيْلَةٌ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ، مَنْ حُرِمَ خَيْرَهَا فَقَدْ حُرِمَ»، وليس للأكل. نحن تجنبنا الروحنيات واتجهنا للماديات، أصبح همنا طوال الشهر ماذا سنأكل، ماذا سنعد للإفطار، وبعد الإفطار نشغل بالنا ماذا سنتسحر وكأنَّ هذا الشهر الكريم يأتي من العام للعام لكي نستغله في الأكل وهذا خطأ نقع فيه، فيجب على ربة المنزل ألا تجعل شغلها الشاغل المطبخ، بل توازن بين البيت والعبادة لكيلا يتأصل في أطفالها أنَّ رمضان مجرد شهر للطعام، وهذا للأسف حال معظم السيدات العربيات يجعلن من رمضان شهراً للتباهي والتفنن في إعداد ألذ المأكولات والأصناف.
وتضيف: وكان للتقنية الحديثة دور في تسهيل تقديم الوجبات فلم تعد تغلب ربة المنزل في البحث عن إعداد وجبة، فجميع الوصفات أصبحت موجودة مع طرق مختلفة لإعدادها وهذا ما جعل السيدات يبحثن عن الابتكار في إعداد وتزيين الطعام من دون الالتفاف للعبادة.